الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مختصون يؤكدون خلال صالون الرقمنة: التعاملات الإلكترونية تواجه أزمة ثقة


أكد أساتذة خلال فعاليات الطبعة الأولى للصالون الوطني للرقمنة وتكنولوجيا المعلومات، المنظّم بقسنطينة، أن الجزائريين لا يثقون عموما في التعاملات الإلكترونية، فيما لا يزال هناك ارتباط وثيق بالتعامل الورقي، داعين إلى الاهتمام أكثر بترسيخ مفهوم المواطنة الرقمية حتى تتم مواكبة التطور الحاصل.
وتطرق مدير النظام البيئي والاقتصاد الرقمي، بوزارة الرقمنة والإحصائيات، فتح الدين كزيم، إلى ضعف تدفق الإنترنت و وصف النظام البيئي الرقمي في الجزائر بالضعيف، في ظل نقص في القوانين التي تسير مجال الرقمنة، وفي  التخصصات العلمية التي تساهم في تطوره.
ودعا كزيم إلى ترسيخ المواطنة الرقمية و تحسين الخدمات العمومية، و ذلك عن طريق تقريب المواطن من الإدارة، لأن المواطن يفتقد للثقة في أي تعاملات إلكترونية، بسبب الذهنيات السائدة، حسبه، مشيرا إلى أنه لا يزال هناك ارتباط وثيق بالتعامل الورقي.
وفي السياق نفسه انتقد المدير العام للرقمنة بذات الوزارة، حسان درار، هشاشة النظام المصرفي والبنكي في الجزائر والذي أثر بشكل كبير على التجارة الإلكترونية والخدمات المدفوعة الممكنة، و قال «إن المواطن الجزائري لا يثق في التعاملات الإلكترونية»، داعيا إلى توفير المحيط الملائم من النواحي القانونية والتنظيمية والمالية، مع إصلاح البنية التحتية، والارتكاز  على مؤسسات ناشئة تكون قادرة على مواكبة التحول الرقمي، شرط أن يتمتع مسيرو هذه المؤسسات بالكفاءة والتكوين اللازمين.
من جهتها، اقترحت، ساندرا صايبي، وهي أستاذة وباحثة بجامعة قسنطينة 2، بعض الحلول لإدماج التكنولوجيا الحديثة في نشاط المؤسسات الاقتصادية، إضافة إلى كيفية إرساء نظام معلوماتي فعال يساهم في تحقيق التنمية المستدامة، ومن بين هذه الاقتراحات الدمج بين الذكاء الصناعي و المقاولاتية، مضيفة أن الذكاء الاصطناعي يسمح بزيادة الإنتاجية العالمية بنسبة 40 بالمئة، مما يسمح للموظفين بالتركيز على المهام بأكثر دقة.
كما تطرق محمد لمين بركان، رئيس قسم تكنولوجيا البرمجيات ونظم المعلومات بجامعة قسنطينة 2، في مداخلته، إلى أهمية إيصال المعرفة والمهارة للشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، حيث قدّم نموذجا رقميا تم تطبيقه في الجامعة مع الأساتذة والطلبة، و ساهم في تقديم المعلومات بطريقة سهلة وسلسة و سريعة، مع تقليل استهلاك الورق.
و ركزت الدكتورة سامية كبوش، وهي مؤسِّسة الجمعية الجزائرية لتطوير تعليم الرياضيات، على أهمية دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية والمناهج الدراسية للتلاميذ مع تكوين الأساتذة في المجال الرقمي.
وأشارت ذات المتحدثة، إلى أن التعليم لا ينبغي أن يعتبر التكنولوجيا غاية في حد ذاتها وإنما وسيلة لتعزيز الابتكار، كما تحدثت عن التربية الرقمية للتلاميذ لكي يدركوا أهميتها وتأثيراتها السلبية.
لينة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com