الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سكيـكدة: تشديد على رفع عراقيل إنجاز 2844 سكنا اجتماعيا


شددت والية ولاية سكيكدة، حورية مداحي، على ضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع العراقيل التي تعيق إنجاز حصة 1404 وحدات سكنية بصيغة العمومي الإيجاري بموقع الماتش وعلى وجه الخصوص مشكلة التسربات، وكذا مشروع 1440 وحدة بنفس الصيغة في منطقة رأس الماء بعزابة، والذي كان متوقفا منذ 2012، قبل أن تتم معالجة ملفه الإداري، بينما أمرت رئيسي بلديتي فلفلة ورمضان جمال، باختيار أرضية تخصص لمشاريع سكنية.
 وتم في اجتماع عقدته والية الولاية، أول أمس، مع المدراء المعنيين، دراسة وضعية المشاريع السكنية لرفع كافة العراقيل والمشاكل التي أعاقت انطلاق الأشغال، حيث سجلت مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري المكلفة بالانجاز بعض المشاكل التقنية، منها على وجه الخصوص تسرب لمياه الصرف ومياه الشرب من الجهة العلوية للموقع، وجود أسيجة فوضوية وكذا غلق الطريق المحاذي للمسجد، ما أدى بالمقاولات لاستخدام المسلك المحاذي للمدرسة وهو ما يتعارض مع قواعد السلامة، ناهيك عن تعطل حركة الشاحنات بسبب السوق الفوضوي.
ولحلحلة هذه المشاكل، أمرت المسؤولة بضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة من طرف رئيس الدائرة والمدراء المعنيين كل في اختصاصه، من أجل رفع هذه العراقيل بهذا المشروع السكني الهام، الذي من شأنه أن يلبي احتياجات المواطن في مجال السكن، ووجهت تعليمات لمدير الجزائرية للمياه، بالإسراع وبصفة استعجالية، في إصلاح العطب الذي أدى إلى تسجيل التسربات والحفاظ على المورد المائي بدرجة أولى، من خلال تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة وتخصيص غلاف مالي يقدر بـ 250 مليون سنتيم على عاتق ميزانية الولاية، لترميم قناة المياه المستعملة بالحي من طرف مديرية الموارد المائية، حيث تم تعيين المقاول وتنصيب الورشة، على أن يتم الانطلاق في الأشغال يوم الأربعاء المقبل، في مدة لا تتجاوز 10 أيام.
وبهدف ضمان تسليم المشروع السكني وفق جاهزية تامة من حيث التجهيزات العمومية، لاسيما منها المرافق التربوية، فقد أمرت الوالية بالإسراع في إجراءات اختيار الأرضية لطلب تسجيل عمليتين لانجاز مدرسة ومتوسطة.
أما بخصوص مشروع حصة 1440 سكنا من نفس الصيغة بمنطقة رأس الماء في بلدية عزابة، فقد سجلت عوائق لها علاقة بقطاعات الفلاحة، الغابات، النقل والطاقة، حيث أمرت الوالية مدراء القطاعات المذكورة، باتخاذ الإجراءات اللازمة قصد تحرير الأرضية من كافة العراقيل وتهيئتها لاحتضان المشروع الهام الذي طالما انتظره المواطن، خاصة وأنه كان متوقفا منذ 2012، قبل أن تقوم مصالح الولاية برفع العراقيل وضبط كافة الترتيبات والإجراءات القانونية والإدارية لإعادة بعثه من جديد.
 وأسدت المسؤولة خلال الاجتماع، جملة من التعليمات تتمحور في مجملها حول مضاعفة الجهود لإتمام كافة الأشغال المتبقية المتعلقة بالمشاريع السكنية بمختلف الصيغ والمزمع توزيعها في أول نوفمبر، تنفيذا لتعليمة الوزير الأول المتعلقة بنظام المناوبة لـ 8 ساعات خلال 3 مرات في اليوم،  قصد مضاعفة وتيرة الإنجاز، بالإضافة إلى تأكيدها على إلزامية إتمام الإجراءات الخاصة بإصدار قرارات التخصيص، رخص البناء والمصادقة على مخطط التهيئة لكافة المشاريع المبرمجة قبل يوم الغد.
كما أمرت الوالية، رئيس بلدية رمضان جمال، بضمان المتابعة الآنية لسير أشغال شبكات الصرف الصحي لحصة 50 سكنا، مع ضمان مضاعفة وتيرة الإنجاز تحسبا لاستلامها قبل 1 نوفمبر واتخاذ الإجراءات الخاصة بتخصيص أرضية لإنجاز وحدة للحماية المدنية، مع أمر رئيس بلدية فلفلة، بتعيين أرضية لتوطين مشروع 500 سكن ترقوي مدعم، وبالنسبة لبلدية عزابة، فكلفت رئيس البلدية بإعداد بطاقة تقنية لإنجاز طريق ورصيف، مع الإنارة العمومية على مسافة 3 كلم بمنطقة رأس الماء، لتحسين ظروف معيشة المواطنين، كما شددت على إنجاز المساحات الخضراء والملاعب الجوارية بكافة المشاريع السكنية، على أن تكون قريبة من المؤسسات التربوية.
كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com