الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دعا إلى الكف عن التوجيه غير المجدي للمرضى بين المصــالح: وزيـر الصحة ينتقد مظاهر الإهمال في بعض المستشفـيات

أوامـر بإصلاح الأجـهزة والمـعدات الطبية المـعطلة والاعتناء بـالنظافــة
انتقد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد وجود بعض المظاهر السلبية وحالات من الإهمال والتسيب و الاختلالات المسجلة على مستوى بعض المصالح الطبية و الاستشفائية التي قام بزيارتها خلال الفترة الأخيرة، وحذر من استمرار العمل وسط هذه الظروف غير اللائقة، سيما في ظل نقص شروط النظافة ووجود تجهيزات ومعدات طبية معطلة، غير صالحة للاستعمال.

وفي مراسلة إلى المديرين الولائيين للصحة والمديرين العامين ومديري المؤسسات العمومية للصحة، تحوز النصر على نسخة منها وجه بن بوزيد انتقادات شديدة اللهجة للمسؤولين على النقائص و الاختلالات العديدة وغير المقبولة التي سجلها – رغم كل التعليمات التي أصْدَرَتْها مصالح دائرته الوزارية -  كما ذكر.
ودعا الوزير إلى تنفيذ خطة عمل من أجل التكفل بكل المظاهر السلبية التي تم تسجيلها بالمصالح الاستشفائية الطبية و الاستعجالية محذرا من استمرار هذه النقائص والاختلالات المسجلة وقال ''لن تُقبل من الآن فصاعدا هذه السلبيات وبالخصوص نقص شروط النظافة و التجهيزات المعطلة، و غير الصالحة للاستعمال وغيرها من الملاحظات غير المقبولة''، مشددا على ضرورة ''التطبيق الصارم'' لفحوى تعليمته من قبل المصالح المعنية الذي اعتبره ''، تحديا وجب رفعه.
وبعد أن أعرب في المقابل عن بعض الارتياح و الرضا لما لمسه من وجود تكفل حسن بالمريض من قبل المستخدمين الطبيين و شبه الطبيين و التقنيين الذين قال أنه سجل ممارستهم لمهامهم و أنشطتهم في نسق متجانس مما يزيد من المنظومة الصحية متانة وفعالية''، أكد المسؤول الأول على القطاع على ضرورة الاهتمام بتنظيم مختلف المصالح و خاصة تلك المتعلقة بالاستعجالات، التي سجل بها تلك النقائص والمظاهر السلبية والاختلالات.
وشدد في هذا الصدد على وجوب العناية بالتجهيزات و المعدات الطبية و ضرورة الاهتمام الكلي بصيانتها و تشغيلها بصورة عادية. كما شدد على ضرورة تهيئة كل الظروف الضرورية التي تمكن من القيام بتقديم خدمات ذات مستوى للمريض و الاعتناء به و توجیهه وفق ما تقتضيه شروطه الصحية، مع توضيح له في لافتات الاستعلامات بصورة كافية.
كما تضمنت ذات المراسلة تعليمات بضرورة الاعتناء الكلي بالنظافة الإستشفائية والقيام بها وفق الشروط الأساسية و المقاييس المتعارف عليها في الوسط الصحي، مع ضرورة الاعتناء بخطة تنظيف يومي و السهر عليها.
وبخصوص تنظيم المداومة الطبية، شدد وزير الصحة على ضرورة التأكد من حضور المستخدمين المعنيين بها مؤكدا على وجوب الاهتمام بالخصوص بشروط عملهم المادية و توفير الضروريات التي تسمح لهم بممارسة مهامهم على أحسن وجه.
وأمر رؤساء المؤسسات الصحية و الاستشفائية ونوابهم ورؤساء المصالح، القيام بدوريات كل مرة للتأكد بأن الشروط المنصوص عليها متوفرة، مع مراقبة مستمرة لوسائل الحماية و الأمن و الوقاية من النيران.
وشدد في ذات السياق على ضرورة العمل بالتنسيق مع رؤساء المصالح بتوفير جو عمل لائق يخدم المصلحة العامة، منها على الخصوص احترام المواعيد و تقديم الخدمة الصحية و الرعاية للمريض في حينها و عدم توجيهه إلى مصالح أخرى هو في غنى عنها.
من جهة أخرى أمرت تعليمة بن بوزيد بإعطاء العناية الواجبة لغرفة المناوبة و تنظيفها  وتوفير كل شروط الراحة مع ضرورة الاعتناء بكل المعدات الموجودة بها و التأكد من سلامتها مع توفير كل الضروريات المطلوبة.
كما ألح الوزير على أهمية و وجوب السهر على سلامة الأماكن و المكاتب و المصالح اللوجستية التي توفر شروط العمل خاصة لمصالح الاستعجالات، مع التأكيد على الاستعمال الأمثل للموارد وضرورة ترشيدها و تفعيلها.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com