الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عنابة: غلق طرق وأنفاق أرضية جراء السيول


غمرت مياه الأمطار المتساقطة بغزارة بعنابة، ليلة الأربعاء إلى الخميس، أحياء متفرقة بعاصمة الولاية، وبلديات البوني، سيدي عمار، الحجار، وبرحال، وخاصة تلك القريبة من المسطحات المائية والوديان، مما استدعى تدخل مؤسسة التطهير لامتصاص المياه وجهر البالوعات بسبب السيول الجارفة المحملة بالأتربة. وأدت الأمطار الغزيرة إلى الغلق المؤقت للعديد من الطرق والأنفاق الأرضية بأحياء متفرقة، نتيجة انسداد مجاري وقنوات المياه بفعل السيول الجارفة القادمة من مرتفعات جبال الإيدوغ، ما أدى في عرقلة حركة المرور.
وعاشت العائلات القاطنة بالأحياء المنخفضة والهشة ظروفا صعبة جراء تسرب المياه وركودها بمداخل العمارات على غرار أحياء السهل الغربي، كما عانى سكان البيوت القصديرية نتيجة هشاشة الجدران وانعدام مسالك تصريف المياه السطحية التي تسربت إلى منازلهم.
وخلّف الاضطراب الجوي، تشققات وتهدما جزئيا لعدد من البيوت الهشة بأحياء متفرقة، ما أدى إلى تصدع الجدران والأسقف، بعد أن اقتلعت الرياح القوية الصفائح القصديرية التي كان تغطيها، محدثة حالة من الذعر والخوف وسط العائلات المتضررة .
وسبق أن انطلقت أشغال جهر الوديان و بنائها بالخرسانة، وكذا تنظيف البالوعات، حيث لم تُستكمل بعد على مستوى مخرج مدينة البوني، لربط جميع المصبات ببعضها باتجاه وادي سيبوس الذي يصب في البحر. وفي نفس السياق، توشك أشغال تبليط الوديان على الانتهاء خاصة بالمناطق الأكثر عرضة للفيضانات بالحجار والبوني، كما تم جهر أزيد من 10  ألف بالوعة وتحرير مئات المنافذ على طول شبكة الأودية والمجاري المائية بعنابة و ضواحيها.
وعلى إثر الاضطراب الجوي، شكلت مصالح ولاية عنابة خلية يقظة لمتابعة الأوضاع ورصد تطورات التساقط الغزير للأمطار بالأحياء والقطاعات الحضرية الموجودة تحت سطح البحر، إلى جانب وضع خطة استباقية قبل تساقط الثلوج على مرتفعات الإيدوغ،  وتحضير كاسحات الثلوج في حال غلق الطريق المؤدي إلى بلدية سرايدي، لفك العزلة عن المواطنين وتوفير المؤونة و ضمان سهولة التنقل من وإلى وسط المدينة.           
             حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com