الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أخصائي الأمراض المعدية عبد الحفيظ قايدي للنصر: لم نخرج من الموجة الأولى والاستهتار وراء ارتفاع الإصابات


أكد الدكتور عبد الحفيظ قايدي الأخصائي في الأمراض المعدية بمستشفى فرانتز فانون بالبليدة، بأن الجزائر لم تخرج من الموجة الأولى لفيروس كورونا، ولا وجود في الوقت الراهن لموجة ثانية، مضيفا بأن ارتفاع الحالات المسجلة تخص الموجة الأولى التي لم تنته بعد، و أنه من السابق لأوانه الحديث عن موجة ثانية.
و أوضح الدكتور قايدي في تصريح للنصر، بأن الحديث عن موجة ثانية يكون بعد وصول حالات الإصابة إلى صفر حالة، ويعود بعدها الفيروس من جديد في الانتشار، في حين ما تعرفه الجزائر حسبه حاليا من زيادات في حالات الإصابة تخص الموجة الأولى التي لم تنته.
وحمل الدكتور قايدي المواطنين المسؤولية في ارتفاع حالات الإصابة لعدم التزامهم بشروط الوقاية والسلامة الصحية، مؤكدا بأن الحل الوحيد للتغلب على الفيروس يكون باستخدام وسائل الوقاية، خاصة غسل وتعقيم اليدين واستعمال الأقنعة الواقية واحترام التباعد الجسدي، ولا يوجد حل آخر حسبه غير إتباع هذه الإجراءات للقضاء على الفيروس، خاصة وأنه لا يزال منتشر في الوسط العائلي فقط، وهو ما يرجح حسبه الاحتكاك الذي يكون بين العائلات وراء انتقال الفيروس.
واستغرب نفس المتحدث عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية، خاصة ارتداء الأقنعة الواقية، على الرغم من حملات التوعية و التحسيس التي يقوم بها الأطباء ووسائل الإعلام المختلفة، منذ ظهور الوباء، مضيفا بأنه لا توجد عائلة اليوم في الجزائر لم يتعرض محيطها للإصابة بكورونا، سواء بإصابة أحد أفراد العائلة أو الجيران أو الأصدقاء، ورغم ذلك لا تزال شريحة واسعة من المجتمع تستهر ولا تبالي بإجراءات الوقاية من كورونا، مضيفا بأن الأطباء قاموا بدورهم فيما يخص التوعية والتحسيس والتحذير بخطورة الوباء وضرورة احترام إجراءات الوقاية باعتبارها السبيل الوحيد للتغلب على المرض، ولم يبق حسبه سوى دور المختصين في علم الاجتماع، الذين أكد بأن عليهم أن يبحثوا في أسباب استهتار شريحة واسعة من المواطنين بالوباء ولامبالاتهم وعدم احترامهم لإجراءات السلامة الصحية، ودعا قايدي إلى فرض الأقنعة الواقية بقوة القانون واللجوء إلى الردع بعد فشل إجراءات الوقاية والتحسيس.
ويضيف الدكتور قايدي بأنه لا يوجد حل آخر غير احترام إجراءات الوقاية، خاصة استعمال الأقنعة والتباعد الجسدي، مضيفا بأن نسبة كبيرة من المجتمع خاصة الشباب يصابون بالفيروس في حين لا تظهر عليهم الأعراض، ولهذا يبقى الحل الوحيد هو التباعد الجسدي واستعمال الأقنعة وحماية الآخرين خاصة الوالدين في المنازل وكبار السن من الفيروس، مضيفا بأن الجزائر لا تملك الإمكانيات لإجراء تحاليل الكشف عن كورونا لجميع المواطنين وإجراء مسح للمجتمع.
وفي السياق ذاته دعا الدكتور عبد الحفيظ قايدي إلى ضرورة اتخاذ كل الاحتياطات مع اقتراب موعد عيد الأضحى لتفادي زيادات أكبر في حالات الإصابة بالفيروس، وعدم تكرار مشاهد عيد الفطر حيث عرفت حالات الإصابة زيادات كبيرة، بعد أن شهدت تراجعا كبيرا، وذلك لعدم التزام المواطنين بالحجر وتبادل الزيارات بين الأقارب.
نورالدين-ع  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com