الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما يعول على تجديد الشبكة لتحسين التموين


ضـــخ المــيــــــاه مــن ســــد تـيـمـقـــــــاد يـغـــــطي أقــــل مــن  نــصــف الاحـتــــيــاجـــــــات   
كشفت، سهرة أول أمس، إطارات بوحدة الجزائرية للمياه لولاية باتنة خلال يوم إعلامي حول التموين بمياه الشرب، عن تسطير برنامج لتوفير مياه الشرب تحسبا لفصل الصيف الذي تزداد فيه الحاجة للمياه.
و أوضح متدخلون بأن محدودية محطة ضخ و تطهير المياه على مستوى سد كدية لمدور بتيمقاد، حال دون تلبية الاحتياجات التي تحصيها وحدة الجزائرية للمياه.
و أشارت ذات الإطارات إلى بلوغ الكمية التي يتم ضخها من سد كدية لمدور نحو البلديات، و التجمعات السكانية التي تعتمد على مياه السد بأزيد من 35 ألف متر مكعب يوميا، في حين تقدر الاحتياجات التي تحددها الجزائرية للمياه بـ81 ألف متر مكعب.
و أكد المتدخلون خلال التظاهرة التي جاءت بعنوان “مياه الشرب إنجازات و تحدي”، على أن العجز المسجل يرجع إلى محدودية محطة الضخ و التطهير على مستوى السد، و قالوا بأن ذلك لا يعني العجز في تموين السكان بفضل الاعتماد على مصادر أخرى للموارد المائية.
و كشف رئيس قسم الاستغلال و الصيانة بوحدة الجزائرية للمياه، عن تسيير الوحدة لـ27 بلدية من مجموع 61 بلدية بالولاية، موضحا بأن الوحدة تشرف تدريجيا على ضم بلديات أخرى لتسييرها، على أن تغطي كافة البلديات في أفاق سنة 2020.
و أوضح بأن تموين البلديات بالمياه الشروب لا يعتمد فقط على المياه السطحية القادمة من سد تيمقاد، و إنما على مياه الموارد الجوفية، و أعلن عن استلام مشاريع آبار جديدة، و إعادة تأهيل أخرى منها محطة الضخ بجرمة لرفع قدرة ضخ المياه خلال فصل الصيف.
و أكد من جهته رئيس خلية الاتصال بالوحدة، على أهمية مشروع تجديد شبكة المياه لمدينة باتنة في شطره الأول بعد إنجاز طول شبكة تقدر بـ123 كلم، موضحا بأن الشطر الثاني سيطلق قريبا بعد انتهاء إجراءات إدارية لإعادة تجديد ما تبقى من شبكة المدينة بهدف تحسين خدمة توفير المياه.
و هو ما أكدت عليه أيضا رئيسة قسم نوعية المياه بالوحدة، و التي أوضحت بأن المياه التي تصل عبر الشبكة ستتحسن نوعيتها بعد تجسيد مشروع الشطر الثاني من تجديد الشبكة.
و كان مدير الوحدة الجديد المنصب حديثا قد أكد بدوره على أن المشاريع المستقبلية التي استفادت منها مدينة باتنة خاصة ما تعلق بمشروع نظام التأمين عن طريق طول شبكة، يتم إنجازها على شكل حلقة بمدينة باتنة ستوفر المياه لكافة الأحياء، مشيرا إلى دخول المشروع حيز الخدمة بعد استغلال خزانات لفائدة بعض الأحياء على غرار القطب السكني حملة، و دوار الديس، و كشيدة.  

  يـاسين/ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com