الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عمارات بوذراع صالح بقسنطينة: عصابات الحديد تخرب الأساسات والبلدية تدرس الهدم وملف الترحيل

تحولت عمارات حي بوذراع صالح في قسنطينة والتي أعيد إسكان المئات من قاطنيها منذ سنوات، إلى بؤرة للممارسات المشبوهة، فيما لا تزال عائلات تقول إنها تخلفت عن الترحيلات وتحذر من احتلال الغرباء، تستغل الشقق لليوم، بما يعرضها للخطر في ظل تدهور وضعية البنايات وقيام مجهولين بنهب مادة الحديد التي صُنعت منها الأساسات، بينما تؤكد مصالح البلدية أنها تدرس ملف هذه العمارات ولا تستبعد هدمها نهائيا.
مازال حال المئات من السكنات التي تم ترحيل قاطنيها بين مدينتي ماسينيسا وعلي منجلي، منذ قرابة عشر سنوات، يراوح مكانه، فلا هي رُممت ولا هي هُدمت أو أغلقت حتى لا يتم اقتحامها. وقد زارت النصر هذا التجمع المكون من 12 عمارة شيدها الاستعمار على أساس محتشدات سنة 1957، حيث تتكون من شقق ذات غرفة واحدة، تم شغلها لعقود في ظروف سيئة، قبل أن تقرر السلطات إعادة إسكان قاطنيها، وقد شهدت سنة 2014 ترحيل أزيد من 700 عائلة، بينما أعلنت مصالح دائرة قسنطينة حينها أنها ستقوم بهدم البنايات بعدما أثبتت دراسة أعدتها هيئة الرقابة التقنية للبنايات، استحالة الترميم، لكن الهدم كان جزئيا.
وعقب الحادثة الأخيرة لوفاة طفلين في حريق شقة كانا يقيمان بها مع والدتهما، وجدنا في جولة لتلك العمارات المهجورة أن جل الشقق تعرض للحرق من قبل، حيث بدت آثار ألسنة النار واضحة على جدران السكنات، فيما لاحظنا أن معظمها وخاصة المطل على الطريق الوطني رقم 27، هدم جزئيا على مستوى الواجهات وسط أكوام من الحجارة الصغيرة، أما الأرضية فكانت مليئة بالحفر.
وعلمنا من بعض السكان القاطنين في الحي، أن مجهولين قاموا بسرقة مادة الحديد من أساسات العمارات ومن جدران وأرضيات الشقق من أجل إعادة بيعها، ما جعلهم يحذرون من احتمال انهيار تلك العمارات، والتي لا زالت تعرف ممارسة بعض التجار لنشاطهم بطريقة عادية وسط محلاتهم الواقعة أسفلها مباشرة.
كما شاهدنا في بعض المساكن أفرشة ملقاة بطريقة فوضوية، وبعض الأغراض لنعلم أن تلك الشقق تحولت إلى ملاذ لأشخاص دون مأوى، فيما صارت المنطقة مكانا لممارسات مشبوهة، وقد لاحظنا كميات من زجاج قارورات الكحول المهشم وسط كل رواق أو غرفة، كما هو الحال مع علب المهلوسات وكذا بقايا تدخين المخدرات.
وأعيد استغلال منازل من طرف بعض العائلات، بعد أن تم تزويدها بنوافذ وأبواب حديدية جديدة، ليؤكد لنا بعض السكان، الذين قالوا إن قرابة 700 منهم تخلفوا عن عمليات الترحيل السابقة، أن الشقق احتلت من طرف غرباء ومنحرفين، ما جعلهم يستعجلون إعادة إسكانهم، خوفا على أولادهم، لاسيما التلاميذ الذين يتنقلون يوميا إلى ابتدائيتين تقعان بالقرب من تلك العمارات، ويتعرضون في الطريق لخطر الكلاب الضالة.
وأوضح محدثونا أن العديد من محتلي السكنات يستغلون الطاقة الكهربائية بطريقة غير آمنة بما يهدد بنشوب حرائق أخرى داخل الشقق، يأتي ذلك في وقت تضاعف فيه عدد القاطنين بالعمارات طيلة السنوات العشر الماضية، ليبقى العدد مرشحا للارتفاع أكثر في حالة عدم هدمها أو ترميمها بغرض استغلالها من طرف هيئات رسمية.وسبق لمصالح دائرة قسنطينة أن صرحت للنصر سنة 2016، أن ديوان الترقية والتسيير العقاري «أوبيجي» سيقوم بهدم العمارات بعد أن تتوفر لديه كامل الإمكانات والظروف الملائمة، خاصة أن محاولتها السابقة باءت بالفشل بعد رفض أشخاص يقطنون في تلك البنايات إخلاءها، رغم استقدام مؤسسة خاصة للقيام بعملية الهدم، واقتُرح في السابق ترميم العمارات وتحويلها لسكنات فردية لعناصر الشرطة ثم كإقامة للطلبة إلا أن ذلك لم يتم.
نائب رئيس بلدية قسنطينة المكلف بالعمران والإنجازات، عبد الحكيم لفوالة، أكد في اتصال بالنصر، أنه قام أمس مع النائب المكلف بالممتلكات، بمرافقة رئيس البلدية لزيارة العمارات وتفقد الشقة المتضررة إثر الحريق الذي أودى بحياة طفلين، الاثنين الماضي، مع تقديم واجب العزاء لوالدتهما. وكانت الزيارة فرصة للسكان من أجل طرح انشغالاتهم، حسب المنتخب، الذي أكد أن المعنيين يطالبون بترحيل أزيد من 600 عائلة تخلفت عن الترحيلات السابقة. وبحسب لفوالة، فقد اجتمع رئيس البلدية بممثلين عن السكان و وعد بإيجاد حلول لوضعياتهم بعد التدخل لدى مصالح الدائرة والولاية.
وبخصوص مصير العمارات، أكد المنتخب أن مصالح البلدية تسعى لإيجاد مخرج مناسب، لاسيما أن أية عملية ترحيل قادمة ستكون متبوعة باحتلال الشقق مجددا إذا لم يتم التوصل إلى حل نهائي بشأنها،  مؤكدا أن هناك عدة اقتراحات مطروحة حاليا، منها ترميم العمارات وتحويلها إلى مصالح أو مجمعات إدارية، أو هدمها تماما وتشييد عمارة جديدة مكانها، لكن لفوالة قال إن الحل الأول يبقى مستبعدا خصوصا أن البنايات قديمة وهشة.
 حاتم بن كحول/ ق.م

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com