الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خبراء يبرزون أهمية أن يواكب التعويض تطور أسعار السلع و يؤكدون: التوجه إلى الدعم المباشر لمستحقيه قرار سليم و ضروري

 أكد خبراء في الاقتصاد ، أمس، على ضرورة توجيه الدعم إلى المستحقين الحقيقيين، وثمنوا في هذا الإطار عدم تخلي الدولة عن دورها الاجتماعي و توجه الحكومة لتحويل الدعم الشامل إلى دعم نقدي لصالح الأسر المحتاجة  وأشاروا إلى أهمية  أن يواكب تطور التعويض النقدي للأسر المعنية تطور أسعار السلع وأن يكون تحرير الأسعار على مراحل .
وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد سواهلية في تصريح للنصر، أمس، أن  كل الأطراف تتفق على التوجه الجديد نحو الدعم النقدي المباشر للمحتاجين ، وأضاف أن  توجه الدولة نحو الدعم النقدي للأسر المحتاجة  والمعوزة  هو توجه جيد ويحتاج إلى توضيح الآليات والميكانيزمات أو الوسائل والأدوات التي تحقق هذا الدعم.
وأشار  الخبير الاقتصادي إلى أن الدولة تريد اليوم نجاعة لكل نفقاتها ، حيث ترى أن هذا الدعم غير المباشر والشامل  يضر بالدولة وحتى بالفئات المحتاجة ، لافتا إلى أهمية تحرير الأسعار وذهاب الدعم الى مستحقيه.  
واعتبر الدكتور أحمد سواهلية ، أن توضيحات الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان  في رده ، أمس، على انشغالات نواب المجلس الشعبي الوطني  بخصوص الدعم الاجتماعي، أنها تأتي من أجل زرع الثقة والتفاؤل وطمأنة الشركاء.
من جانبه ، أكد الخبير  الاقتصادي والبرلماني عبد القادر بريش، في تصريح للنصر، أمس،  أن رد الوزير الأول  وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان على انشغالات النواب المتعلقة بالدعم الاجتماعي،  كان مطمئنا وواضحا، من حيث أن الدولة لن تتخلى عن الدعم ولكن ستعقلن  هذا الدعم، حيث سيتم اقتصاد أموال لتوجيهها إلى قطاع التربية وجودة التعليم والصحة ، مثمنا  في هذا الإطار، توجه الحكومة في هذا المجال.
ومن جانبه ، أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد طرطار في تصريح للنصر، أمس، أن الدولة  تبقى تلعب الدور الاجتماعي من خلال فكرة الدعم الاجتماعي  ، منوها بعدم تخلي الدولة عن البعد الاجتماعي منذ الاستقلال، لافتا إلى أن الدعم كان يستفيد منه الجميع، من خلال تدعيم بعض السلع  ذات الاستهلاك الواسع ، لكن الآن هناك توجه نحو صيغة جديدة  باستحداث جهاز وطني للتعويضات لصالح الأسر المحتاجة وتحويل الدعم الشامل إلى الدعم النقدي، يوجه إلى  مستحقيه .
وفي هذا السياق ، أشار الخبير الاقتصادي، إلى ضرورة التركيز على بعدين وهما أن يلعب الجهاز الذي سيتم استحداثه للتعويضات  لصالح الأسر المحتاجة ،  الدور المنوط به  على أكمل وجه وأن  تكون هناك شفافية وحكامة وأن يتم إحصاء الأسر المعنية  بالدعم إحصاء دقيقا ، وأن يواكب تطور التعويض النقدي للأسر المحتاجة تطور الأسعار في السوق، خاصة بالنسبة للسلع ذات الاستهلاك الواسع  بالنظر إلى أن أسعار المواد تتغير في السوق الدولية .
 ومن جانبه ، أوضح الخبير الاقتصادي البروفيسور محمد حميدوش في تصريح للنصر ، أمس، أن تحويل الدعم الشامل إلى الدعم النقدي لفائدة مستحقيه، قرار سليم و ضروري  ويجب أن يكون متبوعا ببرنامج يتمثل في تحديد الإطار التنفيذي لتوزيع الدعم،  وأضاف في نفس السياق، أن هذا الإجراء يمكننا من الذهاب إلى تحرير الأسعار على مراحل .  
 وأشار إلى أن ما جاء  في قانون المالية يعتبر آلية مالية ، حيث سيكون هناك فائض من أموال الدعم،  تستفيد منه قطاعات أخرى كالتربية وإنجاز الهياكل القاعدية  وغيرها.
 مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com