الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تبسة: تأخــر استلام مستشفـــى بالعقلة لتسع سنـــوات


طالب سكان دائرة العقلة بولاية تبسة»  80 كلم جنوب غرب مقر الولاية»، وزير الصحة و السكان و السلطات الولائية، بالعمل على إتمام أشغال مستشفى 60 سريرا الذي أعلن عنه ضمن المشاريع الصحية الهامة التي استفادت منها الولاية و لم ير النور إلى يومنا هذا، بعد أن توقفت به الأشغال منذ 9 سنوات.
و حسب منتخبين محليين للنصر، فإن المرضى بالعقلة، يعانون من انعدام مستشفى، ما يضطر غالبيتهم للتوجه صوب مستشفى تبسة أو الشريعة أو الولايات المجاورة، رغم ما في ذلك من مخاطر عليهم، خاصة و أن بعض المستشفيات الجامعية، ترفض أحيانا المرضى و المصابين المحولين إليها من العقلة.
حيث يشكّل هذا الموضوع، أحد أهم الانشغالات للساكنة التي تستعجل استكمال الأشغال الخاصة بمستشفى 60 سريرا و التي انطلقت سنة 2012 و التهمت غلافا ماليا بأكثر من 30 مليار سنتيم.
المواطنون أوضحوا في شكاوى موجهة لمختلف الجهات، بأن المستشفى المنتظر، سيسمح بمعالجة مرضى بلديات المزرعة، بجن، سطح قنتيس و كذا مناطق الظل الواسعة و يرفع عنهم معاناة التنقل.
كما كان مسؤولو القطاع، قد أكدوا في وقت سابق، على أن هذا المرفق الهام سيتم فتحه سنة 2016، بعدما توقف لمدة سنتين و أعيدت انطلاقته، ليكون قطبا صحيا بهذه الدائرة التي تضم 4 بلديات، مع العلم بأن بلدية العقلة تتوفر على 4 قاعات علاج بكل من قساس، تامروت، العقلة مركز و بئر التراب، كما استفاد القطاع بوحدة أخرى في منطقة الفجوج، في حين يأمل سكان منطقة ذراع العربية، في الاستفادة من هذا النوع من الهياكل.
و أشار مواطنون، إلى أن الخدمات الطبية بقاعات العلاج المنتشرة عبر بلديات الدائرة، لا ترقى لتطلعات السكان، حيث تفتقر للتأطير و التجهيز، كما يواجهون خطرا حقيقيا بسبب بعد مقرات سكناتهم عن عاصمة الولاية و المدن الكبرى و هو ما يجبر النساء الحوامل مثلا، على الوضع بطريقة تقليدية محفوفة بجملة من المخاطر.
حيث يعلق سكان الجهة آمالا عريضة على تجسيد مشروع مستشفى 60 سريرا و توفير الطاقم الطبي المختص و مختلف التجهيزات الطبية، لإنهاء معاناة المرضى، سيما المصابون منهم بالأمراض المزمنة و كذا الحوامل و الأطفال و ضحايا التسممات العقربية.
مدير القطاع أرجع سبب تأخر تسليم المشروع، إلى غياب مكتب الدراسات المنتهية آجاله التعاقدية و الذي توجه إلى العدالة للمطالبة بمستحقاته و توقف عن الأشغال، فيما يجري العمل حاليا على مباشرة الإجراءات الإدارية المرافقة، بينما تمت المصادقة على دفتر الشروط و البدء في إشهار المناقصة لتعيين مكتب دراسات جديد، بغرض إعطاء الأمر للمقاولات لإتمام ما تبقى من أشغال، مع العلم بأن المشروع تشوبه عيوب تقنية كثيرة، كما أكد ذات المسؤول، على أن كل الصفقات المتعلقة باقتناء الأجهزة الطبية للمستشفى منجزة.
ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com