الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما سلّمت استفادات و دشّنت مشاريع بمناسبة عيد النصر: إطـــلاق عمليـــة توزيـــع أزيــــد مـن 32 ألــــف سكـــن بصيغـــة عـــدل

الشروع في تسليم شهادات التخصيص لقرابة 40 ألف مكتتب في عدل 2
إطــــلاق عمليـــــة لتوزيـــع أزيــد من 32 ألــف سكـــــن
أعلن وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، أمس، عن الشروع في عملية واسعة لتسليم أزيد من 32 ألف وحدة سكنية  من مختلف الصيغ عبر كافة أرجاء الوطن، و أعلن أيضا عن الشروع في تسليم شهادات التخصيص لفائدة قرابة 40 ألف مكتتب في برنامج عدل 2.

وقد أشرف محمد طارق بلعريبي رفقة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماع يوسف شرفة، و وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، ووالي الجزائر العاصمة و المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" أمس بأولاد فايت بالعاصمة بمناسبة الذكرى الستين لعيد النصر على عملية توزيع 6835 وحدة سكنية على المستفيدين، منها 6597 وحدة من صيغة البيع بالإيجار "عدل"، و 238 في إطار الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية، وهذا بعدد من الأحياء منها، سيدي عبد الله و بوينان، والرغاية و بوسماعيل وغيرها.
 وقال طارق بلعريبي أن وزارة السكن والعمران والمدينة دأبت على عمليات توزيع السكنات في المناسبات الوطنية كما جرى بمناسبة عيد الثورة في الفاتح نوفمبر الماضي حيث أطلقت عملية لتوزيع أزيد من 90 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ عبر كافة أرجاء القطر الوطني.
 و بمناسبة التاسع عشر مارس عيد النصر أمس تم إطلاق العملية الجديدة لتوزيع أزيد من 32 ألف وحدة عبر القطر الوطني، ولفت الوزير إلى أن الوحدات الموزعة تتوفر على كل الضروريات لضمان راحة الساكنة.
وبذات المناسبة أعلن وزير السكن والعمران والمدينة عن الشروع في تسليم شهادات التخصيص لفائدة قرابة 40 ألف مكتتب في إطار برنامج عدل 2،  حوالي 10 آلاف مكتتب منهم في الجزائر العاصمة وحدها، و هذا عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك على موقع وكالة عدل، موضحا أن العملية تخص كذلك أصحاب الطعون الذين دفعوا الشطر الأول.
وقد حرص المدير العام لوكالة عدل بدوره خلال الحفل على التوضيح بأن عملية تسليم الشهادات تخص فقط السكنات التي بلغت نسبة الانجاز بها 70 من المائة فما فوق، ودعا إلى ضرورة التنسيق بين مديرية متابعة المشاريع والمديريات الجهوية للوكالة، مؤكدا على العمل من اجل تسليم اكبر عدد ممكن من شهادات التخصيص.
وقال  محمد طارق بلعريبي في كلمة له بالمناسبة أن الجزائر شهدت في السنتين الفارطتين إنجازات لا يستهان بها رغم كل الظروف التي واجهتها وأبرزها جائحة كوفيد 19، واعتبر أن هذه الانجازات ليست وليدة الصدفة، بل هي ثمرة جهود الفاعلين وتفانيهم اللامتناهي في تجسيد برنامج رئيس الجمهورية.
وأضاف أن هذه الانجازات تجسدت في كبرى المشاريع التي أوكلت لقطاع السكن من طرف السلطات العليا في البلاد على غرار المركب الرياضي الجديد لوهران، هذا الصرح الذي أنجز بأياد جزائرية شابة  تسهر اليوم على استكمال ما تبقى منه من أشغال خاصة وان البلاد مقبلة على احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط. وأيضا ملاعب براقي والدويرة وتيزي وزو وهي مراكب رياضية وملاعب حديثة من شأنها تعزيز مكانة الجزائر على الساحة الإقليمية ما سيسمح لها باحتضان الفعاليات والمسابقات الدولية-يضيف ذات المتحدث.   
