السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رئيس جامعة قسنطينة 3 يكشف في ندوة صحفية


جميع الطلبــة الجدد سيخضعون لفحوصات طبيــــة
أكد رئيس جامعة صالح بوبنيدر، أنه سيتم توزيع الشطر الثاني من السكنات الوظيفية لصالح الأساتذة يوم 24 سبتمبر القادم، كما كشف في ندوة صحفية أن كل الطلبة الجدد والملتحقين بجامعة قسنطينة 3، سيخضعون لفحوصات طبية قبل التحاقهم بمقاعد الدراسة.
وذكر رئيس الجامعة بوراس أحمد، أمس الأول، أن مصالحه اتخذت إجراء جديدا يطبق لأول مرة على مستواه، وهو إخضاع كل الطلاب الجدد لفحوصات طبية بعد أن تم توفير مرافق لهذا الغرض، وذلك قبل التحاقهم بالمقاعد الجامعية، مضيفا أن حتى الطلبة الذين هم بصدد الدراسة، سيخضعون لنفس العملية خلال أسابيع، أي عقب إنهاء فحوصات الملتحقين في الموسم الجديد.
و يأتي هذا الإجراء بعد تسجيل إصابات بوباء الكوليرا ببعض الولايات، فرغم أن وزارة الصحة أكدت انحسار المرض و تماثل معظم الحالات للشفاء، إلا أن مصالح الجامعة قررت أخذ احتياطاتها، على ما يبدو، خصوصا أنها تستقبل طلبة من العديد من الولايات التي يقع بعضها بمناطق الوسط أين تم تسجيل وفيات.
و في سياق آخر، استعرض بوراس بعض الأرقام التي تخص الهياكل البيداغوجية، على غرار توفر 12 إقامة جامعية كل واحدة منها بطاقة استيعاب 2000 سرير، وتواجد 3 مدارس عليا في ذات القطب، كما شدد على ضرورة زرع ثقافة المحافظة على المحيط والممتلكات والمساحات الخضراء التي تميز جامعة بوبنيدر من طرف الجميع سواء عمال أو طلبة.
و فيما يخص التسجيلات النهائية في الفترة الممتدة ما بين 2 و6 سبتمبر 2018، فقد أجراها 2541 ناجحا في امتحان شهادة البكالوريا بنسبة 91.88 بالمائة، ليتبقى 223 طالبا لم يقوموا بها، مؤكدا أن صفحة التسجيلات على الموقع الإلكتروني للجامعة لا تزال قيد الخدمة، أما في ما يتعلق بعدد المتخرجين في الموسم الجامعي 2017/ 2018، فقد بلغ 3799 طالبا في النظام الكلاسيكي العديد منهم في كلية الطب، إضافة إلى 2752 خريجا في نظام «الألمدي»، منهم 957 حاملا لشهادة ماستر 2 و1795 متحصلا على الليسانس.
وعن الاتفاقيات الوطنية والدولية التي تقوم بها الجامعة، أوضح منشط الندوة أن جامعة بوبنيدر وقعت اتفاقية مع نظيرتها بمستغانم، ولكن هذه المرة سيتم التنقل إلى هناك في الأسبوع المقبل بوفد يتكون من رئيس الجامعة ومسؤولي مختلف فروعها، من أجل الوقوف على بنود الاتفاقية، كما تم إبرام أخرى مع جامعة ستراسبورغ الفرنسية، مرفقة بزيارة تمت في شهر جوان الماضي قام خلالها الوفد بمناقشة التقرير ووضع خارطة طريق لتجديد الاتفاقيات.
كما أكد بوراس استفادة 3 طلاب من منحة لمدة 5 أشهر للدراسة في ليتوانيا بجامعة التكنولوجيا بريغا، إلى جانب طالبة حصلت على منحة بجامعة بورتو بالبرتغال، مضيفا أن طلابا آخرين تلقوا محاضرات من طرف أساتذة ألمان بموجب الاتفاقية الموقعة مع جامعة روستوك الألمانية، فيما يتم حاليا تحضير مشروع قال إنه سوف يعرف النور في سبتمبر 2019، حيث يخص طلبة الهندسة، الفن والثقافة والإعلام والاتصال، و ذلك من أجل التكوين تحت رعاية وفد أوروبي.
أما في ما يخص الجانب الرياضي فقد تحدث المسؤول، عن المشاركات التي وصفها بالإيجابية، بعد أن قامت الجامعة بتنظيم عدة دورات رياضية آخرها سباق الماراطون بمشاركة 27 جامعة، موضحا أن صالح بوبنيدر تحصلت على المرتبة الأولى في آخر دورتين في الشطرنج و في الجيدو، و على المرتبتين الأولى والثانية في رياضة الكاراتيه، كما تصدرت الترتيب في منافسة السباحة تتابع.
توزيع السكنات
 الوظيفية على الأساتذة في 24 سبتمبر
و على هامش الندوة، صرح بوراس، الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة السكن الجامعي، أن عدد السكنات الوظيفية التي تم توزيعها خلال الشطر الأول يقدر بـ 180 مسكنا، مضيفا أن بعض المستفيدين من الأساتذة الجامعيين، استقروا بها بسبب ظروف طارئة، فيما يواصل آخرون عملية الترميمات قبل استغلالها.
و كشف المسؤول أن المرحلة الثانية من عملية التوزيع، ستُجرى في 24 سبتمبر القادم لتشمل لـ 160 شقة، يأتي هذا في وقت استلمت فيه الجامعة السكنات في شهر أوت الماضي فقط، لتبقى الحصة الأخيرة المتمثلة في 120 مسكنا ضمن 460 وحدة، تنتظر الاستلام في أكتوبر المقبل بعد إجراء عملية القرعة، مؤكدا في نفس الوقت أن توزيع السكنات من شأنه أن يحفز الأساتذة أكثر ويضعهم في ظروف عمل أفضل.
                                                                                 حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com