الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحري هلال غرة رمضان سيكون بعد غد الإثنين: بلمهــدي يشـــدد على احترام التدابيـــر الوقائيـــة في صلاة التراويــــح

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوم الخميس بأن ليلة تحري   هلال غرة رمضان سيكون بعد غد الإثنين، على أن تجري في نفس الأجواء التي عهدها الجزائريون كل سنة، مجددا التأكيد بشأن تأطير صلاة التراويح على أهمية احترام التدابير الوقائية، خاصة ما تعلق بغلق بيوت الوضوء، التي تعد وسطا ملائما لانتقال الطفيليات والميكروبات.
فصل وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي بشأن موعد تحري هلال غرة رمضان، قائلا في تصريح هامشي عقب إشرافه على افتتاح يوم دراسي نظم بالعاصمة حول "الصيام والمرضى"، مشاركة أخصائيين وأعضاء اللجان العلمية، قائلا إن تحري هلال رمضان سيكون يوم الإثنين الموافق لـ 12 أفريل الجاري، وسيتم في نفس الأجواء التي عهدها الجزائريون كل سنة، حيث دأبوا على متابعة هذا الحدث الهام على المباشر انطلاقا من دار الإمام بالعاصمة، بحضور أئمة ومشايخ، ومشاركة واسعة من قبل مواطنين عبر الولايات في تحري الهلال، خاصة سكان المناطق الجنوبية.
كما وضع الوزير في ذات المناسبة حدا للجدل الذي أثير بشأن منع فتح بيوت الوضوء أمام المصلين خلال صلاة التراويح، بعد أن احتج البعض على الإجراء لما قد يسببه من إحراج للمرضى المزمنين، لا سيما المصابين بالسكري، مؤكدا بأن هذه الفضاءات ستظل مغلقة بتوصية من اللجنة العلمية لرصد تفشي فيروس كورونا، لأنها تعد وسطا ملائما لانتشار الفيروسات والميكروبات في ظل صعوبة ضمان سلامتها وصحتها.
وأكد يوسف بلمهدي بأنه كلما التزم المواطنون بالإجراءات الصحية التي يوصي بها المختصون، سهلت العودة السريعة إلى الحياة الطبيعية، مذكرا بأن الإجراءات الاحترازية ينصح بها الأطباء والأخصائيون للوقاية من فيروس كورونا، هي جد ضرورية ولا ينبغي التهاون فيها، للتحكم في الوضع والقضاء النهائي على المرض.
وشدد الوزير الذي ألقى مداخلته عبر تقنية التحاضر عن بعد، على احترام الشروط الصحية الخاصة بأداء صلاة التراويح، من ضمنها عدم فتح أبواب المساجد أمام المصلين إلا نصف ساعة فقط قبل بداية الصلاة، وتنظيم الدخول والخروج، واختصار وقت الصلاة بحيث لا يتجاوز نصف ساعة، والالتزام بالتباعد والتطهير والتعقيم، على غرار ما شرع في تطبيقه منذ إعادة فتح المساجد بعد غلقها بسبب وباء كورونا.
وعاد يوسف بلمهدي إلى موضوع اليوم الدراسي وما تضمنه من نصائح بخصوص كيفية التعامل مع فريضة الصيام بالنسبة للمرضى، معلنا عن تنظيم يوم تحسيسي غدا الأحد، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، حول اللقاح ضد كورونا والصيام، وكذا تناول الأدوية والإفطار بالنسبة للمرضى، وتهدف الحملة حسب عضو اللجنة العلمية لرصد تفشي وباء كورونا البروفيسور رياض مهياوي، إلى نشر ثقافة صحية بين أفراد المجتمع، والتوعية حول التعامل مع شعيرة الصيام وفق الظروف الصحية العامة والخاصة، للحفاظ على النفس البشرية وتفادي وقوع مضاعفات لدى المرضى المزمنين.  
وأضاف من جهته بلمهدي بأن الأخذ بالفتاوى والرخص بالإفطار بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة يعد بمثابة الواجب الشرعي، داعيا الأئمة إلى مرافقة أهل الاختصاص من أطباء لتوجيه المرضى خلال شهر رمضان، بتمكينهم من الفتاوى الشرعية التي توجب الصيام أو تمنعه وفق الوضع الصحي لكل فرد.
كما حث المتحدث على الالتزام بالدواعي الفقهية والآداب الشرعية، وإلى ما تنص عليه الشريعة الإسلامية بخصوص شعيرة الصيام، دون أن يقلل من أهمية الخبرة الطبية التي تحدد الوضع الصحي لكل فرد، ومدى قدرته على الانقطاع عن الأكل والشرب إلى غاية حلول موعد الإفطار، أي أذان المغرب.
 لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com