الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كشفت عنها "أنام" لأول مرة لصالح حاملي البكالوريا: هذه هي التخصّصات الأكثر طلبا في سوق العمل

اقترحت الوكالة الوطنية للتشغيل على حاملي شهادة البكالوريا الجدد لدورة جوان 2023، قائمة بأهم التخصصات المطلوبة بكثرة من طرف المؤسسات الاقتصادية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وذلك عشية شروع الطلبة المرشحين للالتحاق بمختلف مؤسسات التعليم العالي في تأكيد تسجيلاتهم ابتداء من اليوم.

ففي مبادرة هي الأولى من نوعها نشرت الوكالة الوطنية للتشغيل على صفحتها الرسمية على الفيسبوك قائمة تضم العشرات من أهم التخصصات المطلوبة بكثرة لدى المؤسسات الاقتصادية في الخمس السنوات الأخيرة، سعيا منها لتوجيه الطلبة الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا، نحو ميادين العمل الأكثر توفيرا لفرص الشغل بعد التخرج.
وتضم هذه القائمة المنشورة من طرف " أنام" 50 تخصصًا، أغلبها تتنوع بين التخصصات العلمية و التقنية، والعلوم الإنسانية، وتتمثل في العلوم التجارية، الهندسة الميكانيكية الهندسة المدنية، الكيمياء، المحاسبة الضريبية، الإعلام الآلي والبيولوجيا إلى جانب الصحة والأمن، العلوم الاقتصادية و الهندسة المعمارية، والإلكترونيك والإلكتروميكانيك.
كما تضم ذات القائمة، تخصصات : علوم التسيير والماركتينغ والحقوق والصيدلة والري والمحاسبة المالية إلى جانب العلوم المالية والإلكترونيك والطب العام والأمن الصناعي والبيئي والصيانة الصناعية والطب البيطري، وهندسة الطرائق، صيانة الآلات، هندسة الطرائق الصناعية، الإلكتروتقني والإلكتروميكانيك.
كما تضم قائمة التخصصات التي اقترحتها " أنام " اللغة والأدب والحضارة الأنجليزية، و العلوم الفلاحية وعلم الاجتماع والأشغال العمومية الاتصالات، والتجارة الدولية، الإحصاء والتخطيط، الميكروبيولوجيا، تسيير الموارد البشرية، علم النفس، الطب البيطري، التسيير الصناعي، اللغة والأدب والحضارة العربية، الأتمتة والمراقبة في الصناعات الكيميائية، الترجمة، الصناعات البتروكيمياوية الرياضيات الإعلام الآلي، مالية البنوك والنقد إلى جانب علوم الإعلام والاتصال.
وتأتي مبادرة الوكالة الوطنية للتشغيل، في وقت أصبحت الجامعة ملتزمة بتوفير التدريب الجيد ، و خلق شهادات تستجيب بشكل أوسع للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية على المستويين الإقليمي والوطني ، لتشجيع المشاريع الأكثر ارتباطا باحتياجات المحيط الاقتصادي والاجتماعي ، لإنتاج الخريجين الأكفأ و الأقدر و الأكثر ارتباطا بمسارات الاحتياجات و المسؤوليات الاجتماعية.
تجدر الإشارة إلى أن عملية التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد لدورة 2023، كانت قد انطلقت يوم الأربعاء، الماضي.
وتم تخصيص المرحلة الأولى من التسجيلات في الفترة من 19 جويلية الجاري إلى غاية الفاتح من شهر أوت المقبل، وتتضمن هذه المرحلة من التسجيلات الأولية التي امتدت إلى غاية 22 جويلية، تليها مرحلة تأكيد التسجيلات بين 23 و24 من ذات الشهر، على أن يتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم الفاتح من الشهر المقبل لتأتي مرحلة التسجيلات النهائية في الفترة الممتدة بين 5 و10 أوت المقبل، لتكتمل العملية بمجرد دفع الطالب لرسوم التسجيل المقدرة بـ 200 دينار عبر منصة إلكترونية التي يقوم من خلالها الطالب أيضا  بتحميل بطاقته الالكترونية.
و خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفترة ما بين 2 و 6 أوت، لإجراء المقابلات الشفوية بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com