الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لعمامرة يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني: إثيوبيا "واثقة" بقدرة الجزائر على تسوية ملف سد النهضة


أبدت الحكومة الإثيوبية، ثقتها في قدرة الوساطة الجزائرية بملف سد النهضة، على تحقيق تقارب بين أطراف الأزمة. وأشاد نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا ديميكي ميكونين، خلال لقائه مع وزير الخارجية والجالية رمطان لعمامرة، في أديس أبابا "بمبادرة الجزائر ومساعيها الرامية لتنقية الأجواء وتمكين الأطراف في قضية سد النهضة من تجاوز الخلافات الراهنة".
وأفاد بيان لوزارة  الخارجية بأنّ المسؤول الإثيوبي، عبّر عن "الثقة الكبيرة التي تضعها السلطات العليا الإثيوبية في حكمة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وقدرته على تحقيق التقارب المنشود بين الدول الثلاث المعنية بالخلاف". وجرى اللقاء على هامش التحضيرات للقمة الأفريقية التي انطلقت اشغالها أمس، في العاصمة الإثيوبية.
وأبدت الجزائر استعدادها لوساطة في ملف سد النهضة لقطع الطريق أمام تعدد المبادرات الأجنبية خارج الإطار الإفريقي، ولقيت المبادرة الجزائرية ترحيبا من السلطات السودانية، حيث تسعى الجزائر منذ فترة لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، إذ كان ملف سد النهضة بين القضايا التي ناقشها الرئيس عبد المجيد تبون خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارته الأخيرة إلى القاهرة، منتصف يناير الماضي، كما كان ملف سد النهضة محل جولة لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، قبل أشهر شملت العواصم الثلاث.
وكان لعمامرة قد نقل، الجمعة، في نفس السياق رسالة من الرئيس عبد المجيد تبون إلى رئيس إثيوبيا، ساهلي وورك زودي، تخص هذا الملف العالق منذ أشهر، وكذا مستجدات الأوضاع على الصعيد القاري، وكيفية تجاوز التحديات التي تفرضها النزاعات والأزمات خاصة في منطقة القرن الأفريقي. ونوقش خلال اللقاء، التعاون الاقتصادي عبر التسريع في عقد الاتفاق المتعلق بافتتاح خط جوي مباشر بين الجزائر العاصمة وأديس أبابا.
من جانب آخر، بحث وزير الخارجية رمطان لعمامرة، مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه تطورات القضية الفلسطينية وآفاق إحياء العملية السياسية، وثمن دعم الرئيس الجزائري للقضية الفلسطينية، وذلك قبيل انطلاق أعمال القمة الإفريقية، بحسب ما أفاد به بيان للوزارة.
وتم خلال اللقاء، استعراض آخر تطورات القضية الفلسطينية وآفاق إحياء العملية السياسية لإنهاء "الاحتلال" وتمكين الشعب الفلسطيني من استرجاع حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف. كما تم التطرق إلى الاستحقاقات العربية المقبلة ودورها في تعزيز محورية القضية الفلسطينية في سياق العمل العربي المشترك.
وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني عن بالغ تقديره للدعم الكبير الذي يبديه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ومواقفه القوية المدافعة عن القضية الفلسطينية، والتي لاقت ترحيبا كبيرا وسط كل شرائح الشعب الفلسطيني. كما ذكر رئيس الوزراء الفلسطيني بالصدى الكبير الذي حققته الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الجزائر مؤخرا. كما أشاد اشتية بالمقاربة التي طرحتها الجزائر في سبيل توفير أسباب نجاح القمة العربية المقبلة، بما يعود بالنفع على القضية الفلسطينية، مشددا على أهمية المساعي التي تبذلها حاليا لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وهو ما من شأنه أن يقدم مساهمة كبيرة في المسار التحضيري وصولا للقمة العربية. وشكل اللقاء فرصة أيضا للتأكيد على المكانة الخاصة التي تحظى بها القضية الفلسطينية في منظمة الاتحاد الإفريقي وآفاق تعزيزها بمناسبة القمة الإفريقية التي تجري أعمالها بأديس أبابا.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com