الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يربط بين رأس الحمراء و واد بقراط: استلام طريق الكورنيش الجديد بعنابة العام المقبل

أكد مدير الأشغال العمومية لولاية عنابة، في تصريح للنصر، أن مشروع الكورنيش الجديد عبر الطريق الجاري إنجازه بين رأس الحمراء  ومنطقة جنان الباي المعروفة بواد بوقراط، على مسافة 8 كلم، سيسلم العام المقبل.
وأوضح المصدر، أن تأخر التسليم يعود لإعادة التقييم التقني لبعض المنشآت الفنية التي تم إنجازها ومنها الجسور وكذا وضعية المسار، حيث ظهرت عيوب خلال عملية الإنجاز، وقدمت حلول تقنية بالتنسيق مع مؤسسة الإنجاز، إذ يجري تنفيذها لاستكمال المشروع.
وتم بعث المشروع من جديد بعد رفع التجميد عنه، حيث أنجز في مرحلة أولى الطريق على مسافة 2 كلم، لتستأنف الأشغال سنة 2021، لاستكمال الشطر المتبقي على مسافة 6 كلم أين حددت آجال الإنجاز بـ 27 شهرا، غير أن شركة الإنجاز العمومية "الترو" اصطدمت بصعوبات تقنية في الميدان، تتعلق بالخصوصية الجيولوجية الصعبة للمنطقة التي تتميز بالارتفاع والانحدار في نفس الوقت، ليتم رسم أسهل مسار لكي يمر عليه الطريق، مع مراعاة تخصيص مساحات تسمح للمستثمرين بإنجاز مشاريعهم الخدماتية.
ويحظى المشروع بمتابعة دورية من قبل السلطات المحلية، مع وجود تحسن في وتيرة الانجاز، بعد رفع العراقيل التي كانت موجودة، وكذا الزيارات الدورية للجنة المكلفة بمتابعة سير هذا المشروع الهام، تطبيقا لتوصيات السلطات العمومية، لفتح الطريق العام المقبل، بعد أن عرف تأخرا في الانجاز.
و وفقا لمصادرنا، فإن المشروع المسجل منذ سنة 2008، مسه التجميد بسبب الأزمة المالية التي عرفتها البلاد وتم بعثه من جديد كأولوية لربط منطقة التوسع السياحي للخليج الغربي مع بعضها، كما يكتسي أهمية بالغة لتخفيف الضغط عن الطريق القديم، خاصة في فصل الصيف، مع تنمية القطاع السياحي وتوفير الأوعية العقارية للمشاريع الاستثمارية بالواجهة البحرية، باعتباره طريقا استراتيجيا من شأنه بعث المشاريع السياحية واستغلال المناظر الخلابة في إنجاز مرافق للنزهة والترفيه.
ويدخل الطريق أيضا، في إطار منطقة التوسع السياحي لواد بقراط، حيث صدر تصنيفها في الجريدة الرسمية، لتكون قطبا للاستثمارات السياحية بالولاية، كما يُعد تكملة للطريق المزدوج الذي أنجز انطلاقا من شاطئ شابي مرورا بعين عشير، لكون هذه المنطقة الوجهة المفضلة للسياح والمصطافين للاستجمام، أين تعرف حركة مرور كثيفة خاصة في فصل الصيف.
وفي سياق متصل، تدخلت مديرية الثقافة بالتنسيق مع جمعية المدينة الناشطة المهتمة بالجانب التاريخي والآثار  بولاية عنابة، من أجل دراسة وإعداد حفريات وقائية على مستوى المنطقة السياحية سيدي عيسى والطريق الرابط بين رأس الحمراء و واد بقراط، وذلك لوجود العديد من الدراسات والاكتشافات الأثرية بالمنطقة الممتدة من عين عشير مرورا برأس الحمراء والتي تعود إلى العصر الحجري القديم، ومع شق الكورنيش الجديد، برزت الآثار بشكل أوضح، ما استدعى التحرك بهدف حمايتها من أي تعد، أو إنجاز مشاريع فوقها.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com