الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بمشاتي جبل أمساعد في المسيلة: استفـادة 400 شخـص من فحوصـات طبيـة مجانيـة


استفاد حوالي 400 شخص، نهاية الأسبوع المنقضي، بمشاتي في بلديات دائرة جبل أمساعد جنوب ولاية المسيلة، من فحوصات طبية مجانية في عدة تخصصات.
وأشرف على العملية أطباء عامون وجراحون مختصون، من بينها الفحوصات العامة والجراحة العامة، الطب الداخلي، الجراحة الصدرية، طب وجراحة الأطفال، أمراض الكلى وتصفية الدم، أمراض النساء والتوليد، طب العيون، أمراض الدم، الأمراض المعدية وجراحة العظام.
وتندرج المبادرة الطبية ضمن فعاليات الأيام الطبية الجامعية في طبعتها الثانية والتي احتضنتها جامعة، محمد بوضياف، على مدار ثلاثة أيام واختتمت، الخميس الماضي، حيث نظمت من طرف جمعية نجدة الإنسانية للصحة والإغاثة ممثلة في مكتبها الولائي بالمسيلة وبالتعاون مع ملحقة الطب وبرعاية من والي المسيلة وذلك بتنسيق مع المجلس الشعبي الولائي ومديرية الصحة.
وتخلل الأيام الطبية في يومها الأول، تنظيم ندوة علمية موسومة بعنوان «الأمن الصحي في الجزائر، بين تعزيز الحوكمة وإدارة المخاطر الصحية.. من الاستشراف إلى بيئة صحية رقمية»، والتي أشرف مدير الجامعة، البروفيسور، عمار بودلاعة، على انطلاقها بحضور إطارات الجامعة وأعضاء الجمعية المنظمة، يتقدمهم رئيس الجمعية، الدكتور، محمد غربي، بالإضافة إلى عدد من الأطباء المشاركين.
وتميزت الفعالية بحضور العالمين الجزائريين، البروفيسور يحيى شبلون من جامعة غرينوبل بفرنسا، وهو مدير مخابر بحث لتطوير اللقاحات بالولايات المتحدة الأمريكية، والبروفيسور، كمال بوعيطة، جراح المخ والأعصاب وعضو لجنة الصحة بالمجلس الشعبي الوطني وأستاذ الطب بجامعة الجزائر ومدير مستشفى جراحة المخ والأعصاب بشرشال.
فعاليات الندوة شهدت تقديم محاضرات ومداخلات لأساتذة وقامات علمية من داخل وخارج الوطن، تمحورت حول الأمن الصحي، الأمن القومي، الأمن البيولوجي وضرورة مراجعة الفكر الاستراتيجي، الأمن البيئي والتحديات المستقبلية في الجزائر، كما تناولت موضوع الأمن الصحي والدوائي بين احتياجات المجتمع وسياسات الحكومة، الأمراض المعدية وكذا الأمراض السرطانية الأكثر انتشارا.
وقدّم البروفيسور يحيى مكي عبد المؤمن المختص في علم الفيروسات عن جامعة ليون بفرنسا، مداخلة حول الأمراض المعدية المستجدة، بواسطة تقنية التحاضر عن بعد، بمشاركة قامات علمية ومختصين من مختلف مستشفيات الجزائر.
وتواصلت الأشغال خلال اليوم الثاني، بتنظيم ورشات تطبيقية علمية متخصصة، أبرزها مبادئ في الإسعافات الأولية والعمل التطوعي والإنساني وكذا ورشة تسيير القلق والضغوط النفسية لدى الطلبة في الوسط الجامعي، من تأطير الجمعية بمشاركة طاقم الحماية المدنية، بالإضافة إلى ورشة متخصصة في الطب الشرعي.
واختتمت فعاليات الأيام الطبية الجامعية في اليوم الثالث، بتنظيم قافلة طبية ميدانية متعددة التخصصات، بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي لبلدية جبل امساعد والمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين الملح، استفاد منها حوالي 400 شخص من سكان دائرة اجبل امساعد والمناطق المجاورة لها، حيث شملت عديد التخصصات وأشرف عليها أطباء عامون وجراحون مختصون، من بينها الفحوصات العامة.
وفي نهاية القافلة، برمجت جولة سياحية لضيوف الولاية، بزيارة إلى زاوية الهامل القاسمية، أين حظي الطاقم الطبي المشارك باستقبال من طرف عميد جامع الجزائر وزير الدولة الشيخ، محمد مأمون القاسمي الحسني، في رحاب زاوية الهامل القاسمية، أين أثنى على المجهودات الجبارة للطاقم الطبي وكل المتطوعين في هذه المبادرات الخيرية النوعية، المنضوية تحت لواء جمعية نجدة الإنسانية والتي دائما ما عرفت بنشاطاتها المميزة في سبيل الوطن وخدمة للإنسانية جمعاء.
 فارس قريشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com