الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بهدف تقليص عدد الطعون وتحسين التسجيلات الجامعية: إطــــــلاق تطبيـــــق جديـــد لمرافقــــة الحائزيــــن على البكالـــــوريا

تشرع وزارتا التعليم العالي والتربية الوطنية خلال الأيام القليلة القادمة في إطلاق حملة تحسيسية مبكرة لفائدة المرشحين لاجتياز شهادة البكالوريا، تتضمن شرح شروط الالتحاق بالتخصصات التي يوفرها قطاع التعليم العالي، وطريقة احتساب المعدل الموزون، لدفع الطلبة إلى العمل وتحسين الأداء للالتحاق بالفروع التي يرغبون فيها.
بادرت وزارة التعليم العالي إلى التنسيق مع قطاع التربية الوطنية لإطلاق حملة تحسيسية مبكرة لصالح الطلبة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، تهدف إلى عرض مختلف التخصصات التي يوفرها قطاع الجامعات، وشروط الالتحاق بها وذلك بالتنسيق مع مديريات التربية، لتشجيع الطلبة على التحضير الجيد لهذه الامتحانات، وتحسين النتائج في شتى المواد الممتحن فيها، للالتحاق بالتخصص المرغوب فيه.
كما يستعد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، لإطلاق تطبيق جديد هذه الأيام، هو الأول من نوعه وفق ما أفاد به مصدر موثوق من الوزارة «للنصر»، يضمن شروحات مفصلة لطريقة التسجيل في الجامعة بالنسبة للطلبة الجدد، وكيفية احتساب المعدل الموزون والمعدل الأدنى، بهدف مرافقة حاملي شهادة البكالوريا خلال مرحلة انتقاء التخصصات والتسجيل فيها.
وستسبق هذه العملية الأبواب المفتوحة التي يتم تنظيمها من قبل الوصاية وتحت إشراف المؤسسات الجامعية، تزامنا مع الإعلان عن نتائج شهادة البكالوريا، لتأطير الطلبة الجدد قبل الانطلاق في مرحلتي التسجيلات الجامعية الأولية والنهائية.
وأضاف نفس المصدر بأن التطبيق الذي سيتم إطلاقه قريبا، سيتضمن جميع مستجدات قطاع التعليم العالي من فتح لمؤسسات جديدة، وتعديل في طرق الالتحاق بالتخصصات المتوفرة، فضلا عن كيفية ملء بطاقة الرغبات، واحتساب المعدلات، لتقليص عدد الطعون التي يتم إيداعها من قبل الطلبة الجدد بسبب عدم حصولهم على الاختيارات المرغوب فيها.
وأفاد المتدخل بأن الحملة المبكرة ستكون بمثابة خارطة طريق لفائدة المرشحين لاجتياز شهادة البكالوريا، قصد دفعهم إلى التحضير الجيد لها، بعد أن تم الوقوف على عدم اكتراث بعض الطلبة بالمواد غير الأساسية، وتركيز آخرين على المعدل العام للالتحاق بالتخصصات التي يكثر عليها الطلب، في حين أن المعدل الموزون يعتمد بالدرجة الأولى على المواد الأساسية.
وتأمل وزارة التعليم العالي أن تنخرط جميع الثانويات في هذا المسعى، لتحسين ظروف التسجيلات الجامعية، عبر تنوير الطالب بشروط الالتحاق بكل تخصص، لا سيما بعد الضجة التي أثارها اعتماد المعدل الموزون الموسم الماضي، للتسجيل في بعض التخصصات الجامعية.
وستحافظ التسجيلات الجامعية الخاصة بالطلبة الجدد بنفس الترتيبات تقريبا، مع الإبقاء على المعدل الموزون وتوسيعه إلى مسارات تكوينية أخرى، من بينها تخصص العلوم والتكنولوجيا، وكذا المدرستين العليتين للرياضيات والذكاء الاصطناعي، ويتم احتساب المعدل الموزون بضرب معدل البكالوريا في اثنين زائد العلامة في المواد الأساسية تقسيم ثلاثة. وسيتم خلال الموسم المقبل ولأول مرة الفصل ما بين تخصصي الرياضيات والإعلام الآلي، بعد أن تم تسجيل ميل أغلب الطلبة لإتمام المسار الجامعي في تخصص الإعلام الآلي، لذلك تم التفكير في استحداث تخصص قائم بذاته في شعبة الرياضيات لتحفيز الطلبة على الالتحاق بها.
وبادرت الوصاية أيضا لاستحداث أربعة مسارات جديدة لفائدة الحاصلين على شهادة البكالوريا في شعبة تقني رياضي، متمثلة في الهندسة المدنية وهندسة الطرائق والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، وذلك بهدف معالجة الإشكالات التي كانت تواجه الطلبة الجدد خلال مرحلة الالتحاق بالمسار الجامعي الملائم مع طبيعة تكوينهم القاعدي.
كما تم الفصل على مستوى المدارس العليا للأساتذة بين تخصصي الرياضيات والعلوم الفيزيائية، بهدف دعم قطاع التربية الوطنية بأساتذة متخصصين في المادتين، إلى جانب استحداث مدرستين للزراعة الصحراوية بولايتي أدرار ووادي سوف، لدعم القطاع بالإطارات المختصة للنهوض بالإنتاج الزراعي بهذه المناطق كما ونوعا.       لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com