الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما يستعد القطاع لتقليص برنامج الطور الأول ابتدائــي: تعليمات صارمة لإنـجاح الدخول المـــدرسي المقبـل

أسدى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد توجيهات صارمة لإطارات القطاع لإنجاح الدخول المدرسي المقبل 2024/2025، من بينها ضرورة التقيد بمدونة الأدوات المدرسية، ومتابعة عملية بيع الكتب المدرسية وتوزيع اللوحات الإلكترونية، وتكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات التعليمية.
عقد عبد الحكيم بلعابد مساء أول أمس ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي، دعا فيها مدراء التربية وكذا الإطارات المركزية لمواصلة التجند تحسبا للدخول المدرسي المقبل، بإتمام كافة العمليات في آجالها وفق الرزنامة الزمنية المحددة ضمن مخطط الإجراءات العملياتية.
وأمر الوزير القائمين على القطاع بالمتابعة الدقيقة لعملية بيع الكتب المدرسية في المؤسسات التعليمية ونقاط البيع المعتمدة والمعارض، وعبر مختلف مناطق الولاية، مع استعمال كافة الوسائل المتاحة لإعلام الأولياء بعناوين وأماكن بيع الكتب الخاصة بالأطوار التعليمية الثلاثة.
وشدد المسؤول الأول عن قطاع التربية الوطنية على ضرورة الانتهاء من توزيع اللوحات الإلكترونية على المؤسسات المعنية في الآجال المحددة، أي قبل 15 سبتمبر المقبل، تجسيدا لبرنامج تحديث طرق التدريس من خلال اعتماد التكنولوجيات الحديثة من بينها الكتاب الرقمي، الذي يرمي أيضا إلى تخفيف ثقل المحفظة.
وتضمنت توجيهات الوزير عبد الحكيم بلعابد أيضا الحرص على تنظيف وتطهير المؤسسات التعليمية، والسهر على تطبيق البروتوكول الخاص بالنظافة والأمن الصحي على مستوى هذه الهياكل، علما أن إعداد المؤسسات التربوية للعام الدراسي الجديد يشرع فيه قبل نهاية كل موسم دراسي، في حين يتم استكمال العملية قبل استقبال التلاميذ، من خلال وضع اللمسات الأخيرة. وتشمل الإجراءات التحضيرية للسنة الدراسية المقبلة كذلك إعداد وضعية دقيقة للهياكل المدرسية التي سيتم تسليمها في الدخول المدرسي، فور الانتهاء من الجلسات الوزارية لإنشاء المؤسسات التعليمية، مع الحرص على عقد المجالس البيداغوجية والإدارية في آجالها المحددة بموجب القرارات التي تنظم الحياة المدرسية.
كما تم التشديد على تنظيم عملية استقبال الأولياء طيلة أيام الأسبوع للتكفل بالانشغالات المطروحة وفق التنظيمات سارية المفعول، مع مرافقة موظفي الأسلاك الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية والأمناء العامون ورؤساء المصالح والمكاتب، وأمر الوزير كذلك بتكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، للوقوف على مدى تنفيذ كافة التدابير المرتبطة بالدخول المدرسي القادم.
تدابير جديدة لتخفيف برنامج الطور الأول ابتدائي
وتعتزم الوزارة في سياق ذي صلة الشروع في إدراج تعديلات على هيكلة مواد وتوقيت الطور الأول للتعليم الابتدائي، أي السنتين الأولى والثانية لهذا الطور ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، بهدف تنمية قدرات التلميذ في المواد الأساسية.
وأكدت الوزارة في منشور صدر مؤخرا، موجه إلى مديري التربية و مفتشي التعليم الابتدائي، بأن إدخال تعديلات على هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم الابتدائي يندرج ضمن تنفيذ مخطط الحكومة وكذا التزام الوزارة بإطلاق مراجعة بيداغوجية وتخفيف البرامج لفائدة الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية من أجل تنمية قدرات التلاميذ.
وتضمنت التعديلات المدرجة على برامج السنة الأولى والثانية ابتدائي إضافة ساعة واحدة لتوقيت مادة التربية البدنية والرياضية، ليصبح توقيتها ساعتين في الأسبوع، بهدف تعزيز الصحة البدنية والنفسية والعقلية للتلاميذ، وتطوير مهاراتهم الحركية، فضلا عن مساعدة التلاميذ على التفاعل الاجتماعي، وتنمية قيم التعاون، وبناء الثقة في النفس وتعزيز مهارات التواصل.
وشملت التدابير الجديدة للوزارة تثمين مادة التربية الفنية بإضافة 45 دقيقة لتوقيت المادة، ليصبح ساعة ونصف أسبوعيا، لتمكين التلاميذ من أدوات التعبير عن الأفكار والمشاعر والعواطف بطريقة إبداعية، وتحسين مهاراتهم الحركية الدقيقة، وكذا تعزيز الوعي البصري والحسي لديهم.
كما تم تدعيم مادة الرياضيات بإضافة حصة ذات 30 دقيقة أسبوعيا، تخصص للألعاب الرياضياتية بشكل مبتكر ومحفز عن طريق اللعب، وبموجب التعديلات المعلن عنها من قبل الوصاية فإن الحجم الساعي لمادة اللغة العربية سيصبح 11 ساعة أسبوعيا، بمعدل 14 حصة في الأسبوع، من بينها 8 حصص ذات ساعة واعدة، و6 حصص ذات 30 دقيقة.
كما تم تخصيص 5 ساعات لمادة الرياضيات موزعة على 7 حصص أسبوعيا، وساعة ونصف بالنسبة لمواد التربية الإسلامية، والفنية، وساعتين أسبوعيا للتربية البدنية والرياضية، وترمي مراجعة برامج الطور الأول للمرحلة الابتدائية إلى تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات التلاميذ المختلفة، وخلق بيئة تعليمية محفزة ومتنوعة تسمح بتعزيز النمو الشامل، كما تهدف إلى التركيز أكثر على التعلمات الأساسية، من أجل تنمية المهارات اللغوية والرياضيات القاعدية، وكذا المهارات اليدوية والفنية والبدنية لدى التلميذ.
وأضافت الوصاية بأن تعديل برنامج الطور الأول الابتدائي يسعى أيضا إلى تعزيز القيم الدينية والخلقية التي تشكل السمات الشخصية والقيم الإنسانية لدى تلاميذ هذه المرحلة العمرية، فضلا عن تمكينهم من أن يعيشوا طفولتهم عبر تدعيم الأنشطة الفنية والبدنية والرياضية.
وأوضحت ذات الهيئة بأن الترتيبات الجديدة تقتضي إعادة توزيع أساتذة التربية البدنية والرياضية لضمان تغطية كافة المدارس الابتدائية، مع الاستغلال الأمثل للحصة المخصصة للألعاب الرياضياتية عن طريق الاستعانة بالدليل الذي أعده مختصون في المجال لفائدة الأساتذة.
كما شددت الوزارة على أن إعادة هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم الابتدائي يتطلب مرافقة المفتشين للأساتذة، عبر برمجة وتنظيم دورات تربوية وتكوينية وأيام دراسية حول الجوانب المتعلقة بالعملية وذلك مباشرة بعد الدخول المدرسي المقبل.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com