الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لعمامرة يلتقي نظيره الرواندي

العمل على بعث نفس جديد في العلاقات بين الجزائر وكيغالي

عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء بكيغالي قبل انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري المشترك بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي جلسة عمل مع نظيره الرواندي فانسون بيروتا، بحضور وفدي البلدين.

و تناول الجانبان خلال اللقاء، حسب بيان لوزارة الخارجية، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر ورواندا حيث عبّر الوزير بيروتا عن امتنان وتقدير السلطات العليا لبلاده لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، فتح السفارة الجزائرية بكيغالي وهو القرار الذي من شأنه بعث نفس جديد في العلاقات بين البلدين من خلال تفعيل الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين الجزائر ورواندا، فضلا عن برمجة زيارات عمل ثنائية في أقرب الآجال.

كما تبادل الوزيران وجهات النظر حيال الأزمات والنزاعات التي تشهدها بعض بلدان القارة الإفريقية حيث جدّد رئيس الدبلوماسية الجزائرية، في هذا الإطار، موقف الجزائر الثابت الساعي لحلها بالطرق السلمية والرافض للتدخل الأجنبي مهما كان شكله ومصدره.

وشكل اللقاء أيضا فرصة لاستعراض النقاط المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، حيث أبانت المحادثات بين الطرفين عن توافق في الآراء حول ضرورة توحيد الصف الإفريقي بشكل يضمن استغلال أمثل لمقومات وطاقات القارة يكفل حقها المشروع في التنمية من خلال شراكة متوازنة مع الاتحاد الأوروبي.

و قد انطلقت في وقت سابق اليوم في العاصمة الرواندية كيغالي، أشغال الاجتماع الوزاري الثاني بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة.

و يتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع - بحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية - محورين أساسيين، يصبو الأول إلى مناقشة التعاون بين المنظمتين لغرض تعزيز قدرات مجابهة العوامل لتي تهدد الأمن و السلم في القارتين الإفريقية والأوروبية، فضلا عن ملفات الحكم الراشد والهجرة وتنقل الاشخاص.

أما المحور الثاني، فسيستعرض من خلاله الوزراء الأفارقة مع نظرائهم الأوروبيين سبل تشجيع الاستثمار لأحداث تحولات هيكلية مستدامة في افريقيا، وكذا تطوير كفاءات العامل البشري في ميادين التعليم و العلوم والتكنولوجيا.

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com