السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الشـــروع في تطهيـــر الغابــات من بقايــا الحرائــق


انطلقت، أمس، من غابة السدات بأعالي بلدية برج الطهر بجيجل، الحملة الوطنية لتطهير الغابات من بقايا الحرائق عبر إقليم الولاية، حيث ستمس العملية مختلف المناطق التي مستها الحرائق، لتتم فيما بعد عملية غرس الأشجار.
و قد أعطى الأمين العام للولاية، إشارة الانطلاقة للعملية، مؤكدا أن موقع منطقة السدات عرف عدة حرائق، حيث سيتم العمل على تطهير الغابات من الأشجار المحترقة و فتح المسالك لتنظيفها حتى يتسنى القيام بعملية غرس للأشجار و إعادة تهيئة الفضاء للأشجار غير الميتة جراء الحرائق.
مشيرا إلى تسيطر برنامج للعملية تحت إشراف محافظة الغابات و عدة شركاء في الميدان، حيث ستتم مع مؤسسات عمومية و خاصة متخصصة و ستعرف عدة مناطق في الغابات انطلاق ورشات التطهير، لتتواصل و تشمل عدة مناطق على غرار السطارة.
و قال محافظ الغابات بالولاية على هامش الانطلاقة، بأن العملية ستمس العديد من المناطق على غرار بلدية السطارة الأكثر تضررا من الحرائق المشتعلة مضيفا بأن الولاية شهدت انطلاق أزيد من 100 حريق تسبب في إتلاف أزيد من 3100 هكتار من مكونات الغابة، حيث أسندت العملية لمجمع الهندسة الريفية الذي سيشرف على عدة عمليات ضمن ورشات ستفتح.
و أضاف المتحدث، بأن عملية تشجير ستتم مع بداية تساقط الأمطار و من المتوقع أن تكون نهاية سبتمبر المقبل، إذ أنه توجد في مشتلة كسير أزيد من 33 ألف شجيرة، ستخصص للغرس عبر الغابات التي اشتعلت فيها النيران، كما ستستقبل المحافظة كميات معتبرة من الأشجار، على غرار 10 أشجار من قبل قدماء الكشافة الإسلامية من ولاية الجلفة، حيث تمت تهيئة الظروف لاستقبالها و وضعها بمشتلة كسير. فيما ذكرت مديرة مشروع الهندسة الريفية، فايزة رمضان، أنه تم وضع برنامج خاص عبر فتح ورشات لتطهير الغابات من بقايا النيران المشتعلة و سيتم رفع وتيرة الأشغال للانتهاء منها في أقرب الآجال.
و مواصلة لسلسة الاجتماعات الدورية لعمل اللجنة الولائية المكلفة بدراسة ملفات تعويض المواطنين عن الخسائر الناجمة عن حرائــــق الغابــات، عقد الوالي، عبد القادر كلكال، مساء أول أمس الأحد، بمقر الولاية، اجتماعا تنسيقيا يندرج في إطار تنفيذ قرارات الوالي خلال الاجتماع السابق المنعقد بتاريخ 22 أوت 2021، لاسيما ما تعلق بالتحقيقات الميدانية المعمقة للجان الفرعية للدوائر المكلفة بهذا الغرض، قصد ضبط قوائم المتضررين، حيث قدم الأمين العام للولاية وضعية مختصرة عن عملية التحقيقات التي قامت بها لجان الدوائر و كذا الملفات الإضافية المبرمجة للمصادقة عليها من طرف اللجنة الولائية .
كما عرف الاجتماع تقديم عروض من طرف مديرة المصالح الفلاحية و محافظ الغابات، حول وضعية الحرائق بالولاية، خاصة ما تعلق بالتحقيقات الميدانية التي تقوم بها اللجان الفرعية للدوائر لإحصاء الأضرار المسجلة و ضبط قوائم المتضررين.
و من جهة أخرى، قدم رؤساء الدوائر تدخلات عن وضعية ملفات المتضررين بكل دائرة و في هذا الإطار، شدد الوالي على ضرورة توجيه التعويضات لمستحقيها وفقا لما يقتضيه القانون بناء على ملفات دقيقة و شاملة لجميع الأضرار المسجلة.
كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com