الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالشباب المقاول: نحـو تشجـيع الطلـبة الجـامعـيين على اقتــحام عـالم المقــاولاتيـة


 تم يوم الخميس الإعلان عن اطلاق المنصة الإلكترونية للمقاولاتية، التي تهدف إلى مرافقة المقاولين الشباب خلال مرحلة إطلاق المشاريع، وتتضمن هذه الأرضية شرحا مفصلا للإجراءات الإدارية المتعلقة بالعالم المقاولاتي، فضلا عن قاعدة بيانات توثيقية لإنجاز المشاريع.
وأشرف على إطلاق المنصة الإلكترونية التي تهدف إلى تشجيع الشباب لا سيما خريجي الجامعات على استحداث مشاريع مصغرة، للمساهمة في توفير مناصب شغل وتحقيق مداخيل إضافية للاقتصاد الوطني، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة المؤسسات المصغرة وليد ياسين المهدي وليد، وكذا وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، خلال اشرافهما على انطلاق فعاليات الندوة الوطنية للمقاولاتية في الوسط الجامعي.
وتحتوي المنصة الإلكترونية للمقاولاتية من خلال الشروحات التي قدمها وزير اقتصاد المعرفة ياسين المهدي على إرشادات مفصلة للخطوات التي ينبغي اتباعها من قبل الشباب الراغبين في اقتحام مجال المقاولاتية، فضلا عن أدوات تفاعلية وموارد تطبيقية لمرافقة المقاولين الشباب.
وأفاد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بالمناسبة بأن المنصة الإلكترونية التي دخلت حيز الخدمة أول أمس، ستوفر للشباب الراغبين في انشاء مؤسسات مصغرة وناشئة إرشادات مفصلة تتعلق بكافة الإجراءات الإدارية المرتبطة بالمقاولاتية، إلى جانب قاعدة بيانات توثيقية لإنجاز المشاريع.
كما يمكن للشباب المقاولين الاطلاع عبر ذات المنصة على مختلف أجهزة الدولة في مجال المقاولاتية، وكذا حول طرق الاستفادة من تمويل المشاريع وكذا المرافقة من قبل الجهات الوصية، وفق المصدر.
ويندرج استحداث منصة إلكترونية للمقاولاتية ضمن مساعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة لتحقيق الأهداف المتوخاة من خلال التشجيع على إطلاق أكبر عدد ممكن من المشاريع والمبادرات من قبل الجامعيين في مجال المقاولاتية.
كما تستعد وزارة اقتصاد المعرفة لإطلاق دليل المقاول خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المنتظر أن يوزع على الطلبة خلال الدخول الجامعي المقبل، بهدف شرح كل ما يتعلق بمجال المقاولاتية، وكيفية اقتحام هذا العالم، في وقت تعول الدولة على تشجيع المبادرات الخاصة، وتحفيز فئة الشباب على الابتكار وإطلاق المشاريع لدعم الاقتصاد الوطني.
ويشمل دليل المقاول وفق الوزير ياسين المهدي على عشرة فصول إعلامية تتعلق بالخطوات التي تسبق إنشاء مؤسسة مصغرة وطرق إدارتها وكذا كل ما يتعلق بالجباية والتشريعات والتنظيمات التي تؤطر مجال المقاولاتية، فضلا عن طرق التمويل المعتمدة من قبل الدولة، وكذا الأجهزة المستحدثة لمساعدة الشباب المقاول، وشرح كيفية الاشتراك في صندوق الضمان الاجتماعي، وآليات المرافقة، والتصدير وطرق اقتحام الأسواق الدولية.
واتفق قطاعا الجامعات واقتصاد المعرفة على اطلاق حملات تحسيسية حول المقاولاتية في الوسط الجامعي، وبحسب الوزير ياسين المهدي وليد فإن الحملة التي تم تنظيمها السنة الماضية عرفت مشاركة أكثر من 100 ألف طالب جامعي، الذين أظهروا اهتمامهم بالمقاولاتية.  
وتسعى الوزارتان إلى استقطاب عدد أكبر من الطلبة الجامعيين من خلال الحملة التحسيسية التي ستنظم قريبا، عبر العمل على استقطاب أكثر من 400 ألف طالب، في ظل السعي لرفع المشاركة في هذه الفعاليات إلى 1 مليون طالب جامعي في آفاق 2024،  بغرض غرس الروح المقاولاتية في الوسط الجامعي.
وتعمل من جهتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تشجيع الطلبة على المساهمة في خلق الثروة، واستحداث مؤسسات اقتصادية ناشئة أو مصغرة، بتحويل الأفكار الابتكارية إلى منتجات تجارية، وهو ما أكد عليه وزير القطاع كمال بداري في عدة مناسبات، في ظل ما توفره الدولة من آليات الدعم والمرافقة للمقاولين الشباب.                      لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com