السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اللجنة المشتركة بين البلدين تلتئم اليوم

نـحـو تـعـزيـز وتـوسـيـع التـعـاون الاقتصادي في عـدة مـجـالات بين الجـزائـر ودولــة الإمــــارات
• 2 مليار اورو قيمة المبادلات التجارية بين البلدين
يُنتظر أن تعرف العلاقات الجزائرية-الإماراتية دفعا جديدا خلال الفترة المقبلة سيما وأن أشغال الدورة الـ 14 للجنة المشتركة الجزائرية-الإماراتية التي تجري اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء  بالجزائر، ستشهد التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.
ويرى الملاحظون أن أشغال هذه الدورة ستسمح بتوسيع التعاون في عدة مجالات أين سيتم تقييم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وفي هذا الإطار يترأس ابتداء من اليوم الاثنين  كل من وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ووزير الاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة المهندس سلطان بن سعيد  المنصوري، أشغال الدورة، التي سيتم خلالها بحث فرص تكثيف وتوسيع علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة في ظل توجيهات قائدي البلدين، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وتستهدف الجزائر والإمارات رفع قيمة استثماراتهما إلى حدود 20 مليار دولار على  المدى المتوسط بحسب مسؤولي البلدين، واستغلال الفرص المتاحة للبلدين في مجال التصدير بحيث يمكن للجزائر ان تكون جسرا للإمارات المتحدة نحو افريقيا وأوروبا وبالمقابل تصبح الإمارات جسرا للجزائر نحو أسواق أسيا.
وتتواجد بالإمارات العربية المتحدة أزيد من 200 مؤسسة جزائرية تنشط في عدة قطاعات مثل الخدمات والعقار والتجارة والنقل واللوجيستيك وأكثر من 15 مؤسسة إماراتية بالجزائر، وفق آخر الأرقام المقدمة خلال الدورة الـ 13 لأشغال اللجنة المختلطة الكبرى الجزائرية- الاماراتية التي انعقدت بأبوظبي سنة 2016 .
وتبدي الشركات الاماراتية اهتماما بعدة فروع صناعية أهمها الصناعة  الميكانيكية والمناولة في مجال السيارات والطاقات المتجددة والصناعة  الصيدلانية.
وعرفت الاستثمارات الجزائرية الاماراتية منذ 2014 توجها جديدا نحو الصناعة والصيدلة  والنقل والتعليم العالي والطاقة  وغيرها، بعدما كانت ترتكز في  السابق على الخدمات والعقاري اين تم التوقيع في ماي من نفس السنة على عدة  وثائق قانونية بين البلدين تتضمن عقد شراكة بين مجمع صيدال وشركة «جفار» في  مجال صناعة الأدوية وبرنامج تنفيذي في مجال تسيير الأرشيف لسنوات 2014-2016 وغيرها.
ويعد مشروع مصفاة الألومنيوم ببني صاف بقيمة 5 مليارات دولار ومشروع انتاج الحليب في تيارت ومشروع انشاء محطة توليد الكهرباء (حجرة النص 1200 ميقاواط)  بقيمة مليار دولار تجسيدا لهذا التوجه الجديد في الاستثمارات الاماراتية بالجزائر.
و في مجال الميكانيك تربط الجزائر والامارات المتحدة شراكات هامة على غرار الشركة الجزائرية لإنتاج مركبات الوزن الثقيل من علامة ميرسيداس- بنز في  المنطقة الصناعية بالرويبة من طرف كل من المجمع الألماني دايملر (وهي الشركة الأم لمرسيدس- بانز) و الشركة الوطنية للسيارات الصناعية و وزارة الدفاع الوطني والمجمع الاماراتي «آبار».
وسمحت هذه الشراكة بخلق ثلاث شركات مختلطة جزائرية-اماراتية-ألمانية سنة 2012  من أجل تطوير الصناعة الميكانيكية بالجزائر. و يتعلق الأمر بالشركة الجزائرية  لإنتاج سيارات الوزن الثقيل لعلامة مرسيدس-بانز بالرويبة والشركة الجزائرية  لإنتاج سيارات نفس العلامة بولاية تيارت و الشركة الجزائرية لإنتاج محركات  مرسيدس-بانز و دوتز و أم.تي.أو بقسنطينة.
إلى جانب ذلك تم إنشاء مصنع جديد جزائري-إماراتي لصناعة وتحويل الحديد  بغليزان، بطاقة انتاج 1 مليون طن /السنة، وبتكلفة إنجاز بلغت  300 مليون  دولار.
في نفس المجال يرتقب  إنشاء شركة مختلطة جزائرية- إماراتية لإنتاج الحديد والصلب بعنابة  تحت مسمى «إيميرايت دزاير ستيل» وذلك بعد أن حظي مشروع هذه  الشراكة بالمصادقة من طرف مجلس مساهمات الدولة في شهر مارس 2018 بقيمة 1,6 مليار أورو .وفي ابريل 2017  تم التوقيع على مذكرة تعاون بين الوكالتين الجزائرية  والاماراتية للفضاء لتبادل الخبرات والتجارب التقنية في هذا المجال، وتحسين  المستوى التقني ودعم التكوين.
و عرف التعاون الاقتصادي الجزائري الاماراتي توقيع عدة اتفاقيات حول التجارة والنقل الجوي والبحري في ماي 2013،  تتعلق بمذكرة تفاهم تخص  الاجراءات الادارية الخاصة بتطبيق معاهدة الغاء الازدواج الضريبي الموقعة في  24 أفريل 2001 واتفاق التعاون في مجال الخدمات الجوية واتفاق يخص النقل البحري  والموانئ، إلى جانت علاقات تعاون في قطاعات الفلاحة والسياحة والتعليم العالي.
وحسب ارقام رسمية، تقدر قيمة المبادلات التجارية بين الجزائر والإمارات خلال الفترة الممتدة من 2009 إلى  2014  حوالي 2 مليار أورو، أين بلغت قيمة واردات  الإمارات من الجزائر ب 250 مليون أورو، بينما بلغت قيمة صادرات الإمارات نحو الجزائر 740 مليون أورو.
ويتطلع مسؤولو البلدين خلال الدورة الـ 14 للجنة المختلطة الجزائرية  - الإماراتية التي تنطلق اليوم تأسيس شراكات جديدة وتوقيع اتفاقيات تفاهم واعدة  تدعم محفظة المذكرات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين والتي يتجاوز عددها الـ 40 اتفاقية ومذكرة في شتى المجالات.               ق.و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com