الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بسكرة: وزير التعليم العالي يدشن مرافق بحثية و خدماتية


أشرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان،  أول أمس، على تدشين عدة مرافق بحثية، بيداغوجية و خدماتية بجامعة محمد خيضر في بسكرة، خلال زيارة عمل و تفقد لقطاعه.
 و استهل الوزير زيارته بتدشين الأرضية التكنولوجية لفائدة مركز التحاليل الفزيائية و الكيمائية، أما في الوجهة الثانية بالمركز الجامعي بالحاجب، فقام بتدشين الإقامة الجامعية 1000 سرير بكل من الحاجب 1 و 2.
ليشرف بعدها على تدشين أربعة آلاف مقعد بيداغوجي على مستوى القطب الجامعي شتمة و هو مخصص لكلية العلوم التكنولوجية.و يتضمن الهيكل البيداغوجي، حوالي 7 مدرجات بطاقة استيعاب قدرت بـ 1395 مقعدا، مكتبة بـ 1200 مقعد، إلى جانب قاعات التدريس و المخابر البيداغوجية، لترتفع بذلك قدرات الاستقبال الإجمالية بعد تحويل كلية العلوم و التكنولوجيا إلى القطب الجامعي المذكور .
وزير القطاع، قام بعد ذلك بتدشين مجمع المخابر البيداغوجية لفائدة قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة المركزية، قبل أن يدشن مجمعا إداريا لفائدة دار المقاولاتية، من خلال مركز المسارات المهنية و مركز ربط الجامعة بالمؤسسات الحاضنة، لتكون له بعد ذلك زيارة إلى مركز البحث العلمي و التقني للمناطق الجافة و شبه الجافة قرب الجامعة المركزية.
و في الختام، كان له لقاء مع الأسرة الجامعية، ضم المجلس العلمي الموسع للجامعة، مدراء مخابر البحث، لجنة آداب و أخلاقيات الشركاء الاجتماعيين و ممثلي التنظيمات الطلابية، حيث ثمن وزير القطاع جميع الابتكارات و الإنجازات الخاصة بالأساتذة و الطلبة.
مشيرا إلى أن قطاع التعليم العالي و البحث العلمي، وضع إستراتيجية لدعم الابتكار و تكوين الكفاءات العالية على المستوى الوطني، لمجابهة متطلبات السوق و توفير بيئة محفزة و جاذبة للمواهب، خاصة شريحة الطلبة الحاملين لمشاريع ابتكارية، من خلال استحداث مراكز و مخابر البحث و الأرضيات التكنولوجية عبر مؤسسات التعليم العالي.
و في السياق، دعا الوزير الأسرة الجامعية لتبني المشاريع المتعلقة بالنهوض بالقطاع و البرامج و الاستفادة منها، سيما و أن العدة التشريعية و النصوص القانونية، أصبحت متوفرة و متاحة ما يسهل استغلالها.
و في رده على إمكانية فتح مركز جامعي بولاية أولاد جلال، قال الوزير بن زيان، بأن كل ما يتعلق بإنجاز المشاريع الجامعية الجديدة، يخضع لدفتر شروط و توفر الإمكانيات اللازمة التي تسمح بذلك و الأمر ذاته ينطبق على فتح تخصصات جديدة، منها كلية الطب بجامعة محمد خيضر. و عبر في سياق حديثه، عن ارتياحه الكبير لظروف الإقامات الجامعية ببسكرة، مشيرا إلى إعطاء توصيات لكل مدراء الخدمات و الإقامات الجامعية، للعمل على تحسين الخدمة أكثر، بالنظر للإمكانيات التي تتوفر عليها جامعة محمد خيضر.             ع/بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com