الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسكرة: عائــلات دون شبكــات صرف بحي ذراع البطيخ في طولقـة

يشتكي  سكان حي ذراع البطيخ ببلدية طولقة غرب ولاية بسكرة من الوضعية التي يعيشونها منذ أكثر من 10 سنوات والتي جعلتهم يعانون من صعوبات شتى، و قال بعض السكان أن عشرات العائلات تواجه متاعب، بسبب انعدام شبكتي المياه والصرف الصحي و اهتراء الطرقات إلى جانب ضعف النقل المدرسي.  
و أكد بعض السكان في اتصالهم بالنصر، أن معاناتهم مع المياه والغاز على وجه الخصوص ليست وليدة اليوم، إنما تمتد لسنوات طويلة،
و أضاف السكان أنه رغم الشكاوى الموجهة لمختلف المسؤولين، إلا أنهم لم يستفيدوا من أي مشروع تنموي لتحسين إطارهم المعيشي، ما زاد من حدة المشاكل وبعث  القلق في أنفسهم. و هو ما دفعهم إلى المطالبة بدفع عجلة حركة التنمية من خلال تنفيذ عدد من المشاريع لتدارك النقائص المسجلة، خاصة ما تعلق  بتدهور وضعية الطرقات جراء اهترائها وانتشار الحفر و المطبات بها، حيث تتحول إلى برك مائية وأوحال يصعب استعمالها لعدة أيام. كلما تساقطت كميات ولو قليلة من الأمطار.
 السكان عبروا من جهة أخرى عن تذمرهم الشديد من غياب الإنارة العمومية، مشيرين أن طرقات الحي تغرق في ظلام دامس، ما ساهم بشكل كبير في صعوبة الحياة، حيث يجد المقيمون بذراع البطيخ صعوبات في التنقل خلال الفترة المسائية بسبب الظلام الشديد. كما يطرحون مشكلة عدم توفر شبكة الغاز الطبيعي وانعدام متوسطة، ما ضاعف من معاناة المتمدرسين من أبنائهم في ظل النقص الفادح في وسائل النقل المدرسي.  و طالب السكان في شكاويهم بالرفع من الحصص السكنية وحماية العقار بالحي من أطماع المعتدين، مشيرين أنهم طرحوا ما يعانونه في عديد المناسبات على السلطات المعنية، إلا أن انشغالاتهم لم تلق حلولا. مطالبين ببرمجة مشاريع تنموية وتحسين أوضاعهم، التي أكدت السلطات المحلية أنه سيتم التكفل بها ضمن مختلف البرامج في إطار مبدأ الأولوية.
ع.بوسنة

نوعية مياه الشرب تثير المخاوف بالحوش
يطرح سكان بلدية الحوش بالجهة الشرقية لولاية بسكرة منذ عدة أشهر مشكلة رداءة نوعية مياه الشرب، في غياب البدائل التي من شأنها إنهاء المشكلة .لكن   رئيس البلدية اعتبر أن الحل يكمن في حفر مناقب جديدة عميقة تكون مياهها صالحة للاستهلاك. و يؤكد بعض السكان في حديثهم للنصر أن المياه التي يتزودون بها غير صالحة تماما للاستهلاك لكونها مالحة، فضلا على وجود بعض الشوائب فيها من حين لآخر.
و طالب السكان بتحسين نوعية المياه التي يتم توزيعها عليهم، ما دامت الكمية متوفرة، خاصة في ظل تفاقم المشكلة التي أثارت تذمرا و استياء كبيرين في أوساط السكان لما خلفته من متاعب ومعاناة في الحصول على الكميات الكافية من المياه الصالحة للاستهلاك.
و قد أصبحت الصهاريج الممون الأساسي لسكان المدينة والمناطق المجاورة لها بالمياه حسب بعض السكان،  الذين أشاروا أيضا أن تلك الصهاريج بدورها أصبحت غير قادرة على تلبية الطلب المتزايد ما دفع أصحاب المركبات إلى التنقل على مسافات تبلغ أحيانا عشرات الكيلومترات للتزود بما يحتاجونه من مياه عذبة، فيما استنجد البعض الآخر بمياه المناقب المخصصة للسقي الفلاحي رغم عدم مراقبة بعضها صحيا وما تشكله من مخاطر على مستهلكيها. و ناشد سكان بلدية الحوش كافة المسؤولين من أجل التدخل لحل المعضلة، التي ضاعفت من معاناتهم في ظل النقائص الكثيرة المطروحة.
السلطات المحلية وعلى لسان رئيس البلدية أقرت بحجم المشكلة المطروحة منذ سنوات، و ذكر «المير» أن الحل يتمثل في  استفادة البلدية من عمليات لحفر مناقب جديدة عميقة، قال أنه من شأنها تخليص السكان نهائيا من ملوحة المياه.           

ع.بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com