الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الخبير الاقتصادي الدكتور تيغرسي الهواري للنصر: أسعار النفط ستبقى مرتفعة لسنــــــــة أو سنتـــــــــين


يرى الخبير الاقتصادي الدكتور  تيغرسي الهواري، أن أسعار النفط ، ستستمر في الارتفاع في الفترة المقبلة، في ظل  تعافي الاقتصاد العالمي و استمرار الأزمة الأوكرانية ، وتوقع  بقاء الأسعار فوق معدل 100 دولار للبرميل، وأضاف، أنها ستبقى مرتفعة على مدى سنة إلى سنتين، كما أشار إلى ارتفاع منتظر في مداخيل الجزائر، خلال السنة الحالية ، مؤكدا أهمية بعث استثمارات في  مجال الحبوب والحليب واللحوم
وغيرها.
وأوضح  الخبير الاقتصادي الدكتور  تيغرسي الهواري، في تصريح للنصر، أمس، أن ارتفاع أسعار النفط إلى المستوى الحالي، راجع إلى  تعافي العالم من جائحة كورونا، وهو ما يعني تعافي الاقتصاد الدولي، بالإضافة إلى نقص العرض و كذا الأزمة الاوكرانية، ويرى أن الأسعار، ستتجاوز المعدل الحالي فوق عتبة 100 دولار للبرميل و ستواصل الارتفاع في الفترة المقبلة، وتوقع  في هذا الصدد، أن الأسعار، ستبقى مرتفعة على مدى سنة إلى سنتين.
واعتبر الخبير الاقتصادي، أن مداخيل الجزائر من النفط، ستعرف ارتفاعا في الأشهر القادمة ، في ظل استمرار صعود الأسعار في السوق،  كما توقع ارتفاع مداخيل كل الصادرات  إلى حوالي 50 مليار دولار هذه السنة، إذا استقرت  أسعار النفط في المستوى الحالي،  مذكرا باعتماد 45دولار ا للبرميل كسعر مرجعي في الميزانية.
ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور  تيغرسي الهواري، أن ميزان المدفوعات، سيكون إيجابيا ونفس  الأمر بالنسبة للميزان التجاري.
من جانب آخر، أبرز الخبير الاقتصادي، أهمية إيجاد البدائل بالنسبة للواردات، من خلال بعث استثمارات محلية وتوسعتها واستقطاب ودعم الاستثمار الوطني ، من خلال تحقيق مناخ استثماري محفز،  من أجل إحلال الواردات في المراحل القادمة، لافتا إلى إمكانية إطلاق استثمارات في مجال الحبوب والحليب واللحوم وغيرها  من المنتوجات.  
كما أشار إلى ضرورة اعتماد إصلاحات مهمة في الفترة المقبلة، خاصة قانون الاستثمار، لاستقطاب المستثمرين وأيضا العديد من القوانين والتي ستعرض على البرلمان مع التأسيس لمنظومة رقمية حقيقية.
ومن جانب أخرى، نوه الدكتور  تيغرسي الهواري، بالتوجه إلى إطلاق استثمارات عربية كبرى في الجزائر، وأشار إلى أهمية أن تكون هناك استثمارات في قطاعات منتجة، على غرار الاستثمار في قطاع المناجم ، وأيضا في مجال الصناعات التحويلية من أجل  خلق ثروة وحركية.
للتذكير ، كان وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد أوضح، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع الوزاري ال 26 للبلدان الأعضاء في أوبك وغير أوبك (أوبك+)، الأربعاء الماضي، الذي شارك فيه عبر تقنية التحاضر المرئي عند بعد، أن "إنتاج الجزائر من النفط سيصل إلى مليون و ألفي برميل في اليوم خلال شهر أفريل القادم".
و تأتي هذه الزيادة في إطار تطبيق قرار» أوبك+» و الذي يقضي بزيادة إجمالية قدرها 400 ألف برميل/يوم في أفريل  القادم.
مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com