الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

حصول أصحاب المشاريع على تمويل بعد تخرجهم من الجامعة: 19 بالمائة من المشاريع المبتكرة لطلبة وحاملي شهادة الدكتوراه


كشف، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري ، أمس بعنابة، عن استفادة الطلبة الجامعيين المتخرجين الحاملين لمشاريع مبتكرة، من تمويل مالي ومرافقة إدارية من قبل مصالح وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، بهدف خلق ديناميكية اقتصادية على المستويين المحلي الوطني.
وأضاف بداري في تصريح صحفي على هامش زيارة العمل والتفقد لولاية عنابة رفقة وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد ، بأن مصالحه تعمل على تقييم مشاريع الطلبة التي لها علاقة بنشاط المؤسسات الاقتصادية، مع استكمال مسارهم الدراسي خلال شهر جوان المقبل، والتي ستتوج بخلق مؤسسات مصغرة، تعمل الجامعة على مرافقتهم بيداغوجيا، إلى غاية تجسيد مشاريع على أرض الواقع في المرحلة الثانية، ضمن أجهزة التمويل التي توفرها وزارة اقتصاد المعرفة، و أشاد وزير التعليم العالي بالنتائج المحققة بجامعة باجي مختار في عنابة، في عدة تخصصات ذات الطابع التكنلوجي والاقتصادي، بفضل جهود المؤطرين.
من جهته أكد وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد ، بأن مصالحه تعمل بشكل متكامل، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمرافقة الطلبة في دخول عالم المقاولاتية، حيث تصبح الجامعة القاطرة الحقيقية للرقي بالاقتصاد الوطني، حيث تعرف المؤسسات الناشئة رواجا في الوسط الجامعي، مع دخول طلبة الدكتوراه في هذا التوجه الجديد وتحويل بحوثهم إلى مشاريع ومؤسسات مبتكرة.
وأشار الوزير إلى أن طلبة الدكتوراه كانوا يعتقدون بأن الحصول على وظيفة، يكون في الجامعة فقط، غير أن التوجهات الجديدة للحكومة في دعم الأفكار المبتكرة والمؤسسات الناشئة، غيرت أفكار الكثيرين بولوج عامل المقاولاتية، وفي هذا الشأن أحصت الوزارة خلال العامين الماضيين، 19 بالمائة من المشاريع المسجلة لحاملي شهادة الدكتوراه، يضيف الوزير، مما خلق نوعا من الديناميكية على مستوى الجامعة، باندماج البحث العلمي مع العالم الاقتصادي عبر كامل القطر الوطني.    
و أشرف الوزيران على تدشين دار الذكاء الإصطناعي كما زارا معرض مشاريع الذكاء الاصطناعي و مخابر البحث العلمي في المحاور ذات الأولوية الوطنية، إلى جانب التعرف على عدة مشاريع مبتكرة في ميدان الإعلام الآلي الطاقات المتجددة الصناعات الغذائية و هي مشاريع مؤسسات ناشئة، بالإضافة إلى تدشين مجمع المؤسسات الناشئة بالقطب الجامعي البوني و الذي يحوي 60 مكتبا مجهزا، وأربعة فضاءات مشتركة من شأنها تسهيل عملية مرافقة الطلبة حاملي المشاريع و تأطيرهم في عدة ميادين، وفي ذات السياق تم قبول مشاريع 20 طالبا خاصة بالمؤسسات الناشئة، قابل للحصول على براءة اختراع.
وحسب إدارة جامعة عنابة، تم تسجيل 650 فكرة مؤسسة ناشئة بمختلف التخصصات منذ فتح تسجيلات استقبال أفكار مشاريع تخرج تحمل فكرة مؤسسة ناشئة، حيث سجلت أكبر المشاريع على مستوى كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بنحو 200 فكرة، تلتها كلية العلوم و التكنولوجيا بـ 120 فكرة، بالإضافة إلى أفكار ومقترحات قدمت في تخصصات البيولوجيا، الصيدلة، جراحة الأسنان، وغيرها من الكليات
 والمعاهد.                                                    حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com