 إلياس -ب

تبسة
استفادات من 175 سكنا و 80 مقرر إعانة
أشرف والي تبسة، محمد البركة داحاج، أمس السبت، على تسليم مفاتيح عشرات السكنات على المواطنين، كما وزعت مقررات استفادة من بعض الإعانات الموجهة للبناء الريفي و التحاصيص الاجتماعية.
عملية تسليم و توزيع المفاتيح و المقررات، جرت بقاعة الاجتماعات بالولاية و أدرجت ضمن الاحتفالات المخلدة للذكرى 60 لعيد النصر و ذلك بحضور السلطات المدنية و العسكرية و الأمنية و الأسرة الثورية و بعض فعاليات المجتمع المدني، حيث تم تسليم مفاتيح 175 سكنا على مستحقيها، منها 134 وحدة بصيغة العمومي الإيجاري، 81 منها ببلدية بئر مقدم و 53 أخرى استفادت منها أسر ضحايا الإرهاب ببلدية الونزة، كما وزعت السلطات مفاتيح 41 سكنا بحي مبارك الميلي، أو الظلمة سابقا ببلدية الحديد الونزة و تندرج الحصة الأخيرة في إطار البرامج المعدة من قبل السلطات للقضاء على السكن الهش و هي العملية التي تتابعها مصالح ديوان الترقية و التسيير العقاري لولاية تبسة منذ سنوات و التي تم على إثرها إحصاء 921 عائلة، تم ترحيلها و إعادة إسكانها على مراحل حسب نفس البرنامج و تضمن التوزيع بهذه المناسبة، تسليم 60 مقررا من مقررات إعانة الدولة الموجهة للبناء الريفي و ذلك بعدد من البلديات، كما سلم 20 مقررا من مقررات الإعانات الموجهة للتحاصيص الاجتماعية بالولاية.
تجدر الإشارة، إلى أن ولاية تبسة أعدت برنامجا ثريا بمناسبة إحياء الذكرى 60 لعيد النصر، حيث تم بقاعة الاجتماعات، تكريم السيدة، عاشوري تونس، أرملة الشهيد عاشوري عبد الحفيظ، هذا و سبق ذلك وقوف السلطات أمام جدارية النصر، المخلدة لشهداء تبسة، أين تليت فاتحة الكتاب و رفع العلم الوطني.و أشرف والي الولاية على حضور تظاهرات رياضية و ثقافية أخرى، بينها افتتاح تظاهرة أيام سينما الثورة بتبسة، التي ستعرض فيها أفلام ثورية بحضور وجوه سينمائية وطنية بارزة.   
        الجموعي ساكر

بسكرة
تسليم 342 مقررة استفادة من السكن الريفي
تم، أمس، تسليم 342 مقرر استفادة من إعانة الدولة للبناء الريفي، للمستفيدين عبر مختلف بلديات ولاية بسكرة و ذلك بمناسبة إحياء الذكرى 60 لعيد النصر.
و أشرف والي الولاية، عبد الله أبي نوار، على تسليم مقررات الاستفادة وسط فرحة عارمة للمستفيدين من العملية التي انتظروها مطولا لتوديع أزمة السكن.
كما تم توزيع مقررات لإعانات مالية للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية على مستوى مجموعة من بلديات الولاية، في إطار تلبية حاجيات المواطنين و تمكينهم من تنفيذ مشاريعهم السكنية.
و في السياق، أكد الوالي العمل على استكمال كافة البرامج السكنية من مختلف الصيغ الجاري إنجازها لاستلامها في المواعيد المحددة لها مسبقا  و قد شهدت الولاية في الأشهر الأخيرة، توزيع أزيد من 3 آلاف وحدة سكنية من مختلف الصيغ، أغلبها ذات طابع عمومي إيجاري، كما ينتظر توزيع حصص أخرى عبر بعض البلديات بعد الدراسة الشاملة و المعمقة للملفات المودعة من قبل طالي السكن . و في مجال السكن الريفي، يطالب سكان عديد البلديات، خاصة ذات الطابع الفلاحي، من السلطات الولائية و المديرية الوصية، رفع حصصهم من ذات النمط السكني، بالنظر إلى ارتفاع نسبة الطلب الذي يتجاوز بكثير الحصص المخصصة.
