الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحضيرا لشهر رمضان : فتح 6 نقاط لبيع سمك البلطي الأحمر بسطيف


تم قبل نهاية الأسبوع، فتح ست نقاط لبيع أسماك تربية المائيات في المياه العذبة، عبر إقليم ولاية سطيف، من المنتج إلى المستهلك وبأسعار تنافسية، مع اقتراب حلول شهر رمضان، وذلك بغرض سد الفجوة والنقص المسجل في الأسماك البحرية نتيجة التقلبات المناخية، وتشجيع ثقافة استهلاك أسماك تربية المائيات الغنية بالمعادن والبروتينات الغذائية.
وأوضحت مديرة الصيد البحري والموارد الصيدية بسطيف، نسيمة عبداوي، للنصر، أن نقاط بيع أسماك تربية المائيات وخاصة البلطي الأحمر (تيلابيا)، وزعت عبر ستة مواقع، وهي  السوق الجواري المنظم حاليا بحديقة التسلية وسط المدينة، وفي حي العيد الضحوي، ونقطتين في القطبين الحضريين الجديدين لسكنات «عدل» ببئر النساء وتينار، وفي حي عين الطريق ببلدية سطيف، بالإضافة إلى نقطة بيع سادسة على مستوى مدينة العلمة، مع إمكانية إضافة نقطتين أخريين مع دخول شهر رمضان.
كما أكدت عبداوي بأن البلطي الأحمر الذي توفره مؤسسة عمومية عبر هذه النقاط بأسعار تنافسية في حدود 600 دينار للكيلوغرام الواحد، وباقي أنواع أسماك تربية المائيات في المياه العذبة، تحتوي على قيمة غذائية هامة جدا، بالنظر إلى غناها بالبروتين الحيواني، فضلا عن مذاقها الجيد، ما يمكنها حسب الاختصاصيين من تعويض القيمة الغذائية المرجوة من تناول المنتجات البحرية.
وأضافت المتحدثة بأن نقاط البيع المنظمة تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين، وهو الواقع الذي وقفت عليه من خلال زياراتها التفقدية، وهذا يؤكد انتشار ثقافة استهلاك أسماك تربية المائيات بما فيها المنتجة في المياه العذبة، داعية جميع الشركاء والمواطنين إلى الترويج لهذه الثقافة، خاصة في ظل النقص المسجل في الأسماك البحرية، التي يمكن تعويضها كما ونوعا بمنتجات تربية المائيات.
وأرجعت مديرة الصيد البحري والموارد الصيدية، اختيار ولاية سطيف لفتح نقاط بيع سمك البلطي الأحمر، إلى كونها محورا تجاريا هاما، وباعتبارها منطقة حيوية يمكن من خلالها الترويج لثقافة استهلاك أسماك تربية المائيات والاستثمار في المجال، مشجعة على النشاط في هذا القطاع خاصة في ظل الآليات والتحفيزات المالية التي أقرتها السلطات العليا للبلاد، مبرزة بأن قانون المالية لسنة 2024 تضمن تحفيزا للمستثمرين بعلاوات تعادل 50 دينارا مقابل إنتاج 1 كيلوغرام من سمك البلطي.
ويجدر التذكير بأن السلطات الجزائرية  تسعى إلى تطوير الاستثمار في مجال تربية المائيات، حيث أكد وزير قطاع الصيد البحري والموارد الصيدية، أحمد بداني، خلال زيارته لولاية سطيف، شهر جانفي المنصرم، بأن الهدف هو إنتاج أكثر من 3 آلاف طن من تربية المائيات في المياه العذبة و15 ألف طن من الأسماك عموما خلال السنة الحالية.
خ. ل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com