الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بسبب جفاف آبار و سد فم الخرزة


هلاك آلاف النخيل شرق بسكرة
تتعرض غابات النخيل بالجهة الشرقية لولاية بسكرة لخطر الموت الذي أصبح يهدد آلاف الأشجار المنتجة  وهو مشكل يطال  مختلف الأنواع  خاصة الغابات التي غرست منذ مئات السنين و تعتمد على مياه سد فم الخرزة بمنطقة سيدي عقبة إلى جانب بعض الآبار السطحية ذات الأعماق القصيرة والتي تعتمد مباشرة على المخزون الجوفي القريب من سطح الأرض.
 حيث و مع النقص المسجل في التساقط وفترة الجفاف التي تشهدها المنطقة التي فاقت السنة، نضبت معظم الآبار وسجل جفاف شبه تام بسد فم الخرزة/ بسبب قلة تدفق مياه الأودية التي تصب في محيطه، زيادة على عدم المراقبة والتحكم الجيد في صرف المياه باتجاه الأراضي الزراعية المجاورة
. من جهة أخرى تحولت الكثير من الغابات إلى ساحات لجذوع النخيل وذلك تحت تأثير العطش الشديد بعد عدم سقي بعضها منذ أكثر من 06 سنوات متتالية رغم الاستنجاد بمياه بعض الآبار، و هي عملية مكلفة ماديا، بحيث يفوق سعر الساعة الواحدة أكثر من 450 دج وليس في مقدور صغار الفلاحين الاعتماد عليها، ورغم ذلك فهي لا تسد الرمق، هذا إلى جانب ارتفاع أجرة اليد العاملة المختصة، بحيث تقارب تكلفة نخلة واحدة من مرحلة التلقيح إلى الجني أكثر من 6000 دج. وفي هذا الإطار أكد بعض المتضررين أن أحلامهم وأدها الجفاف وضاعت الأماني الكبيرة في الحفاظ على ثروتهم الغابية التي تنتج آلاف الأطنان من مختلف أنواع التمور، خاصة صنف دقلة نور ذات الجودة العالمية.
وأمام جملة المعوقات وفي مقدمتها غياب مياه السقي المطروحة بحدة والتي لا تخص منطقة معينة لوحدهما ،ولكنها مشكلة عويصة تأثرت بها جميع المناطق، فقد دق مالكو النخيل والعاملون في مجال زراعتها ناقوس الخطر من أجل الإسراع في اتخاذ جملة من الإجراءات المستعجلة، بغية المحافظة على ثروة النخيل بالمنطقة التي تعد قاطرة الاقتصاد المحلي، بحيث يصعب تعويض الهالك من أشجار النخيل على المدى القصير، لاعتبارات عدة.
 وبحسب عشرات المتضررين فإن الإجراءات الكفيلة بحماية ملايين النخيل بالولاية تتمثل في إنجاز آبار ارتوازية على أعماق مختلفة بعد أن أثرت قلة المياه على إنتاج التمور بشكل كبير، كما أصبحت تهدد حياة الآلاف من النخيل التي تعد ثروة اقتصادية هامة وتشكل مصدر دخل آلاف الفلاحين، الذين أصبحت ظروف بعضهم صعبة للغاية.
عن الإحصائيات المتعلقة بهذا الشأن أفاد مسؤول فلاحي أنها بلغت أرقاما مذهلة مقارنة بالسنوات الماضية، مؤكدا أنه في حالة استمرار حالة الجفاف فإن ثروة النخيل مهددة بالضياع في القريب العاجل، و هو ما يوجب على الجهات الوصية التدخل العاجل لحماية ركيزة اقتصادية وطنية.  ع.بوسنة

السلطات شرعت في عملية الإزالة
 بناءات فوضوية بمنطقة  نشاطات في أولاد جلال
باشرت نهاية الأسبوع الماضي بلدية أولاد جلال بولاية بسكرة عملية هدم البنايات الفوضوية بمنطقة النشاطات و اتخذت جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين، لإسترجاع الجيوب.
 العملية حسب رئيس البلدية جاءت لتطهير المنطقة المذكورة وشملت في البداية بنايتين في طريق الإنجاز شيدها أصحابها بطريقة مخالفة للقانون وبدون ترخيص من الجهات المختصة،  وأفاد ذات المسؤول أن المساحات المعتدى عليها سيتم استرجاعها وإعادتها إلى طبيعتها القانونية، للتمكين من إنشاء مشاريع استثمارية في أنشطة مختلفة وتوفير الأجواء الملائمة للاستثمار، بتوفير جميع شروط العمل المساعدة على النجاح، حتى يتسنى استقطاب رجال أعمال ومستثمرين وخلق مناصب شغل للبطالين،.
 على أن تشمل العملية الأيام القادمة  كل الأوعية والجيوب العقارية المعتدى عليها بشكل فوضوي،  بعضها  خصص  لمساحات خضراء والآخر لتجهيزات عمومية، يذكر أن المصالح البلدية قامت الأيام الماضية بهدم أكثر من 12 بناية في طور الإنجاز تقع  بأحياء المجاهدين (ب) وشمال تجزئة201 وكذا حي النجارة وتجزئة409 وسط.
و تأتي العملية حسب السلطات المحلية  بعد تهديم 32 سكنا الأيام الماضية في إطار القضاء  على ظاهرة البناءات الفوضوية و الإستيلاء غير القانوني على المساحات والأراضي الشاغرة، بعد المعاينة الميدانية و التقارير التقنية التي  سجلت عودة  الظاهرة بشكل ملحوظ،  بعد القضاء عليها في السنوات الماضية. العملية حسب السلطات ستتواصل خلال الأيام القادمة لتنفيذ جميع قرارات الهدم الصادرة في حق جميع المخالفين قصد استرجاع الأوعية العقارية، التي تم الاستيلاء عليها بطريقة مخالفة للقانون، وبرمجتها مستقبلا  لإنجاز عدد من المشاريع التنموية .   
ع/ بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com