السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بن فليس يؤكد من بسكرة و تيارت: سأعصرن التعليم وأمكّن الكفاءات المهاجرة من مناصب المسؤولية


قال المترشح للرئاسيات علي بن فليس، أول أمس، أنه  يجب إحداث  “القطيعة مع الممارسات والأساليب القديمة التي أضرت بمؤسسات الدولة»، مبرزا  ضرورة “تقوية الجبهة الداخلية التي أساسها الثقة في مؤسسات الدولة والوحدة بين الشعب الجزائري وجيشه مع الحفاظ على الدولة الوطنية” ، والتزم بتفعيل “دور المؤسسات الاقتصادية في التوظيف من خلال توفير مناخ أعمال يسهل الاستثمار وينعش سوق العمل” مؤكدا على ضرورة إصلاح المنظومة الصحية، وجدد التأكيد على ضرورة الذهاب إلى الانتخابات الرئاسية لانتخاب رئيس للجمهورية.
واقترح بن فليس خلال تنشيطه لتجمع شعبي بدار الثقافة “علي معاشي”  بتيارت، أول أمس ، سن قانون يحمي الولاة من الأوامر الفوقية ويحدد صلاحياتهم، مبرزا ضرورة تطبيق القانون على الجميع.
كما انتقد بن فليس في تدخله، الأساليب القديمة في طريقة عمل وسائل الإعلام وفي سير قطاع العدالة، وأكد ضرورة إحلال “العدل الذي هو أساس الملك” .
وأعرب عن تخوفه من “هشاشة” الجبهة الداخلية في حال بقاء البلاد بدون رئيس للجمهورية “لفترة طويلة”، مؤكدا في هذا الاطار على ضرورة  الذهاب إلى الانتخابات الرئاسية.
ودعا إلى “إعادة الاعتبار لإطارات الدولة وحتى المتقاعدين منهم وحمايتهم”، لافتا في هذا السياق إلى “مئات الإطارات التي همشت وحطمت وتمت إهانتها بأوامر فوقية.»
كما أكد بن فليس، أهمية إصلاح المنظومة الصحية، سيما في المناطق الداخلية والنائية بالهضاب العليا والجنوب، وتوزيع الهياكل الصحية “بصفة علمية ودقيقة”،  مبرزا أن الصحة في برنامجه “قطاع محوري سيتم تطويره بإشراك كل المنتمين إليه».
وجدد المترشح للرئاسيات ، تعهده بفتح ملف فئة المقاومين ومعطوبي الجيش، داعيا أياهم إلى “تنظيم أنفسهم حتى تتم دراسة ملفاتهم من خلال تحاور ممثليهم مع الحكومة.
وفي تجمع مماثل ببسكرة في ذات اليوم قال بن فليس، أن برنامجه الانتخابي، يتضمن عدة محاورة هامة، تهدف إلى إصلاح المنظومة التربوية من خلال عصرنتها و تطويرها ورقمنتها، وإعادة الاعتبار لأسرة التعليم، بهدف تحضير الأرضية الجيدة لإنجاح التعليم العالي. وأوضح بن فليس في تجمع شعبي نشطه بقاعة الأطلس بمدينة بسكرة، أنه يقترح في برنامجه، تعميم التعليم التحضيري بكيفية راقية، و إضافة عام دراسي لفترة الدراسة في هذه المرحلة، إلى جانب القضاء على ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام بالمؤسسات الدراسية وعصرنة التعليم الثانوي، و كذا تطوير التعليم العالي، من خلال إشراك مختصين في القطاع .
وأشار إلى الدول الفعال للفلاحة في الجانب الاقتصادي للبلاد، وبعد أن تطرق إلى بعض المشاكل التي يعانيها فلاحو ولاية بسكرة بحكم معرفته الجيدة للمنطقة، منها مياه السقي  وتأخر عملية التمليك، ومعوقات أخرى، ما يحول حسبه دون الرفع من معدل الإنتاج في مختلف الشعب، وعد بفتح المجال أمام الفلاحين لتسويق منتجاتهم دون عراقيل أو بيروقراطية، كما تعهد بمرافقة الفلاحين، من خلال توفير جميع الحاجيات لمساعدتهم على الإنتاج وتسويقه، كما تحدث عن ضرورة تنوع ووفرة الإنتاج والتصدير للخارج، لتفادي تكدس السلع وتلفها. ليعرج المرشح عن حزب طلائع الحريات بعد ذلك، إلى الحديث عن ملف الصحة، ملتزما بإعادة النظر في التوزيع السليم للمراكز الاستشفائية، والكفاءات الطبية، مع دراسة ملف الخدمة المدنية، من خلال فتح النقاش مع ممارسي الصحة وأهل الاختصاص.  ولدى تطرقه لملف الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، أكد بن فليس أن الكفاءات الجزائرية في الخارج، لديها الحق في تقلد مناصب المسؤولية، مشيرا أن توليه لعدة مسؤوليات سامية في الدولة، مكنه من معرفة كيف تم إقصائهم، داعيا بالمناسبة إلى ضرورة حمايتهم، و انتقد في هذا السياق، مشروع قانون يتعلق بتحديد الوظائف العليا للدولة، الذي يمنع على الجزائريين المقيمين بالخارج تقلدها، مشيرا إلى أنه قانون مجحف.
وفي الأخير دعا علي بن فليس، إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لتفادي تفاقم الأزمة التي تعيشها الجزائر، مؤكدا أن ترشحه يصب في هذا الإطار لبناء حكم ديمقراطي، وشدد على ضرورة أن يختار الشعب بكل قناعة وصدق الرئيس المناسب لإطفاء نار الفتنة، وقيادة البلاد إلى بر الأمان والخروج من الأزمة الحالية.
ع-ب/م - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com