الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إثر استلام منشآت جديدة : إنهـــــــاء مشكلـــة الاكتظــاظ في العديــد من المؤسســــات التربويــة بقسنطينــــة

24092409
أكد أمس، مدير التربية بولاية قسنطينة، أنه قد تم التكفل بمشكلة الاكتظاظ بالعديد من النقاط بعد تدشين مؤسسات تربوية جديدة لاسيما بالطور المتوسط، مشيرا إلى انحسار هذه المشكلة وبقائها مقتصرة على عدد قليل جدا من الأماكن، فيما أكد الوالي بأن الولاية وفرت ظروف دخول مدرسي مريح عبر مختلف المناطق لاسيما بالأقطاب العمرانية الكبرى الجديدة.
وأشرف أمس، والي قسنطينة عبد الخالق صيودة بمعية السلطات المحلية، على انطلاق الدخول المدرسي من ابتدائية بحري الزواوي الجديدة والتي تقع بالوحدة الجوارية 14 بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، حيث تم الاستماع إلى الدرس المقرر من وزارة التربية حول حوادث المرور واحترام قوانين المرور، كما طاف مسؤولو الولاية بالمؤسسة ووقفوا على ظروف التمدرس والإطعام، فيما أكد الوالي على ضرورة توفير وجبات ساخنة بمختلف المؤسسات.
وذكر الوالي في تصريح لوسائل الإعلام، أن كل الظروف البيداغوجية واللوجستكية قد تم توفيرها، كما أكد أن الولاية عملت على إنجاح الدخول بالأقطاب العمرانية الكبرى الجديدة على غرار عين عبيد والرتبة وعلي منجلي، مشيرا إلى استلام 19 مؤسسة تربوية في مختلف الأطوار من بينها 10 مجمعات مدرسية جديدة و 41 قسم توسعة وكذا 25 مطعما مدرسيا، بالإضافة إلى  73 ساحة لعب على مستوى المدارس، كما تم، وفق المتحدث، استلام 6 متوسطات، إضافة إلى 6 أقسام توسعة و 3 ثانويات.
وأبرز مدير التربية لخضر بركاتي، في تصريح للنصر، بأنه قد تم التحضير بالتنسيق مع والي الولاية بشكل جيد للدخول المدرسي، حيث تم الوصول إلى استلام 19 مؤسسة جديدة مع استرجاع هياكل تربوية، على غرار مدرستين كانتا تستغلان كمتوسطتين، ويتعلق الأمر بمدرسة منيعي التي كانت ملحقة لمتوسطة ابن سينا، وتم استرجاعها بعد افتتاح متوسطة عبد الحميد الكاتب بمدينة قسنطينة، أما الثانية فهي مدرسة بسكري حورية واسترجعت بعد افتتاح متوسطة عمراني ببكيرة، إذ تحولت إلى مرفق مدرسي، مضيفا أنه قد تم إنجاز 6 أقسام بمنطقة ولجة القاضي ببلدية ابن زياد، والتي تم تحويلها إلى مجمع مدرسي، ودخل الخدمة أيضا مجمع مدرسي استلم منذ سنتين بحي 4 آلاف مسكن ببلدية عين عبيد، وكذا متوسطة استلمت العام الماضي.
وسيتم أيضا افتتاح ثانوية الرياضيات، والتي تجمع تلاميذ 22 ولاية بالشرق والجنوب الشرقي للبلاد، مشيرا إلى أن التأطير البيداغوجي متوفر وبشكل كبير حيث تتوفر الولاية على 27 ألف موظف من بينهم 861 أستاذا متعاقدا، تمت معالجة هذه الوضعيات عن طريق الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية، بالإضافة إلى استقبال 105 أساتذة من خارج الولاية عولجت ملفاتهم أيضا عبر الأرضية.
وفيما يتعلق بالاكتظاظ، فقد أكد مدير التربية، أنه لا يوجد اكتظاظ بالمفهوم الواسع حيث توجد بعض النقاط فقط وهي قليلة جدا في ظل استلام العديد من المؤسسات لاسيما في الطور المتوسط هذا العام، كما ذكر بأنه قد تمت معالجة العديد من الوضعيات لكن يبقى الأهم وفق المتحدث هو توفير مقعد بيداغوجي لكل تلميذ، مؤكدا أن السلطات الولائية قد بذلت جهودا معتبرة لاسيما في الأقطاب العمرانية الجديدة لتوفير ظروف تمدرس مريحة.
وفي الجانب التضامني، ذكر المتحدث، أنه قد تم تسديد المنحة المدرسية لـ 58850 تلميذا يوم 5 جويلية الماضي، وقسنطينة تعد الأولى وطنيا في هذا المجال، كما تم توزيع أكثر من 38 ألف حقيبة وافتتحت كل المطاعم المدرسية في اليوم الأول مع توفر الكتاب المدرسي بكثرة في كل البلديات.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com