السكان ناشدوا السلطات الولائية بضرورة مدهم بحصص إضافية من السكن الريفي، الأمر الذي من شأنه تحسين إطارهم المعيشي و وقف النزوح نحو المناطق الحضرية و يثبتهم في محيطاتهم الفلاحية، كما سيعيد إعمار الوسط الريفي الذي شهد هجرة كبيرة في السنوات الفارطة، إلى جانب إنجاح الخطة التنموية القائمة على الفلاحة بالجهات المعنية.
و يأتي مطلب السكان، حسب بعضهم، بهدف تلبية الطلب المتزايد و امتصاص السكن الهش، ما جعل مطالبهم ترتفع من يوم لآخر، خاصة بعد تسجيل مئات الطلبات، تتضمن الحصول على سكن ريفي و هو ما يسمح لهم ببناء سكنات لائقة، خاصة بعد عدم استفادتهم من صيغ سكنية أخرى.
و في هذا السياق، عبر السكان عن أملهم الكبير في السلطات الولائية قصد تدعيمهم بحصص معتبرة من السكن الريفي، كما طالبوا كذلك بإصلاح المسالك المهترئة التي من شأنها إنعاش الحياة و ضمان حركة التنقل، لاسيما بالنسبة للمركبات التي أحجم بعض أصحابها عن استعمالها خوفا من الأضرار التي قد تلحق بها بسبب وضعية الطرقات.
 من جهة أخرى، ألحوا على ضرورة برمجة مشاريع تنموية من شأنها إنعاش الحياة و توفير الضروريات اللازمة في ظل افتقارهم لها منذ سنوات طويلة، رغم الوعود التي تلقوها من قبل المسؤولين المحليين.  
ع/بوسنة

المسيلة
توزيع 620 سكنا و دفاتر عقارية على المواطنين
جرت، مساء أمس، بالمركز الثقافي الإسلامي في المسيلة، مراسيم حفل توزيع 620 وحدة سكنية من مختلف الصيغ، تشمل دفاتر عقارية و نقل الملكية و مقررات الاستفادة من إعانات السكن الريفي عبر 8 بلديات و الإعانات المخصصة للمستفيدين من التجزئات الترابية الاجتماعية ببلدية سيدي عامر، بعد تقدم في انجاز سكناتهم بنسبة 60 بالمائة.
مجريات الحفل المنظم بمناسبة إحياء يوم النصر، أشرف عليها رئيس ديوان الوالي و سلطات الدوائر و البلديات المعنية، بمعية ممثلين عن السلطات الأمنية بالولاية و مدراء الهيئة التنفيذية، حيث تم في هذا الشأن، توزيع 500 عقد نقل ملكية و دفاتر عقارية و 120 مقررة استفادة من إعانات السكن الريفي.
و في هذا الصدد، أعلن رئيس ديوان الوالي، مهدي محمد، عن بلوغ عدد التجزئات الاجتماعية المشهرة، 31 تجزئة تضم 6736 قطعة، بالإضافة إلى 27 تجزئة تضم 5425 قطعة توجد حاليا في المرحلة الأخيرة من الإشهار، مع إعداد 71 قائمة تضم 15535 مقترحا للاستفادة عبر 41 بلدية، بينما يجري حاليا إعداد 2115 عقد ملكية و دفترا عقاريا، مضيفا بأن ملف التجزئات الاجتماعية عرف قفزة نوعية نحو الانفراج و التسوية، بعد أن كان في حالة جمود و توقف منذ سنة 2014 .
