الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تجرى في شهر ماي القادم: وزارة العدل تكشف عن الشروط الخاصة بمسابقة المحامين


كشفت وزارة العدل عن كل التفاصيل المتعلقة بمسابقة الالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة التي ستجري بعد شهر رمضان المبارك كما سبق لوزير العدل حافظ الأختام أن أعلن عن ذلك قبل أيام قليلة.
تفاصيل مسابقة المحاماة تضمنها القرار الوزاري المشترك بين وزارتي العدل والتعليم العالي والبحث العلمي الذي نشر في آخر عدد للجريدة الرسمية أمس،  وقد شمل في المجموع 25 مادة حددت بالتفصيل كيفيات إجراء مسابقة الالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة، و الشروط الواجب توفرها في المترشح لها،  واللجنة المركزية الخاصة بالإشراف على المسابقة، والمواد التي تجرى فيها الاختبارات والمدة الزمنية المخصصة لكل اختبار، وكذا الكليات المعنية بها.
وينص المنشور الوزاري المشترك بهذا الخصوص على إنشاء لجنة مركزية للمسابقة تتكون من وزير العدل حافظ الأختام أو ممثله، كرئيس للجنة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أو ممثله، رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين أو ممثل عنه، و أستاذ تعليم عالي دائم في الحقوق يعينه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و محاميان يعينهما رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين لمكان موقع الكلية المعنية من بين المحامين الذين يثبتون ممارسة فعلية لا تقل عن 15 سنة.
أما شروط المشاركة في المسابقة فقد حددها القرار سالف الذكر بأن يكون المترشح يحمل الجنسية الجزائرية مع مراعاة الاتفاقيات القضائية، أن يكون حائزا على شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة أجنبية معادلة لها، أن يكون متمتعا بحقوقه السياسية والمدنية، ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة من أجل أفعال مخلة بالشرف أو الآداب العامة، و أن تسمح حالته الصحية والعقلية بممارسة المهنة.
وحسب القرار دائما سيتم الإعلان  عن فترة التسجيلات وعدد المناصب المفتوحة وتاريخ و مراكز إجراء المسابقة  عن طريق الصحف وفي المواقع الرسمية لوزارتي العدل والتعليم العالي والبحث العلمي و الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين.
كما حدد القرار الوزاري المشترك قائمة كليات الحقوق المعنية بإجراء المسابقة وهي ، ورقلة، المسيلة، البليدة2 باتنة، قسنطينة1، بسكرة وهران، سيدي بلعباس، الجزائر1، سطيف2، تيزي وزو، عنابة تلمسان، بجاية وبرج بوعريريج.
 ونشير أن هذا القرار الوزاري المشترك يلغي القرار الوزاري المؤرخ في 12 مارس من سنة 2015، كما يجدر التذكير أن وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، كان قد أعلن قبل أيام بالمجلس الشعبي الوطني أن مسابقة المحاماة ستجرى في شهر مايو على أن يتم تحديد تاريخها بالضبط في وقت لاحق.
 إلياس-ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com