الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطارف: قُرب إنجاز محطة لتحلية ميــــــــاه البحـــــــــر

وقف والي الطارف، أمس، على آخر التحضيرات الخاصة بورشة إنجاز محطة تحلية مياه البحر بسعة 300 ألف لتر يوميا، بمنطقة كدية الدراوش، بعد أن ظل المشروع يراوح مكانه منذ ما يقارب العقدين.
ويُنتظر أن يشرف ممثلون عن شركة سوناطراك والشركة الجزائرية للطاقة، رفقة والي الولاية، هذا الخميس، على الإعلان عن تنصيب الورشة وإعطاء إشارة الانطلاق الرسمي للشروع في إنجاز المشروع، وذلك بعد طول انتظار، حيث تم اللجوء إلى المناقصة الدولية وإسناد الأشغال لمجمعين وطنيين تابعين لسوناطراك، ويتعلق الأمر بالمؤسسة الجزائرية لإنجاز القنوات والمؤسسة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية، على أن تسلم المحطة في آجال 24 شهرا.
وقامت السلطات المحلية بإزالة العوائق الإدارية وتسوية الوضعية القانونية للأرضية التي اختيرت لانجاز المحطة، بعد أن تقرر العدول عن الموقع السابق بشاطئ الصبي في بلدية الشط الساحلية، وذلك تجنبا للخطر الذي قد يتعرض له المصنع أثناء عملية الاستغلال، ليحول المشروع نحو موقع كدية الدراوش في بلدية بالريحان، بجوار محطة توليد الكهرباء 1200 ميغاواط، ما سيسمح بربح الوقت في تزويد المنشأة بالكهرباء لتشغيلها ومن ثمة تقليص الأعباء المالية، إلى جانب استحداث مناصب الشغل ودعم البنية التحتية للولاية بمثل هذه المشاريع الحيوية ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية.
وباشرت مصالح الري من جهتها، إنجاز القناة الرئيسية على مسافة 20 كلم بين محطة التحلية ببلدية بريحان غرب الولاية والخزان المائي بسعة 50 ألف متر مكعب ببلدية بحيرة الطيور والتي تتفرع عنها قناة أخرى لتزويد بلديات الجهة الشرقية وصولا إلى مناطق الشريط الحدودي.
كما تتفرع من القناة المذكورة، أخرى موجهة لتزويد مناطق الجهة الجنوبية لدائرة بوحجار وبلدية الشافية وكذا ثالثة لتموين بلديات الجهة الغربية بالمياه ومنها الولايات المجاورة المعنية بالاستفادة من مشروع محطة تحلية مياه البحر ويتعلق الأمر بكل من عنابة، قالمة وسكيكدة.
وأفادت مصادرنا، بأن محطة تحلية مياه البحر، تبقى ذات بعد جهوي، كونها تعد من الأهم والأكبر وهي تندرج ضمن البرنامج الاستعجالي الذي أقره رئيس الجمهورية، والرامي إلى إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر عبر الوطن، لتأمين احتياجات الساكنة من المياه الشروب وتدارك النقص المسجل في هذا الجانب.
وينتظر أن تسهم المحطة في تحسين نوعية الخدمة العمومية في مجال توزيع المياه الصالحة للشرب عبر الطارف، عنابة، قالمة وسكيكدة، بعد أزمة المياه التي عاشتها هذه الولايات خلال السنوات الأخيرة.
وتتربع محطة تحلية مياه البحر لكدية الداروش، على مساحة 11 هكتارا وتقدر طاقتها بـ 300 ألف متر مكعب يوميا، منها 80 ألف متر مكعب مخصصة لولاية الطارف، الأمر الذي سيسهم في القضاء على أزمة العطش ببعض مناطق الولاية، كما ستزود ولاية عنابة بكمية 160 ألف متر مكعب يوميا مع 40 ألف متر مكعب موجهة لسد حاجيات جزء من ولاية قالمة، إلى جانب تخصيص 20 ألف متر مكعب لتلبية حاجيات جزء من سكيكدة، على أن تحول مياه المصادر الأخرى التي كانت تُموَّن منها ساكنة هذه الولايات، لدعم السقي الفلاحي.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com