الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عبر بلديات بأم البواقي: إعـادة تشغيـل أنقـاب لتحسيـن توزيــع الميــاه

كشفت، أمس، المكلفة بالإعلام بمؤسسة الجزائرية للمياه لولاية أم البواقي ماجدة فوايزية، أن المؤسسة نجحت في ضمان تزويد سكان بلديات الولاية بالماء الشروب بالكميات الكافية منذ بداية شهر رمضان، ويعود ذلك للبرنامج الخاص الذي يتضمن إعادة تشغيل الأنقاب المتوقفة، ناهيك عن رفع طاقة إنتاج محطة الضخ بسد أوركيس لتصل لنحو 90 ألف متر مكعب يوميا استثناء خلال الشهر الفضيل.
وأضافت المتحدثة بأنه ولأجل ضمان استمرارية الخدمة العمومية للمياه ولضمان تزويد زبائن المؤسسة بهذا المورد الحيوي، ضبطت المؤسسة عديد التدابير والإجراءات الخاصة عبر جميع المراكز والقطاعات التابعة لها، انطلاقا من استكمال عملية إعادة تشغيل الأنقاب المتوقفة من أجل تدعيم توزيع المياه خلال الشهر الفضيل بالمياه الجوفية إلى مستوى كل من بلديات أم البواقي وعين مليلة وعين كرشة وعين فكرون، إضافة لتكييف برنامج التوزيع اليومي مع خصوصيات التوقيت المخصص لشهر رمضان، ومواصلة حملة إصلاح التسربات بالتعاون والتنسيق ما بين المراكز، للقضاء على أهم التسربات المائية عبر الولاية مع الالتزام بإصلاح 50 تسربا أسبوعيا خلال هذه الحملة.
كما واصلت المؤسسة حملة تنظيف وتجيير المنشآت الخاصة بتخزين المياه التابعة للوحدة، والخاصة بتحضيرات الفترة الصيفية في شقها الأول، إلى جانب تكثيف عمليات المراقبة لنوعية المياه الموزعة عبر البلديات المسيرة من طرف أعوان مخبر الوحدة بمعدل 15 عينة يتم رفعها يوميا، مع التركيز على مكافحة ظاهرة اختلاط المياه ومسبباتها من خلال القضاء على الربط العشوائي بشبكة التوزيع والإيصالات غير الشرعية، وهذا بالتنسيق مع مصالح الديوان الوطني للتطهير«أونا».
كما تم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية لضمان المناوبة عبر كل المراكز والقطاعات والتدخل في حالة حدوث أي عطب أو تسربات أو انقطاعات للتيار الكهربائي مع تخصيص 6 آلات للحفر، وتسخير 12 شاحنة صهريج للتدخل  السريع أثناء حدوث أي خلل أو عطب يتم تسجيله أثناء عملية توزيع المياه، مع ضمان المناوبة التقنية وتسخير 20 مكلفا لمراقبة عملية التوزيع عبر كامل القطاعات، وضمان المناوبة بمركز الاستقبال الهاتفي العملياتي «كاتو» لاستقبال شكاوى المواطنين وانشغالاتهم.
وأضافت المتحدثة بأنه ومنذ بداية الشهر الفضيل تم تسجيل رفع محطة الإنتاج بسد أوركيس لقدراتها الإنتاجية لتصل لنحو 90 ألف متر مكعب من المياه، والتي توزع بالتساوي على الرواقين الغربي والشرقي، وهي المحطة التي تنتج في الأيام العادية نحو 75 ألف متر مكعب.
وأكدت المتحدثة تسجيل عطب واحد لتوزيع المياه على مستوى 4 أحياء وسط مدينة مسكيانة، نتيجة أشغال حفر لإحدى المقاولات، وتم التدخل وإصلاح العطب، يضاف إليها بعض الحوادث المنعزلة التي تؤدي في كل مرة لقطع التموين عن مدينة عين مليلة، نتيجة تصرفات من مجهولين يقومون على طول الرواق الغربي الذي يصل طوله لـ45 كلم من القنوات باتجاه عين مليلة، بغلق صمامات القطع، ويحدثون في كل مرة أزمة تموين للمدينة.
وأشارت المتحدثة إلى أن بعض البلديات التي انتهت من عمليات تجديد شبكة التوزيع، يتم تموينها بالمياه بشكل جيد دون تسجيل تسربات، على غرار مدينة سوق نعمان التي تمون من سد أوركيس وتم بها كذلك العودة لتشغيل الأنقاب المتوقفة، في الوقت الذي جددت شبكة توزيع المياه بعين مليلة بنسبة 35 بالمائة. ولم تستفد عين البيضاء من أية عملية لتجديد شبكات التوزيع بها، ما يتسبب في كل مرة في تسرب كميات هائلة من المياه بفعل قدم الشبكات، ويتم على مستوى مدينة مسكيانة التحضير لإتمام الأشغال الجارية لربط المدينة بسد أوركيس، في واحد من أهم المشاريع الحيوية التي تستفيد منها المدينة لتخفيف الضغط عن النقب الوحيد المزود لمسكيانة والضلعة.
 أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com