الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تنصيب الرتل المتحرك لحماية المقاطعة الإدارية من الحرائق: الشروع في رفع النقائص المسجلة بذراع الريش في عنابة


شرعت المقاطعة الإدارية ذراع الريش بولاية عنابة، في التكفل بعديد النقائص التي يعاني منها سكان المدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة، و المتعلقة أساسا بالتزود بالمياه الشروب، توصيلات الطاقة و جمع النفايات المنزلية و كذا النقل، بمتابعة من الوالي المنتدب.
و قام والي عنابة، مؤخرا، بلقاء خصص لعرض و دراسة تهيئة المدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة من حيث تهيئة الطرقات و مختلف الشبكات، بحضور جمعيات الأحياء التي رفعت انشغالاتها المتعلقة بتحسين الإطار المعيشي للمواطن، من خلال تحسين معدل توزيع المياه الشروب، الإنارة العمومية، التزويد بالطاقتين الكهربائية و الغازية و تهيئة الطرقات، دعت الجمعيات إلى التدخل العاجل من أجل توفير عدد كبير من حاويات القمامة، بسبب الانتشار الكبير للرمي العشوائي بمحيط الأحياء، ما أدى إلى اقتراب الحيوانات البرية مثل الخنازير و الذئاب من المحيط العمراني بحثا عن طعام و العيش على النفايات المنزلية اليومية.
و في هذا الشأن، أطلقت بلدية واد العنب مناقصة لاقتناء حاويات بلاستيكية لرفع القمامة المنزلية بسعة 1100 لتر على عاتق ميزانية المقاطعة الإدارية، للتخفيف من مشكل الرمي العشوائي.
و وجه والي عنابة، جمال الدين بريمي، تعليمات لجميع المصالح الولائية المعنية، لأخذ كل الانشغالات بعين الاعتبار و العمل على تحسين ظروف الإطار المعيشي للمواطن بصفة عامة، منها تحسين ساعات التزود بالمياه الشروب في فصل الصيف و التقليل من انقطاعات التيار الكهربائي.
من جهتها عقدت الوالية المنتدبة لذراع الريش، لقاء مع المصالح الأمنية و المحلية، من أجل الوقوف على الإمكانيات البشرية و المادية المسخرة لحماية الغابات في فصل الصيف و إعداد خارطة طريق للوقاية و المكافحة ضد الحرائق، كون ذراع الريش تقع في الوسط الغابي، حيث تشكل الحرائق خطرا على حياة المواطنين.
و في نفس السياق، قامت مديرية الحماية المدنية بتثبيت الرتل المتحرك، استعدادًا لمكافحة الحرائق الخاص بموسم الاصطياف 2021 و تم اختيار موقع تنصيب عتاد الفرقة بوحدة التدخل التابعة لبلدية واد العنب، مع مراعاة موقعها الاستراتيجي لحماية جميع الكتل الحساسة للولاية (سرايدي، شطايبي و برحال) و كذا ذراع الريش و يقود الرتل المتحرك 52 فردا بين أعوان و ضباط و كذا أطباء مدعومين بـ 12 آلية تدخل.
و إلى جانب النقائص اليومية التي يعاني منها سكان ذراع الريش، تسعى السلطات المحلية للتدارك و بعث و إعادة تقييم المشاريع الاستثمارية المسجلة في المجال الترفيهي و الخدماتي، حيث يجري حاليا تنفيذ مشروع إنجاز قاعة متعددة الرياضات فقط، فيما وصلت نسبة الإنجاز بها إلى حوالي 80 بالمائة، حيث ينتظر حيز الخدمة خلال السداسي الأول أو الثاني لسنة 2022.
و تسعى السلطات المحلية لوضع خطة مستعجلة لتدارك النقائص في الجانب الخدماتي و الترفيهي، لقطع الطريق أمام انتشار الجريمة و الآفات الاجتماعية و عدم تكرار تجارب الأقطاب العمرانية الجديدة، أين تندلع بين الحين و الآخر شجارات عنيفة بين مجموعات من الشباب المرحلين.
و استنادا للمديرية العامة للمدينة الجديدة ذراع الريش، فإن هناك تسعة مشاريع استثمارية في قطاعات الصحة، السياحية، الشباب و الرياضية، الخدمات، بمساهمة من القطاع الخاص كمرحلة أولى لتوفير المرافق الضرورية، بالإضافة إلى فضاءات العمومية كإنجاز ملاعب رياضية جوارية و قاعة متعددة الرياضات و مسبح، تكون فضاءات متنوعة للسكان.
و من بين المشاريع الأولى المسجلة التي تعثرت و لم تنطلق، مركزان تجاريان و حديقة تسلية، تدخلت السلطات المحلية عدة مرات لرفع العراقيل، غير أنها لم تنطلق لارتباط عملية الإنجاز بالقروض البنكية.
و تهدف مصالح الولاية عن طريق دعم الاستثمارات الخاصة، إلى تحقيق مردودية أفضل نتيجة للمتابعة و الصيانة، كما تخلق مناصب شغل لشباب المنطقة.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com