الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الاتصال رفض مضايقة أي صحفي ويؤكد


الإعلام العمومي لابد أن يكون قاطرة الإعلام الوطني
قال وزير الاتصال، جمال كعوان، أنه مقتنع بأن الإعلام العمومي لابد أن يكون قاطرة الإعلام الوطني،  انطلاقا من التجربة والخبرة والإمكانات التي يتمتع بها والقيمة التي يحوز عليها العاملون به، و أكد أن الدولة ستبقى ترافق الصحافة وهي لم تدخر أي جهد لدعمها حتى الآن.
 وذكر جمال كعوان خلال نزوله أمس ضيفا على منتدى جريدة «المجاهد» بمناسبة إحياء اليوم الوطني للصحافة، بمضمون الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للأسرة الإعلامية أول أمس بذات المناسبة، وقال إن إحياء هذا اليوم هو بمثابة التزام تاريخي من قبل الرئيس اتجاه الصحافة الوطنية التي يكن لها كل الاحترام والاعتبار.
ولدى تقييمه لأداء القطاع بصورة عامة في الوقت الحالي قال الوزير أنه ايجابي بالنظر للتنوع والتعددية وحرية التعبير الواقعة فيه، خاصة مع الجيل الجديد من الصحفيين المتحمسين للمهنة، ودعا الصحافة الوطنية للتكيف مع المعطيات الجديدة في هذا المجال، وقال إن الصحافة الوطنية تتوفر على التجربة الكافية اللازمة لرسم مشهد إعلامي وطني حقيقي.
كما شدد وزير الاتصال على أن السلطات العمومية لم ولن تدخر أي جهد لدعم الصحافة الوطنية، وقد رفعت العديد من الصعوبات عليها، وأقامت استثمارات كبرى في مجال الهياكل مثل دور الصحافة والورق والمطابع العمومية، وما عدا هذا فليتنافس المتنافسون- على حد تعبيره.
وبالنسبة للوزير فإنه في ظل ثورة المعلومات الحالية وبخاصة منها شبكات التواصل الاجتماعي فإن تحد أكبر يقع اليوم على قطاع الصحافة الورقية من أجل التكيف معه وضمان الاستمرارية، وعرج بالمناسبة على الصحافة الإلكترونية، التي قال أنها صحافة ناشئة و بصدد فرض نفسها، لكن رغم ذلك هناك بعض المواقع أظهرت احترافية واضحة، داعيا جميع الصحف إلى إثبات حضورها على شبكة الانترنيت.
وكشف المتحدث أن مشروع مجمع الصحافة العمومية على وشك الانتهاء منه وقد تمت عملية الدراسة ولم تبق سوى مسائل تقنية تتعلق أساسا بتصفية بعض الصحف التي تعود إلى قرابة 20 سنة خلت، أما بخصوص دعم صندوق الصحافة المكتوبة فقال أن المشروع في طور الدراسة من قبل مختصين في القانون و المالية وغيرهم.
وبخصوص تنصيب سلطة ضبط الصحافة المكتوبة فقد أوضح الوزير أن المعلومات التي وصلته أول أمس فقط تقول أن هناك تقدما كبيرا في المشروع، فقد تم الانتهاء من الجانب المؤسساتي، وكشف عن مشاورات سيجريها في الأيام المقبلة مع ممثلي الصحفيين للنظر في كيفية تنظيم الصحفيين عند انتخاب ممثليهم في السلطة.
وعن مطلب الصحفيين إدراج الصحافة في مدونة المهن الشاقة فضل الوزير ترك ذلك للمختصين مشيرا فقط إلى أن ممثلي الصحافة تقدموا في هذا الشأن بمقترحات للجهات المكلفة.
كما شدد وزير الاتصال في ردّه على انشغالات الصحفيين على ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة، وعبر عن رفضه للمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، وقال أنها غير مقبولة قانونيا وأخلاقيا، كما دعا مجموع الصحفيين إلى تنظيم أنفسهم في تنظيم نقابي اجتماعي ومهني يتكفل بظروفهم المهنية والاجتماعية بعيدا عن المناورات السياسوية.
جمعية صحفيي العاصمة تكرم جريدة النصر
كرمت جمعية صحفيي الجزائر العاصمة أمس عددا من الصحفيين  من مختلف مؤسسات الإعلام في القطاعين العام والخاص منها جريدة النصر، وهذا بمنتدى جريدة المجاهد، وقد اشرف على هذا التكريم وزير الاتصال جمال كعوان.
 وقد جاء هذا التكريم بمناسبة إحياء اليوم الوطني للصحافة المصادف لـ 22 أكتوبر من كل سنة، و منحت الجمعية  للصحفيين المكرمين شهادات شرفية تقديرا و عرفانا بما بذلوه من جهود ونظير التحلي بالمسؤولية الإعلامية خلال أداء الواجب الصحفي.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com