الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رئيس الجمهورية يؤكد بشأن تدابير قانون المالية: لا استدانة ولا تنازل عن السيادة الوطنية

* تنفيذ المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لتحريك الاقتصاد  * ضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطنين
   * استحداث ولايات منتدبة جديدة في الجنوب والهضاب * تنظيم جديد للمزارع النموذجية وتوظيف الشباب في مشاريع السد الأخضر

مجلس وزاري خاص لدراسة مشروع قانون المالية 2024
  لا استدانة ولا تنازل عن السيادة الوطنية
lتنفيذ المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لتحريك الاقتصاد lضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطنين
 أكـد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على ضرورة الحفاظ على سيادة البلاد بعدم اللجوء إلى الاستدانة. في إطار مشروع قانون المالية للعام المقبل، الذي يجب أن يصون القدرة الشرائية للمواطنين، حيث شدد الرئيس على أولوية تنفيذ المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لتحريك اقتصاد البلاد.
أمر رئيس الجمهورية بتخصيص مجلس وزراء خاص لدراسة ومناقشة مشروع قانون المالية 2024 بالدقة اللاّزمة، وذلك خلال ترؤسه، أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء، حيث أكد ، على ضرورة أن يتضمن كل القرارات التي تم اتخاذها في اجتماعات مجلس الوزراء، سواء في الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي، وكذا الحفاظ على سيادة البلاد بعدم اللجوء إلى الاستدانة. وبهذا الخصوص شدد رئيس الجمهورية، على أولوية تنفيذ المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لتحريك اقتصاد البلاد، مع مراعاة التقلبات التي يشهدها العالم في هذه الظروف. كما أكد الرئيس، بأن مشروع قانون المالية للعام المقبل، يجب أن يصون القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل ما تعرفه الأسواق الدولية من ارتفاع للأسعار، نتيجة اتساع دائرة اللاستقرار في العالم.  
 ع سمير

ولايات جديدة شمال الوطن لاحقا
استحداث ولايات منتدبة جديدة في الجنوب والهضاب
 أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس، بمتابعة مشروع استحداث ولايات منتدبة جديدة في الجنوب والهضاب العليا بإشراف مباشر من وزير الداخلية. وبالتنسيق مع باقي القطاعات المعنية، على أن تستحدث، في مرحلة لاحقة، ولايات جديدة في شمال الوطن.
ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماعه، أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الملف المتعلق باستحداث ولايات منتدبة بالجنوب والهضاب العليا، حيث أمر السيّد الرئيس بضرورة متابعة مشروع استحداث ولايات منتدبة جديدة في الجنوب والهضاب العليا بإشراف مباشر من وزير الداخلية، بالتنسيق مع باقي القطاعات المعنية، على أن تستحدث، في مرحلة لاحقة، ولايات جديدة في شمال الوطن.
وأكد السيّد الرئيس أن استحداث ولايات منتدبة جديدة هدفه تعميم التنمية المحلية، وخلق الفضاءات الاقتصادية وتخفيف العبء على المواطن. يجب الأخذ بعين الاعتبار إمكانات الدولة وقدراتها في استحداث ولايات منتدبة جديدة.
وكان رئيس الجمهورية، قد قرر في فيفري 2021، استحداث 10 ولايات جديدة، تضاف إلى الولايات الـ 48 للبلاد. وذلك «طبقا للقانون المتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد»، حيث تمت ترقية العشر مقاطعات الإدارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات، وشمل القرار ولايات تيميمون، برج باجي مختار، بني عباس، أولاد جلال، إن صالح، إن قزام، تقرت، جانت، المغير، والمنيعة.
وقال رئيس الجمهورية، خلال اجتماع سابق لمجلس الوزراء، إن استحداث الولايات الجديدة يهدف إلى «تخفيف العبء على المواطن، وتقريب الإدارة منه». مشددا على «مواصلة عملية إعادة توجيه الموارد البشرية لفائدة الولايات الجديدة واستحداث أرضية تتيح تحديد المناصب تماشيا مع الكثافة السكانية».
كما أكد الرئيس تبون بهذا الخصوص على ضرورة إعطاء الأولوية في مناصب الشغل المستحدثة في الولايات الجديدة، وذلك بمراعاة عامل «مسقط الرأس» للموظفين المحولين من الولايات الأم، مع إمكانية «فتح باب التوظيف عند الحاجة عن طريق المسابقة».                  ع سمير

