الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مدير سونلغاز يدعو لفتح الاستثمار في الطاقات المتجددة للخواص

الجزائر سجلت يوم 7 جويلية أعلى معدل لاستهلاك الكهرباء  في تاريخها
أكد المدير العام لمؤسسة سونلغاز أن الجزائر سجلت أعلى معدل استغلال للكهرباء منذ الاستقلال،  بلغ سقف  15133 ميغاواط ، وهو ما يتسبب في تبذير مئات ملايير المكعبات من الغاز، مما يستدعي برأيه  فتح مجال الاستثمار في الطاقة الشمسية  للخواص.
وقال بولخراص شاهر المدير العام لمؤسسة سونلغاز، في تصريحات للإعلام، على هامش ملتقى جهوي بقسنطينة أمس ، أن المؤسسة سجلت يوم 7 جويلية الماضي في حدود الساعة الثانية بعد الزوال أعلى معدل استهلاك للكهرباء في تاريخ الجزائر، بحجم وصل إلى 15133،  وهو رقم لم يسبق تسجيله من قبل حسب المتحدث، مفسرا هذا الحجم الكبير من الاستغلال بالدرجة الأولى للتشغيل المفرط  للمبردات، موضحا أن سونلغاز كانت في الموعد من خلال تلبية كل الطلبات بكل أريحية ودون انقطاعات.
وأضاف المسؤول، أن سد الحاجيات الوطنية من التيار الكهربائي  يتطلب استغلال مئات المليارات المكعبة من الغاز، وهو ما جعل المؤسسة تقرر اتخاذ تدابير لخفض استعمال الغاز في استخراج الطاقة الكهربائية،  تتمثل أساسا في فتح المجال أمام الخواص من أجل الاستثمار في الطاقات المتجددة، حيث قال أن لجنة ضبط الكهرباء على مستوى وزارة الطاقة، قد فتحت مؤخرا مناقصة من أجل استخراج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بسعة 150 ميغاواط، على أن تقوم سونلغاز بمرافقة المستثمرين بفضل  خبرة   إطاراتها.
أما فيما يخص إمكانية استثمار الألمان في الطاقات المتجددة بالجزائر بعد سلسلة من العراقيل التي واجهتهم في المغرب ، فقد رد المتحدث ، أن الجزائر لها اتصالات مع ألمانيا وكل الفاعلين في هذا المجال بالعالم ، وبدأت برنامجها بمفردها وكل ما قامت به ألمانيا هو مجرد مرافقة تقنية وتقديم دراسات وضعت تحت تصرف المجمع ، كما أضاف أن الشراكة مع الألمان وحتى الصين،  كانت متعلقة بميدان  انجاز المحطات فقط   ، مضيفا أن الجزائر تتوفر حاليا على  23 محطة،  تحقق البرنامج الموضوع بكل أريحية ، وتسير من طرف خرجي المعاهد والجامعات الجزائرية.
وعن ديون مؤسسة سونلغاز، فقد أكد أنها وصلت إلى 60 مليار دينار في   2018 وهي في تزايد مستمر ، مفندا أن تكون الفواتير غير المحصلة قد أثرت على المشاريع والاستثمارات ، والتي يقول أنها  تسير بوتيرة سريعة ، على غرار تلك المتعلقة بتطوير الإنتاج أو الشبكات، وذلك لعدم تخلي الدولة عن المؤسسة على حد تعبيره.
وختم المدير العام لسونلغاز تصريحه بالتأكيد على أن خفض تسعيرة فاتورة استغلال الكهرباء غير وارد حاليا، مضيفا أن سونلغاز تلعب دورا كبيرا في  امتصاص البطالة في الجزائر و تعتبر ثاني مؤسسة مشغلة بعد مؤسسة سوناطراك ، كونها  تفتح آلاف مناصب الشغل سنويا.
وترأس المدير العام لسونلغاز  ملتقى جهوي بحضور إطارات ومدراء جهويين صبيحة أمس ، بالنادي الجهوي للجيش بقسنطينة، تم خلاله تقديم   توصيات و توجيهات  ، وتم أيضا تنصيب 4 مدراء جهويين  لولايات  خنشلة و باتنة وبرج بوعريريج و العاصمة.
حاتم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com