الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

إتلاف 3 آلاف هكتار من الثـروة الغابية بالطارف: قافلة مساعدات لفائدة 418 عائلة من ساكنة المشاتي المتضررة من الحرائق


أعطى والي الطارف، حرفوش بن عرعار، من مقر الولاية، أمس، إشارة إنطلاق قافلة محملة بالمساعدات التضامنية تضم مواد غذائية، ألبسة، أفرشة، أدوية و غيرها، لفائدة أزيد من 400 عائلة من قاطني القرى الجبلية و الحدودية عبر 4 بلديات المتضررة من موجهة حرائق الغابات الأخيرة التي شهدتها الولاية، بما فيها العائلات المعوزة و الفقيرة.
و ذكر الوالي في تصريح صحفي، أن هذه المساعدات تخص قوافل الإعانات التضامنية التي إستقبلتها الولاية من 7 ولايات من مختلف مناطق الوطن للتكفل بمخلفات النيران و مساعدة المتضررين من الحرائق التي مست المنطقة، منوها في سياق متصل بالهبة التضامنية للمواطنين و مساهمتهم إلى جانب فرق التدخل المشتركة في إخماد و السيطرة على الحرائق، بما فيها الدعم التضامني الذي تلقته الولاية أثناء هذه المحنة، من خلال مختلف المساعدات و القوافل التي تم إستقبالها من عدة ولايات و التي تنم على روح التآزر و التآخي بين الجزائريين في الظروف العصيبة.  
و كشف المسؤول، عن تسجيل 42 حريقا مست 14 بلدية خلال، الأسبوع الأخير، تسبب في إتلاف حوالي 3 آلاف هكتار، منها 1600 هكتار مساحات غابية، في حين لم تسجل فيه أي خسائر في الأرواح و الممتلكات «البنايات»، عدا بعض الخسائر الطفيفة تمثلت في بعض البساتين و خلايا النحل و بعض الأمور التي تتعلق بمعيشة المواطن.
مضيفا بأن هذه الحرائق التي شهدتها الولاية، سخرت لها كل الإمكانيات المادية و البشرية، منها 410 أعوان من الحماية المدنية و الغابات و وحدات من الجيش الوطني الشعبي و حرس الحدود و كذا الهبة التضامنية الكبيرة للمواطنين.
و أكد المتحدث، على أنه و منذ الوهلة الأولى من نشوب الحرائق، كان الشغل الشاغل تكثيف الجهود لحماية الأرواج قبل كل شيء و إبعاد خطر الحرائق على بعض المشاتي الغابية التي عرفت حرائق مهولة، على غرار مشتى لوليجة بلدية الزيتونة، مشتى حدادة بلدية السوارخ، مشتىخنقة عون بلدية رمل السوق، مشتيي  أم السكك و عين برقاقوية ببلدية العيون الحدودية، بالإضافة إلى حماية بعض المنشآت الحساسة، منها وحدة توليد الكهرباء بالدراوش و محطات تزود بعض المشاتي و القرى بالغاز الطبيعي.
و ذكر أن ما صعب في التحكم في موجهة الحرائق، هو نشوبها في نفس الوقت، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة و صعوبة بعض التضاريس، مما اضطر للإستعانة بآليات لفتح المسالك من أجل الوصول إلى المواقع المشتعلة و إخمادها، كما كانت هذه الحرائق محل متابعة  يومية من قبل أعضاء اللجنة الأمنية للولاية، للوقوف على الوضع عن كثب في الميدان و الإمكانيات المسخرة و التدابير المتخذة لمجابهة النيران و حماية السكان و الممتلكات من الخطر.
و أشار المسؤول الأول على الولاية، إلى أنه و بفضل تضافر الجهود و تدخل طائرتي الإطفاء، تم إخماد و السيطرة على جميع الحرائق على مستوى الولاية من دون وقوع خسائر بشرية أو أضرار بالبنايات، حيث لم تسجل الولاية لحد الآن أي خسائر تذكر و أن الوضع تحت السيطرة من خلال فرق التدخل للحماية المدنية و الغابات المرابطين بالمواقع الغابية، خاصة تلك التي مستها الحرائق بوضعها تحت الحراسة  على مدار الساعة تحسبا لأي طارئ، مع تكثيف الدوريات بالحزام الغابي و الحضري للتصدي للحرائق في مهدها قبل اتساع رقعتها، إلى جانب دعوة السكان بالجوار لاتخاذ الإجراءات الوقائية و المساهمة في الحفاظ على الغابات و تجنب الحرائق و التبليغ عن كل التحركات المشبوهة من أجل التدخل الآني و السريع للمصالح المختصة.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com