الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عقب لقاء بين ممثلي السكان والسلطات الولائية: عودة الهدوء تدريجيا إلى مدينة تين زواتين بتمنراست


شهدت مدينة تين زواتين الحدودية بتمنراست، عودة تدريجية للهدوء بعد الأحداث التي عرفتها مؤخر، وذلك عقب اللقاء الذي نظم طيلة، يوم أول أمس الثلاثاء، بين ممثلين للسكان، أعيان ومنتخبين محليين، مع السلطات الولائية، وقد سمح اللقاء بالوصول إلى توافق من خلال اتخاذ بعض الإجراءات التي من شأنها أن تساهم في عودة الهدوء ورجوع الحياة اليومية العادية إلى المدينة.
وأوضح عضو المجلس الشعبي البلدي بتين زواتين بلاوي أغالي بأن من بين أهم القرارات التي اتخذت والتي كانت محل توافق بين ممثلي السكان والسلطات الولائية نزع السلك العازل بالمنطقة الحدودية نهائيا واستبداله بجدار عازل بين الجانبين على أن يتم ترك 5 بوابات على طول الجدار لتمكين المرخص لهم بالمرور عبره من البدو الرحل الممتهنين لرعي الأغنام الذين يثبتون بأنهم رعاة و الذين يحق لهم الولوج و الخروج عبر هذه المعابر بكل حرية.
كما تم الاتفاق أيضا على أن يتم إنشاء منطقة للتبادل التجاري الحر قبل نهاية العام الجاري و التي ستكون فضاء تجاري يمكن ساكنة الشريط الحدودي من الجانبين من تلبية حاجياتهم ضمن القوانين المنظمة لمناطق التبادل التجاري الحر.
وبالمناسبة أكد السيد أغالي على ضرورة إعطاء أهمية بالغة للمشاريع القاعدية وضمان حضور أكبر للمؤسسات لضمان الاستقرار بتين زواتين، معللا أن «غياب» التنمية يعد من أهم الأسباب غير المباشرة التي تسببت في إقحام الشباب في عدة أنشطة موازية عابرة للحدود والتي تعد حسبه «المتنفس الوحيد» لهم في ظل النقص المسجل في مناصب الشغل».
ويضاف إلى ذلك --كما ذكر ذات المتحدث-- الانسداد الحاصل بالمجلس الشعبي البلدي بتين زواتين منذ 11 شهرا الأمر الذي أدى إلى تجميده منذ ما يزيد عن الشهرين، وأشار في هذا الخصوص أن البلدية كانت قد استفادت من مبلغ يفوق 2.2 مليار دج لتجسيد جملة من المشاريع المختلفة والتي لها علاقة مباشرة بالحياة اليومية للساكنة من بينها مشاريع تخص قطاعي الصحة والتربية و إنجاز مختلف الشبكات، والتي لم تنطلق لعدم حصول مداولات رسمية للمجلس الشعبي البلدي طيلة هذه المدة.
ودعا عدد من النشطاء الجمعويين بتمنراست إلى ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية لترقية التنمية ببلدية تين زواتين بأقصى جنوب الولاية بما يضمن تلبية تطلعات وحاجيات السكان وأيضا ضمان الاستقرار بهذه المنطقة. وتم في هذا الصدد التأكيد على أهمية منح مساحة أكبر لمختلف فعاليات المجتمع المدني للمشاركة ضمن آليات معينة تعزز العلاقة مع المؤسسات وتسمح لها بأداء دور الوساطة لضمان انخراط الفرد و المجموعة في التنمية و في مختلف السياسات المجتمعية، بما يساعد على تجسيد تطلعات ساكنة تلك المناطق الحدودية التي ساهم البعد و الجغرافيا في عزلها وتسبب ضعف التنمية بها في عدم الاستجابة لانشغالات ساكنتها.
و في هذا الجانب أكد عضو «جمعية تفعيل المجتمع المدني» بتمنراست اليماني محمد ضرورة اعتماد أنشطة جوارية تحسيسية لفائدة سكان المنطقة من أجل إبراز حجم التحديات التي تواجه مختلف المؤسسات، وتبني مقاربة تشاركية تضمن الانسجام بين المؤسسات والمجتمع، وإعادة بعث الثقة بين مختلف الفاعلين لضمان الاستقرار، إلى جانب العمل على مرافقة مختلف الجمعيات الشبانية وغيرها في تجسيد مختلف أنشطتها وتوفير الفضاءات المناسبة لاستغلالها لتأطير الفئة الشانية.
يذكر أن وزارة الدفاع الوطني أصدرت بيانا حول حادثة تين زاوتين نفت فيه «الادعاءات الباطلة» التي تتهم الجيش بإطلاق النار على أشخاص بمنطقة إخرابن المالية المحاذية لبلدية تين زواتين، داعية إلى «توخي الحذر من مثل هذه الإشاعات والمعلومات المغلوطة». ونفت وزارة الدفاع الوطني نفيا قاطعا مثل هذه «الادعاءات الباطلة» التي تم ترويجها بمواقع التواصل الاجتماعي. وقد أكد البيان إلى أنه «على إثر هذه الأحداث، أمرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة، وتدعو في هذا الشأن إلى توخي الحذر من مثل هذه الإشاعات والمعلومات المغلوطة التي تسعى من ورائها أطراف معادية لتأجيج الوضع في هذه المنطقة».
وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com