وجه بفتح باب توظيف الشباب لإعادة تأهيل السد الأخضر
الرئيس تبون يأمر بتنظيم جديد للمزارع النموذجية
أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أمس الأحد، بإعداد تصور جديد لتنظيم المزارع النموذجية، كما ثمّن توجه الجامعات الجزائرية لاستحداث تخصصات في مجال الهيدروجين الأخضر، في حين شدد على أهمية إعادة تأهيل السد الأخضر، مع فتح باب التوظيف أمام شباب ولايات نطاق السد في عمليات التشجير.وكلّف رئيس الجمهورية، أمس الأحد، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية، وزير الفلاحة بإعداد تصور جديد لتنظيم المزارع النموذجية من حيث الإطار القانوني والمهني، وتحديد تخصصاتها والأهداف المرجوة منها، وإشراك البحث العلمي في مراحل إعادة تشكيلها.
كما ثمن رئيس الجمهورية، توجه الجامعات الجزائرية لاستحداث تكوين في الهيدروجين الأخضر، موجها تعليماته بضرورة إعداد إستراتيجية شاملة تواكب  التطورات العلميةوالتقنية التي يشهدها العالم، وذلك بالتعاون أيضا مع الدول ذات الخبرة الرائدة في هذا المجال الحيوي، وتعزيز قدرات البلاد في مجال الطاقة الشمسية على اعتبار أن الجزائر تعتبر من أوائل الدول التي اقتحمت هذا المجال.
زيادة على ذلك، أسدى رئيس الجمهورية تعليمات للحكومة، من خلال العمل على إبراز جهود الدولة في الحفاظ على النظام الإيكولوجي وحماية المحيط، ومواصلة تكثيف العمل لتحقيق نتائج عالية في هذا المجال.
أما بخصوص عملية إعادة تأهيل وتوسعة وتطوير السد الأخضر، فشدد الرئيس، بحسب ذات المصدر، على أهمية هذه العملية مع التأكيد على ضرورة تطوير هذا المكسب من خلال إشراك المؤسسات الناشئة، وفتح المجال أمام توظيف شباب ولايات نطاق السد الأخضر في عمليات التشجير، مع السعي إلى تنويع الثروة الغابية وغرس أنواع من الأشجار المنتجة القابلة للاستغلال والاستهلاك.
وفي ذات السياق أمر الرئيس تبون بضرورة إقحام الخبرة العلمية وكفاءات البحث العلمي في إعادة تأهيل وتطوير السد الأخضر، باعتباره تجربة ناجحة للجزائر، في حماية الأراضي الفلاحية من ظاهرة التصحر وزحف الرمال نحو الشمال، مع إشراك الطاقات الشبانية في مختلف المجالات الفلاحية، لما لها من أفكار مبدعة في تطوير الزراعة، خاصة مع توفر الإمكانات الطبيعية وكل المؤهلات التي تسمح بعصرنة القطاع الفلاحي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.                          عبد الله.ب

الرئيس يأمر بمواصلة جهود تحسين جودة الإنترنت
أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس الأحد، الحكومة بمواصلة العمل من أجل الرفع من جودة الإنترنت، إلى جانب التفكير بجدية في استغلال التقنيات المتاحة عبر الأقمار الصناعية لتتزود بهذه الخدمة.
وأسدى رئيس الجمهورية تعليمات، أمس الأحد، للحكومة، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، بحسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية، بضرورة العمل لتحقيق مزيد من الجودة والنوعية في التدفق والربط بالأنترنت لرفع مستوى الخدمات في قطاعات حيوية، على غرار التعليم العالي والتربية والمالية والبنوك ومجالات اقتصادية أخرى، كما أكد الرئيس على أهمية توفير حماية قصوى لشبكة الربط بالأنترنت ومراعاة مسألة الأمن السيبراني والتفكير بجدية من الآن فصاعدا في استغلال تقنية الأقمار الاصطناعية للتزود بخدمة الأنترنت، مكلفا وزير القطاع بإعداد مخطط شامل حول هذه العملية.
وفي موضوع آخر، وعقب عرض قدمه وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، وافق مجلس الوزراء على استكمال إنجاز منفذين يربطان ولايتي معسكر وتيزي وزو بالطريق السيار شرق غرب.                                                                                           عبد الله.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com