الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزارة الفلاحة تُخصص منصة رقمية لتحديد هذه الأماكن: 768 نقطـة لبيـع الأضاحي تحت تأطـير 2382 بيطـريا عبر الوطـن


•المواشي التي لا تحمل شهادة بيطرية ممنوعة من دخول الأسواق
أكّد أمس المدير الفرعي المكلف بالصحة الحيوانية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، قاسي أمالو، بأن السلطات المعنية قد خصصت 768 نقطة لبيع الأضاحي عبر كامل التراب الوطني، تتوفر فيها شروط الوقاية من وباء كورونا إضافة إلى المعاينة البيطرية للأضحية في عين المكان.
وأوضح السيد أمالو في تصريح للنصر، أن آخر الإحصائيات التي تتوفر عليها وزارة الفلاحة تفيد بفتح 768 نقطة لبيع الأضاحي عبر مختلف أرجاء الوطن، مشيرا إلى أن مجمل هذه النقاط التي تختلف بين أسواق المواشي المعروفة والنقاط الموسمية يؤطرها 2382 بيطريا وتقنيا في الحصة الحيوانية تابع للقطاع العام، يضاف إليهم البيطريون الخواص الذين يشاركون في التأطير بصفة انفرادية من أجل توفير أضحية صحية للمواطن.
ودع المتحدث المواطنين إلى التوجه إلى الأسواق ونقاط البيع المعتمدة لاقتناء الأضحية التي تتوفر على شهادات بيطرية والتي تم فتحها بقرار ولائي، وتفادي اقتناء الأضاحي من الأسواق الموازية والأماكن غير المراقبة من طرف البياطرة.
وطمأن المتحدث بأن مصالح الوزارة عبر الوطن تسهر على احترام إجراءات وشروط الوقاية من انتشار فيروس كورونا داخل نقاط البيع، كاحترام إجراءات التباعد وارتداء الكمامات، كما تعمل مع مصالح الأمن والدرك الوطني من أجل فرض الشهادة البيطرية، أثناء عملية نقل المواشي من المربي إلى الموال قبل وصولها إلى المستهلك.
وفي رده عن سؤال حول كيفية التعرف على أماكن انتشار هذه النقاط المعتمدة دعا ممثل وزارة الفلاحة، المواطنين الراغبين في اقتناء أضاحي إلى دخول  إلى  المنصة الإلكترونية التي تم إطلاقها قبل أشهر « firma.dz « والتي تسمح بالتعرف – كما قال - وبدقة على أمكان البيع المتاحة بالقرب منه، أو في منطقة من الولاية التي يقيم بها.
ويتعين على كل مواطن يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة - حسب ما اطلعت عليه النصر– الدخول إلى محرك البحث الخاص بهذه المنصة وتحديد اسم الولاية في الخانة الأولى قبل التوجه إلى تحديد طبيعة الخدمة المرغوب فيها ( مواشي عيد الأضحى ) في الخانة الثانية لتتحصل على الخارطة الولائية التي تحدد نقاط البيع المعتمدة على مستوى البلديات المعنية.
أما على مستوى العاصمة فقد تم تجنيد أكثر من 130 بيطري من أجل توفير المرافقة المستمرة لعملية اقتناء المواشي على مستوى نقاط البيع المعتمدة، والتي تم فتحها في 6 جويلية وتستمر إلى غاية عشية يوم عيد الأضحى.
ويمكن للمواطنين في هذا الصدد حسب ذات المسؤول التوجه لشراء أضاحي العيد من الشركة العمومية ‘’ الجزائرية للحوم ‘’  التي قال المدير الفرعي بوزارة الفلاحة أنها توفر أضاحي بأسعار تتراوح بين 32 ألف دينار و 60 ألف دينار في أربع نقاط عبر الوطن وهي تتواجد كما ذكر في بير توتة بالجزائر العاصمة ووهران والمدية وأوقاس ببجاية أين يمكن للزبون أن يشتري الأضحية ويتركها لدى الشركة إلى غاية عشية العيد.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الفلاحة كانت قد أعلنت عن إطلاق المنصة الرقمية ‘’ فيرمة.ديزاد ‘’ في شهر أفريل الماضي، بغية تحديد نقاط بيع المنتجات الفلاحية سيما اللحوم مباشرة من المنتج إلى المستهلك، ذات جودة ودون وساطة وبأسعار تنافسية، وهي الخطوة التي جاءت كما سبق وأن تم الإعلان عنه ‘’ من أجل السهر على توفير المواد الفلاحية من خضر وفواكه ولحوم بيضاء ولحوم حمراء إلى جانب الحليب ومشتقاته، للمستهلك الجزائري بأسعار تنافسية’’.
وتم إحصاء في بداية العملية فتح أكثر من 500 نقطة بيع منتجات فلاحية مباشرة من المنتج للمستهلك، عبر التراب الوطني، من بينها 300 نقطة بيع تابعة للديوان المهني المشترك للخضر واللحوم ‘’ أونيلاف’’. ومعلوم أن الموقع الإلكتروني المشار إليه ‘’ Firma. يعمل على مدار السنة، ويعطي مزيدًا من الرؤية للفلاحين والمنتجين الذين يرغبون في تسويق منتجاتهم دون وسطاء.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com