الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خلفت ضحيتين بقوراية بتيبازة: اندلاع «حرائق مفاجئة» عبر 10 ولايات من الوطن

العقيد عاشور فاروق :  مصالح الحماية تدخلت لإخماد 21 حريقا غابيا
شهدت عدة ولايات عبر القطر الوطني ، اندلاع حرائق تسببت في خسائر مادية وبشرية وإتلاف العديد من الهكتارات وأفاد  العقيد عاشور فاروق مدير الاتصال و الاحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية ، أن مصالح الحماية المدنية، تدخلت لإخماد 21 حريقا غابيا على مستوى 10 ولايات مشيرا إلى وفاة شخصين متفحمين داخل مدجنة بقوراية بتيبازة .
وأوضح العقيد عاشور فاروق مدير الاتصال و الاحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية في تصريح للنصر، أمس، أن مصالح الحماية المدنية، تدخلت لإخماد 21 حريقا غابيا على مستوى 10 ولايات، والمتمثلة في سيدي بلعباس ، بومرداس، تلمسان،  تيزي وزو، وهران  مستغانم، تيبازة ، بجاية، الشلف والمدية، مشيرا في هذا السياق إلى اشتعال حرائق كبيرة على مستوى ولاية وهران  وتلمسان، الشلف ، وتيبازة.
وقد واصلت وحدات الحماية المدنية، أمس، عملية إطفاء 11 حريقا على مستوى 5 ولايات وهي تيبازة ، الشلف، تلمسان، بجاية وتيزي وزو، فيما تمكنت مصالح الحماية المدنية من إخماد الحرائق التي اشتعلت بكل من ولايات سيدي بلعباس ، بومرداس، وهران، مستغانم ، بجاية، المدية، حسب نفس المسؤول ، مضيفا أن الحرائق التي بقيت مشتعلة، سيتم إخمادها بفضل الإمكانيات التي تم تجنيدها للعملية.
وفي هذا السياق، أشار العقيد عاشور فاروق إلى الإمكانيات المسخرة لإطفاء الحرائق والمتمثلة في الوحدات التدخلية لكل ولاية، أرتال متنقلة متخصصة في مكافحة حرائق الغابات   بالإضافة إلى الدعم الذي تم إرساله من الولايات المجاورة مضيفا أنه تم تجنيد، أول أمس الجمعة، أكثر من 1500 عون على مستوى الولايات ال10 التي سجلت بها هذه الحرائق.  
وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الحرائق أدت إلى وفاة شخصين متفحمين داخل مدجنة بقوراية بتيبازة، فيما تم إنقاذ 25 شخصا والذين كانوا محاصرين من النيران ، حيث تم التكفل بهم وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم، مضيفا أن 10 حرائق اندلعت الجمعة، ببلدية قوراية كانت تهدد 12 قرية، موضحا أن  الأولوية بالنسبة لعناصر الحماية المدنية كانت حماية سكان هذه القرى والمداشر ثم إخماد هذه الحرائق لتفادي الخسائر البشرية ، مشيرا إلى أنه نظرا لصعوبة الوضع، أول أمس، تنقل المدير العام للحماية العقيد بوغلاف بوعلام إلى عين المكان للاطلاع على الامكانيات والوسائل التي تم تجنيدها والذي أعطى أمرا  بإرسال دعم إضافي من الوحدة الرئيسية لمديرية الحماية المدنية بالجزائر ومن الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل.
وأضاف العقيد عاشور، أن مصالح الحماية المدنية سخرت حوالي 80 شاحنة مجهزة و 150عونا من مختلف الرتب للتدخل على مستوى ولاية تيبازة مدعمة بحوامتين  إلى جانب تدعيم جهود التدخلات بأرتال متنقلة من مصالح الحماية لولاية الجزائر وكذا الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل من أجل إخمادها و حماية السكان القاطنين بمحاذاة بؤر النيران و كذا الغطاء النباتي، مبرزا في هذا السياق، أنه كان هناك عمل دؤوب وتجنيد تام لرجال الحماية المدنية في كل هذه الولايات.
كما أشار إلى الصعوبات التي واجهت مصالح الحماية المدنية خلال إطفاء الحرائق والمتمثلة في الرياح القوية التي كانت سببا في الانتشار الكبير للحرائق المشتعلة وأيضا صعوبة المسالك لكن الرياح كانت أكبر عائق -كما أضاف-.
وبخصوص أسباب هذه الحرائق، أوضح نفس المسؤول، أنه لا يمكن الحديث عن أسباب  اشتعال هذه الحرائق الآن، مضيفا أنه عندما يتم إخماد كل الحرائق  تقوم المصالح التقنية المتخصصة  بتحرياتها .
كما أشارت حصيلة للمديرية العامة للمدنية المدنية، أمس، أن مصالح الحماية المدنية، تدخلت لإخماد 21 حريقا غابيا على مستوى كل من ولايات وهران، سيدي بلعباس، الشلف، تيبازة، بومرداس، تيزي وزو و بجاية، خلال 48 ساعة الأخيرة.
وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الحرائق أدت إلى وفاة شخصين  متفحمين داخل مدجنة و إصابة 10 آخرين باختناق جراء استنشاقهم للدخان المنبعث من الحرائق إلى جانب إجلاء 03 عائلات متكونة من 15 فردا على إثر حرائق غابية على مستوى بعض القرى(  دوار مهابة، سعدونة، املحاين، اعشورن، ايز) ببلدية قوراية بولاية تيبازة.
من جهة أخرى ، أشارت الحصيلة إلى تدخل مصالح الحماية المدنية لولاية الشلف على إثر وفاة طفلين متفحمين (02 و 04 سنة) بعد نشوب حريق بمنزل يقع ببقعة البساكرة بلدية الدروع دائرة الشلف.                         مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com