السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

برنامج لحفر الآبار و تجديدها و إصلاح القنوات قبل الصيف المقبل


دعم قدرات تزويد سكان عنابة بالمياه بـ 68 ألف متر مكعب يوميا
أكد والي عنابة محمد سلماني، مساء أول أمس، تقدم تنفيذ المخطط الاستعجالي لمشكل تذبذب المياه في الولاية، حيث تجري أشغال الحفر على مستوى الآبار الجديدة، إلى جانب تأهيل الآبار المتوقفة عن العمل بمجموع 27 بئرا على مستوى عنابة، بالإضافة إلى تجديد حقل الآبار الموجود بمنطقة الملاحة بدائرة بوثلجة، و الذي  يضم 32 بئرا.
و أوضح والي عنابة خلال الاجتماع الخاص بتقييم المخطط الاستعجالي لمشكل تذبذب المياه بالولاية على إثر أزمة موسم الاصطياف، بأن جميع الآبار ستدخل حيز الاستغلال قبل موسم الاصطياف، بطاقة إجمالية تقدر بـ 68 ألف متر مكعب يوميا، توفر آبار عنابة 27 ألف متر مكعب، و آبار بوثلجة التي تدخل في تمويل عنابة بالمياه بـ 30 ألف متر مكعب، فيما ستسمح أشغال إصلاح التسربات عبر مختلف شبكة القنوات الرئيسية و الفرعية باسترجاع 11 ألف متر مكعب، و في ذات السياق، أحصت مديرية الموارد المائية على مستوى كامل تراب الولاية 1300 نقطة تسرب، منها ما سيتم إصلاحها، و أخرى سُطر برنامج لتجديد قنواتها المتضررة بصفة نهائية، حيث جند كمرحلة أولية ثلاث فرق تدخل و دعم على مستوى الورشات المفتوحة، و ذلك بالتنسيق مع كل من مؤسسة أشغال الري، و الجزائرية للمياه و التطهير، لوجود تعقيدات على مستوى الشبكة. و شدد سلماني خلال اللقاء الذي جمعه مع مدراء القطاع، على ضرورة الانطلاق في جميع أشغال إصلاح القنوات بصفة مستعجلة، قبل التساقط الغزير للأمطار في الأشهر المقبلة من فصل الشتاء.
و أضاف والي عنابة بأن الحكومة قررت، من خلال الموافقة على انجاز محطة تحلية مياه البحر ببلدية الشط في ولاية الطارف، تأمين المياه الصالحة للشرب بعنابة و كذا الولايات المجاورة بطاقة إنتاج تقدر بـ 300 ألف متر مكعب يوميا، ستنجز على مساحة 16 هكتارا، حيث خصص مبلغ 462 مليار سنتيم لانجاز القنوات المرتبطة بالمحطة، و في ذات السياق طرح مدير الموارد المائية لولاية عنابة لدى تطرقه للمشروع، نقطة توفير طاقة تخزين مهمة، من أجل استقبال المياه المصفاة يوميا، حيث تفرض إدارة محطات الضخ كما هو معمول به في باقي الولاية استلام الكمية المحددة بشكل يومي كي لا يعاد طرحها في البحر، و تجري حاليا التحضير لإجراء الدراسة التقنية للمشروع، و حسب مصادرنا، تعتزم الحكومة إعطاء تنفيذ المشروع لشركتي سونطراك و سونلغاز.
و في ذات اللقاء، طرح مشكل الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي على مستوى محطة الضخ بقرباز، لنقل المياه الصالحة للشرب إلى دائرة برحال، حيث طالب والي عنابة بإيفاد لجنة تقنية لتحديد الأسباب، و إيجاد حلول عاجلة لتوفر المياه بشكل منتظم لسكان الجهة الغربية، و كذا حماية العتاد الجديد الذي جهزت به محطة قرباز من التلف، جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، حيث توفر 12 ألف متر مكعب من المياه يوميا بعد انجاز مشروع إعادة تجديد القناة الرئيسية.   
كما تضمن المخطط الاستعجالي، إعادة تأهيل و ازدواجية قناة ماكسة - لحنيشات على مسافة 22 كلم، ما سيمكن من استرجاع 35 ألف متر مكعب يوميا، و إعادة تأهيل محطات معالجة المياه بماكسة و الشعيبة بغلاف مالي يقدر بـ 150  مليون دج، و تأهيل 12 محطة ضخ عبر ولاية عنابة. 

   حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com