الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المجلس يلجأ إلى الاقتطاع من أجور المستخدمين ونفقات جمع القمامة: عجـــز مالــي بـ 100 مليـــار للعــام الرابع علــــى التــوالي ببلديـــة قسنطينــــة


لجأت بلدية قسنطينة إلى الاقتطاع من أجور المستخدمين لمدة 9 أشهر وتقليص نفقات جمع القمامة لنصف سنة من أجل سد العجز في الميزانية الأولية لعام 2021 الذي تجاوز 100 مليار سنتيم، وهو وضع يسجله المجلس للعام الرابع على التوالي، فيما انسحب ثمانية منتخبين من أشغال الدورة بسبب ما وصفوه بوجود "سوء تسيير" وعدم إدراج ملفات مهمة في جدول الأعمال.
وانسحب ثمانية من أعضاء المجلس البلدي قبل انطلاق أشغال الدورة العادية التي عقدت أمس الأول الخميس، بعد أن رفضوا المصادقة على جدول الأعمال إذ تعالت أصواتهم مطالبين بنقطة نظام، لكن رئيس البلدية نجيب أعراب رفض منحهم الكلمة بحجة مصادقة المجلس وبالأغلبية على جدول الأعمال، كما اتهم بعضهم رئيس البلدية "بتحويل البلدية إلى ملكية خاصة".
وذكر المنتخبون المنسحبون أنهم وبعد اطلاعهم على جدول أعمال الدورة وقفوا على عدم إدراج العديد من النقاط "بالغة الأهمية" والتي تخص مباشرة مثلما قالوا المجلس وسكان المدينة، حيث أن التقرير المقدم من طرف رئيس البلدية إلى الوالي والهيئة التنفيذية خلال اجتماع مجلس الولاية لم يكن، بحسبهم، في مستوى تطلعات عاصمة الشرق الجزائري، كما لفتوا إلى أن مدير الإدارة المحلية قد وصف وضع البلدية بالمتردي بسبب إهمال ممتلكاتها وميزانيتيها العاجزة.
وأكد رئيس البلدية للنصر، أن المجلس صادق بالأغلبية على جدول الأعمال ولا يحق لعدد قليل من المنتخبين أن يعرقل الدورة التي تصب قراراتها وأشغالها مثلما قال في مصلحة المواطن والمدينة، كما ذكر أن عدد الحاضرين الذي صادقوا على جدول الأعمال قد بلغ   27 في حين انسحب 8 فقط وهو ما يمنح الشرعية القانونية لأشغال الدورة.
وسجلت الميزانية الأولية لبلدية قسنطينة عجزا ماليا كبيرا يقدر بأزيد من 100 مليار سنتيم، وهو مبلغ مرتفع جدا بحسب المنتخبين، كما أن العجز سجل للعام الرابع على التوالي، في الوقت الذي ما تزال فيه تشكل إيرادات الممتلكات البلدية المختلفة نسبة 13 بالمئة فقط بقيمة مالية تقارب 40 مليار سنتيم.
وبلغ مجموع الإيرادات الخاصة بالبلدية 292 مليار سنتيم، في حين أن المجموع العام للنفقات يتجاوز 398 مليار سنتيم، قبل أن يلجأ المجلس إلى امتصاص مبلغ العجز المسجل من خلال الاقتطاع من أجور المستخدمين لـ 9 أشهر، حيث قدر الغلاف المالي المقتطع بأزيد من 31 مليارا، كما تم تخفيض نفقات جمع وكنس القمامة لمدة 6 أشهر إذ تم اقتطاع مبلغ مالي يقدر بـ 74 مليار سنيتم، وهو ما قد يحدث اختلالات في النظافة مثلما سجل في السنوات السابقة، وفق ما أكده منتخبون.
ورصدت البلدية في قسم التجهيز ميزانية لإنجاز قاعات للإطعام بست مدارس إذ خصصت للعملية غلافا ماليا يقدر بـ 4.8 مليار سنتيم، في حين سيتم تهيئة وتعبيد الطريق المؤدي إلى مدرسة مولاي محمد الجباس بمبلغ مالي يقدر بـ 260 مليون سنتيم، كما سيتم التكفل بإعادة الاعتبار لشبكتي المياه والصرف الصحي بشارع طاطاش بلقاسم بمبلغ مالي إجمالي يقدر بـ 3.2 مليار سنتيم، علما أن اهتراء القنوات القديمة أدى إلى تسربات مائية تسببت في تسجيل انزلاق كبير على مستوى العديد من النقاط.
ورصد في ميزانية العام المقبل غلاف مالي لإعادة الاعتبار للإنارة العمومية للجهتين الغربية والشرقية للمدينة بغلاف مالي قدره 5 ملايير سنتيم، في حين سينجز نظام إنارة اقتصادي بأجهزة " لاد" بقيمة مالية تقدر بملياري سنتيم، كما رصد المجلس ميزانية تقدر بـ 400 مليون سنتيم لصيانة الطرقات البلدية "بالتزفيت" عبر أحياء المدينة، كما خصص 2.5 مليار سنتيم لصيانة المساحات الخضراء و3.5 مليار لإنجاز مساحات لعب للأطفال.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com