الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بطـاقة 60 سريرا: اقــتراح بتحويل مشروع دار الثقافة بعين عبيد إلى مستشفى

اقترحت السلطات المحلية لولاية قسنطينة تحويل مشروع دار الثقافة المجمد منذ سنوات إلى مستشفى بطاقة 60 سريرا على مستوى بلدية عين عبيد، حيث وقفت البعثة البرلمانية الاستعلامية للجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني على الهيكل، في إطار زيارة مست العديد من المؤسسات والمرافق العمومية.
وأنهت أول أمس، البعثة الاستعلامية للجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني زيارتها لولاية قسنطينة، حيث اطلعت خلال ثلاثة أيام على العديد من المرافق والمؤسسات العمومية والهيئات التابعة للقطاعات المذكورة، في حين أكد رئيس لجنة الصحة، زهير ناصري، خلال اللقاء الذي جمع البعثة بوالي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، في نهاية الزيارة بأن رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، يولي أهمية كبيرة لدور ومخرجات نشاطات البعثات الاستعلامية، التي تتكفل بنقل جميع الانشغالات والملاحظات المسجلة ضمن تقرير مفصل يرفع إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني ليقدمه بدوره إلى السلطات المعنية قصد التكفل بها.
وتفقدت البعثة المستشفى الجامعي ابن باديس، حيث وفقت على مختلف المصالح الطبية، على غرار جراحة المخ والأعصاب ومصلحة أورام السرطان وقسم الاستعجالات ومصلحة الجراحة، بالإضافة إلى المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في جراحة الكلى والمسالك البولية بحي "الدقسي"، التي استؤنفت فيها عمليات زرع الكلى، كما ينتظر أن تخضع المصلحة لإعادة الاعتبار لنشاط الزرع بعد توقف دام لست سنوات، فضلا عن أنها ستستقبل قريبا معدات خاصة بزرع الكلى، "ما سينعكس إيجابا على أداء الطاقم الطبي ويرفع من عدد عمليات الزرع في الولاية"، مثلما جاء في بيان لمصالح الولاية. واطلعت البعثة أيضا على المؤسسة العمومية الاستشفائية المتخصصة في أمراض وجراحة القلب بحي الرياض، بالإضافة إلى مستشفى الاستعجالات لجراحة الأطفال الذي يضم 80 سريرا ويستقبل الأطفال من مختلف ولايات الوطن لإجراء عمليات جراحية.
وعاينت البعثة أيضا المؤسسة الاستشفائية العمومية زيغود يوسف، حيث تنطوي على عدة تخصصات في الطب الداخلي وطب الأطفال والجراحة العامة وغيرها من التخصصات، فيما تغطّي خدماتها الطبية جميع البلديات التابعة للدائرة والمناطق المجاورة لها، كما زارت البعثة مستشفى ديدوش مراد والعيادة المتعددة الخدمات لبلدية حامة بوزيان ودار المسنين لبلدية الحامة، حيث شاركت في تكريم المسنين المشاركين في مختلف الورشات.
أما في قطاع التشغيل، فقد قدّم مدير التشغيل عرضا مفصلا خلال زيارة البعثة إلى المديرية، حيث أوضح بأن الولاية عرفت استحداث 57 ألف منصب شغل في القطاع الاقتصادي العمومي والخاص، بالإضافة إلى مناصب بالمؤسسات الناشئة وأخرى في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، كما تضمن العرض أيضا مناصب تحويل عقود جهاز نشاط الإدماج الاجتماعي.
ووقفت البعثة على النقص المسجل في الخدمات الصحية بالعيادة المتعددة الخدمات في عين عبيد، حيث اقترحت السلطات المحلية تحويل مشروع دار الثقافة المجمد منذ سنوات إلى مستشفى 60 سريرا من أجل تخفيف الضغط عن العيادة، كما تنقل أعضاء البعثة ومرافقوهم إلى الموقع لتفقد الهيكل، مثلما جاء في البيان، الذي أورد أيضا بأن البعثة زارت مستشفى محمد بوضياف بالخروب "الذي يواجه على غرار المؤسسات الاستشفائية الأخرى بعض المشاكل من ضيق المصالح المختصة والأطباء المختصين وأزمة الأدوية".
وشملت الزيارة أيضا المؤسسة العمومية الاستشفائية عبد القادر بن شريف بالمقاطعة الإدارية علي منجلي ووحدتي الإنتاج التابعتين لمجمع "صيدال" لصناعة الأدوية في المنطقة الصناعية "بالما"، كما زارت البعثة وكالة ولاية قسنطينة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، حيث اطلعت على المركز الجهوي للتصوير الطبي، فيما قدم مدير الوكالة، هشام مساعدية، الإحصائيات حول الفحوص التي يتم التكفل بها في المركز، بالإضافة إلى الخدمات التي يوفرها الصندوق للمؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم.
  سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com