مشيرا إلى أن هناك متابعة يومية لملف السكن من حيث التنسيق و رفع كل العراقيل الإدارية و العقارية، من خلال تنظيم جلسات أسبوعية بين مختلف المديريات المعنية و هو ما سمح بإجراء أول عملية لتوزيع عقود نقل الملكية و الدفاتر العقارية خلال احتفالية عيد المجاهد 20 أوت من السنة الماضية.
و في إطار ملف السكن العمومي الايجاري، تم الإفراج عن 22 قائمة للمقترحين من الاستفادة بداية من شهر جويلية 2021 و سيتم خلال نفس الشهر من العام الجاري، تنظيم أكبر عملية توزيع للسكنات عبر الولاية تضم أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية بصيغ مختلفة.                      فارس قريشي

تواصل الإفراج عن قوائم المستفيدين بعدة بلديـات
300 عائلـــة تستلـم مفاتيــح سكناتهـــا الجديــدة بعنابـــة
تسلمت 300 عائلة بعنابة، أمس، مفاتيح سكناتها الجديدة مع شهادات الاستفادة، في حفل أقيم بمقر الولاية، بمناسبة الذكرى 60 ليوم النصر، حيث شملت الاستفادات طالبي السكنات العمومية الإيجارية بكل من بلديات سرايدي، الشرفة و العلمة.
و جرت عملية تسليم المفاتيح في أجواء فرح، تحت إشراف والي الولاية و ممثلي السلطات المحلية و الأمنية و في كلمته هنأ الوالي المستفيدين بسكناتهم الجديدة و أكد مواصلة الدولة جهودها للتكفل بالطبقة الهشة و تمكينها من الاستفادة من سكن لائق، لضمان كرامة المواطن في جميع المناطق، سواء الحضرية منها أو مناطق الظل، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، معتبرا مناسبة يوم النصر، فرصة لاستحضار تضحيات الشهداء و المجاهدين و كذا الاحتفال بما حققوه من نصر، لكي ينعم الأبناء و الأحفاد بخيرات البلاد تحت راية الاستقلال و العزة.
و في سياق متصل، سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، توزيع المفاتيح على المستفيدين من السكنات الاجتماعية ببلدية سيدي عمار، بعد نشر القائمة الاسمية المؤقتة، قبل أسبوعين، حيث تتكون الحصة الأولى من 1250 وحدة سكنية، في انتظار الإفراج عن الشطر الثاني، بمجموع 2430 سكنا مبرمجة للتوزيع على مستوى بلدية سيدي عمار لوحدها.
و تدخل عملية التوزيع و تسليم المفاتيح على المستفيدين من السكنات الاجتماعية، ضمن حصة 7 آلاف سكن خصصتها ولاية عنابة لجميع البلديات 12 و تستكمل عملية التوزيع و الإفراج عن القوائم ببلديتي عنابة و البوني اللتان نالتا حصة الأسد نظرا للكثافة السكنية العالية بهما . و وفقا مصدر عليم للنصر، فإن بلدية البوني ستستفيد من نحو 2000 وحدة سكنية و عنابة من 1500، كون بلدية عاصمة الولاية سبق لها الاستفادة من 7 آلاف سكن اجتماعي دفعة واحدة قبل 3 سنوات. و ذكرت مصادرنا، أن عملية تسليم السكنات ستكون على مستوى الأقطاب العمرانية الجديدة بكل من برحال، ذراع الريش و القنطرة و في هذا الشأن، أكد والي عنابة أن السكنات جاهزة جاري استكمال التهيئة الخارجية، بالإضافة إلى جاهزية المؤسسات التربوية خلال الدخول المدرسي المقبل و لتسريع تسليم المشاريع السكنية، أمر الوالي، بريمي، بتشكيل لجنة تقنية مختلطة، بغرض الوقوف على الوتيرة الحقيقية لسير أشغال التهيئة الخارجية و توصيلات الطاقة و مختلف الشبكات بالمشاريع السكنية الجاهزة للتوزيع، بسبب تضارب التقارير التي تقدمها مختلف المصالح و مؤسسات الإنجاز حول نسبة تقدم الأشغال و المعوقات الموجودة.    
    حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com