الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بن بوزيد يؤكد تجنيد كل الوسائل لوقف انتشار هذا الوباء: الجزائر عازمة على القضاء على "الإيدز " في آفاق 2030

أكد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أمس، عزم الجزائر على القضاء على انتشار فيروس فقدان المناعة المكتسبة « الإيدز » في آفاق 2030، وتحدث وجود إرادة سياسية في توفير كافة الوسائل الممكنة من أجل وقف انتشار هذا الوباء العالمي، سيما من خلال توفير رعاية صحية ذات جودة للمصابين.
وفي كلمة ألقاها نيابة عنه مستشاره محمد الحاج، في يوم تحسيسي بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا، بمقر الوزارة، أوضح بن بوزيد، أن الهدف من تنظيم هذا اليوم التحسيسي  تحت عنوان «إنهاء التفاوتات، إنهاء الإيدز، القضاء على الأوبئة»، يرمي إلى تسريع، الجهود الرامية لإنهاء «الايدز» في بلادنا في أفاق 2030، مشددا على ضرورة التركيز على توفير رعاية صحية منصفة و ذات جودة، في إطار احترام الحق في الصحة.
كما أكد الوزير في ذات الوقت على أهمية استمرارية الخدمات المرتبطة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة، على غرار توفير الكشف و العلاج ، «حتى في ظل كوفيد 19، و بدون أي تمييز أو نظرة سيئة، من أجل القضاء على الايدز باعتباره تهديدا للصحة العمومية و في نفس الوقت فرصة لتعزيز الانجازات المحققة».
وأشار ممثل الحكومة في كلمته إلى أن جائحة كورونا، تسببت في إعاقة الخدمات الصحية، كما أنها تهدد التقدم الذي تحقق على مدار العشرين عاما الماضية، سواء في مجال الصحة أو التنمية بما في ذلك التقدم في مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة.
وبعد أن نوه بالخدمات التي تقدمها الهيئات الاجتماعية للمصابين والإشادة بنوعية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للإيدز الذي سمح – كما قال - بتسجيل تقدم معتبر في مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة، أكد بن بوزيد، أن هذا اليوم يعد فرصة متاحة للتأكيد، مرة أخرى وبشكل رسمي، على رغبة الجزائر في توفير كافة الوسائل الممكنة من أجل وقف انتشار هذا الوباء العالمي والانضمام بحزم إلى الهدف الطموح الذي وضعه برنامج الأمم المتحدة حول فيروس فقدان المناعة المكتسبة، والمتمثل في القضاء على وباء الإيدز بحلول عام 2030.من جهة أخرى أشار وزير الصحة إلى الإرادة السياسية التي تمثلت كما قال في تعبئة تامة للحكومة ومجموع المتدخلين، سيما المجتمع المدني، ضمن إطار متعدد القطاعات كرسه المرسوم التنفيذي للوزير الأول المدعم بالإبقاء على اللجوء إلى تمويل مناسب مع أكثر من 95 بالمائة من الميزانية المخصصة من ميزانية الدولة وحدها من أجل تأمين كافة الخدمات للجميع بما في ذلك الكشف والعلاج مجانا.
وفي إبرازه للجهود التي تبذلها بلادنا من أجل « القضاء على هذا الداء الخطير، قال وزير الصحة أن الجزائر قد سطرت أولويات لتسريع الاستجابة لمنع انتشار هذا الداء، لاسيما بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، والقضاء على انتقاله من الأم إلى الطفل وكذا تعزيز أنشطة الوقاية والفحص والعلاج و الرعاية الصحية، إلى جانب الوقاية الجوارية لدى الفئات السكانية الهشة وتلك الهادفة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة المكتسبة.
وبعد أن أشار إلى المخطط الوطني للوقاية و مكافحة الإيدز للفترة 2020 / 2024 ، و الذي قال أنه تم الشروع في تنفيذه بدعم من برنامج الأمم المتحدة المشترك، ضمن هدف إنهاء الايدز بحلول عام 2030، تحدث المسؤول الأول عن قطاع الصحة، عن تحيين دائرته الوزارية لدليل التكفل العلاجي وإدراج دواء «وليتغرافير» ضمن العلاج الأولي، مما سيسمح بعلاج 80 بالمائة من الأشخاص المصابين والتقليص من الفاتورة السنوية للعلاجات.
ولم يفوت وزير الصحة هذه المناسبة للتحذير من العوامل المسببة للعدوى بفيروس الإيدز  «التصرفات الجنسية الخطيرة، و تعاطي المخدرات عن طريق الحقن و ظاهرة الهجرة» داعيا إلى ضرورة أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، واليقظة لمواجهة هذا التحدي.          
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com