الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أكد على دور الإمام في الحفاظ على المرجعية الدينية: بلمهدي يدعو لتوخي الحيطة والحذر مما يُحاك ضد بلادنــا

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، أمس، على دور الإمام في الحفاظ على المرجعية الدينية الوطنية، عن طريق نشر الخطاب الديني المعتدل، داعيا إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر مما يحاك ضد بلادنا.

وقال وزير الشؤون الدينية خلال إشرافه على افتتاح فعاليات إحياء اليوم الوطني للإمام بولاية غرداية، إن الإمام ساهم بشكل فعال في الحفاظ على الهوية الإسلامية للجزائريين، من خلال ما بذله من جهود لإصلاح ذات البين، وفض النزاعات بين الأفراد والجماعات عن طريق الخطاب الديني المعتدل.
وشدد يوسف بلمهدي على ضرورة توخي الحيطة والحذر مما يحاك ضد الجزائر، مؤكدا على الأن المرجعية الدينية المبنية على الوسطية والاعتدال، هي السلاح الروحي والأخلاقي لصد شر المعادين، وذلك في تأكيده على أهمية رص الصفوف وتوحيد الكلمة لمواجهة الهجمات التي تستهدف استقرار ووحدة البلاد.
وحث وزير الشؤون الدينية الجميع على أهمية تعزيز اللحمة الوطنية، وأن نكون يدا واحدة وصفا واحدا، لمنع كل ما يحاول أن يتسلل إلى بلادنا ومن يريد أن يشق صفوفها ويشكك في قدراتها، مستغلا اليوم الوطني للإمام للتذكير بضرورة التحلي بالوعي واليقظة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
وذكر المتحدث بالدور والمسؤولية الملقاة على عاتق الأئمة في مجال بناء المجتمع، وتوعية الشباب خاصة، بالرهانات التي تواجه البلاد، إلى جانب مساهمته الكبيرة في أخلقة الحياة العامة، عن طريق محاربة كل السلوكات والظواهر التي من شأنها أن تفسد تماسك المجتمع ووحدته، وتضر بمستقبل الأجيال الصاعدة التي يعول عليها لحمل المشعل.وقال يوسف بلمهدي إن الإمام يحمل بداخله مدرسة نبيلة في الأخلاق، وفي محاربة الإيديولوجيات المتطرفة، كما يتولى الإمام مهمة مجابهة الشائعات والدعايات المغرضة وإبطالها، وكذا مسؤولية مرافقة شباب الجالية الجزائرية في الخارج، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى صون مقوماتهم الإسلامية الراسخة.
وتطرق الوزير في مداخلته أيضا إلى المحور الهام المتعلق بتكوين الأئمة، مصرا على ضرورة تعزيز هذا الجانب، من أجل مساعدة الإمام على مواكبة مقتضيات الحياة المعاصرة التي لا مكان فيها إلا للأقوياء.
وأضاف الوزير بأن تعزيز دور الإمام ومرافقته من خلال البرامج التكوينية التي تضعها الوصاية وتعمل على تجسيدها ميدانيا، تتمحور ضمن صلب اهتمامات القطاع، وذلك من أجل تمكين الأئمة من الاضطلاع بمهامهم النبيلة.
وأكد المتدخل بأن قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بترسيم اليوم الوطني للإمام، هو حسنة باقية وسنة حميدة تكتب له في إنجازاته، تخليدا لذكرى أحد أئمة الجزائر وأعلامها، الشيخ سيدي محمد بلكبير.
وأضاف المصدر بأن معاني وأبعاد الدور المنوط بأسرة المساجد هو الذي حذا برئيس الجمهورية لترسيم هذا اليوم، مستغلا المناسبة لتكريم أئمة ومشايخ ولاية غرداية اعترافا بدور الإمام في بناء وأخلقة المجتمع، وصون الأمة والحفاظ على هويتها، مذكرا بحرص وزارة الشؤون الدينية والأوقاف على ترقية دور الإمام وتعزيز مكانته، وتوفير الظروف الملائمة له للقيام بالمهام الموكلة إليه.
ويذكر بأنه تم ترسيم اليوم الوطني للإمام الذي يحتفل به يوم 15 سبتمبر من كل سنة، ترسيخا واعترافا بدور الإمام ومكانته في المجتمع، ودوره البالغ في الحفاظ على الهوية والمرجعية الدينية الوطنية، وعلى ثوابت الأمة.      
 لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com