الأحد 15 سبتمبر 2024 الموافق لـ 11 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ضبط كل إجراءات الاقتراع: الجاليـــــة الجزائريــــة بالخـــارج تشرع في التصويـت اليـــوم


يشرع الناخبون من الجالية الجزائرية المقيمين في الخارج، ابتداء من اليوم، في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية، وتستمرّ العملية على مستوى البعثات الدبلوماسية على مدار خمسة أيام، أي إلى غاية السابع من الشهر الحالي. ووفقًا للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تضم الهيئة الناخبة بالخارج 865.490 مسجلا من بينهم 45 بالمائة نساء و55 بالمائة رجال، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، 15.43 بالمائة، حيث يبلغ عدد اللجان الانتخابية للدوائر الانتخابية بالقنصليات والبعثات الدبلوماسية، 117 لجنة، موزعة على 18 لجنة بفرنسا، و30 لجنة أخرى بباقي الدول الأوروبية، و22 لجنة بالدول العربية، و21 بالدول الإفريقية، و26 لجنة بكل من آسيا وأمريكا.

ودعت سفارات وقنصليات جزائرية بالخارج، جميع المواطنين الجزائريين في تلك الدول إلى المشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق الوطني، وتم التأكيد على اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لضمان سير العملية الانتخابية في أفضل الظروف الممكنة. ويستطيع الجزائريون المسجلون في القوائم الانتخابية للسفارة والذين ليس بحوزتهم بطاقة الناخب ممارسة حقهم في التصويت بشرط أن يكونوا حاملين لبطاقة التعريف الوطنية أو أية وثيقة رسمية أخرى تثبت الهوية. كما يمكن طبقاً للقانون العضوي المتعلق بالانتخابات، السماح بالتصويت عن طريق الوكالة للمواطنين الذين لا يستطيعون التنقل إلى مكتب التصويت للإدلاء بأصواتهم، وذلك حسب الشروط المنصوص عليها في القانون.
وأفاد بيان صادر عن السفارة الجزائرية بفرنسا، بأن مكاتب القنصليات ستفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء لاستقبال الناخبين، ويقوم بعملية الانتخاب كل مواطن مسجل في القائمة الانتخابية والمواطن غير المرقم لا يعني بالضرورة أنه غير مسجل. و أضاف البيان، أن المواطن الذي لا يملك بطاقة الناخب يمكنه الانتخاب لأن إظهارها ليس إجباريا فيمكنه ممارسة حقه في الانتخاب شرط أن يكون مسجلا في موقع الانتخاب باستظهار ما يثبت ذلك، كما يمكن للمواطن المسجل أن يحصل على بطاقة الناخب من القنصلية العامة أو القنصلية المسجل على مستواها حتى يوم الانتخاب.
وأضاف بيان السفارة، أن لكل مواطن الحق في توكيل شخص آخر للقيام بواجب الانتخاب بدلا عنه وهذا قبل الرابع من سبتمبر شرط أن يكون الموكل مسجلا في القائمة الانتخابية. حيث وفرت القنصليات على مستوى موقعها عبر الأنترنت كل المعلومات الخاصة بالعملية، وتكفي زيارة الموقع لمعرفة المكتب الذي سينتخب فيه وكل الإجراءات.
دعوة أبناء الجالية للمساهمة
في إنجاح الرئاسيات
كما وجه سفير الجزائر لدى دولة قطر، صالح عطية، الدعوة لأبناء الجالية الجزائرية المقيمة في دولة قطر للمساهمة في إنجاح الاستحقاق الانتخابي الجزائري والتعبير عن مواطنتهم وارتباطهم بوطنهم وممارسة حقهم الدستوري في الاختيار بحرية ومسؤولية، عبر المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 7 سبتمبر 2024.
وتم تخصيص مكتبي اقتراع على مستوى المركز الانتخابي في دولة قطر، يخصص المكتب الأول لأبناء الجالية الجزائرية المقيمين في مدينة الدوحة وجوارها. وتنطلق فيه عملية التصويت ابتداء من يوم الإثنين 02 سبتمبر وتستمر إلى غاية يوم السبت 7 سبتمبر، فيما سيخصص المكتب الثاني للمقيمين في مدينة الخور والمناطق المجاورة لها، على أن تنطلق فيه عملية التصويت يوم الأربعاء 04 سبتمبر وتستمر إلى غاية يوم السبت 07 سبتمبر.
وقالت سفارة الجزائر بقطر، أن موعد الانتخابات الرئاسية يكتسي أهمية بالغة في تعزيز مسار البناء المؤسساتي وتكريس دولة القانون، وخطوة على طريق تعزيز مكانة الجزائر إقليميا ودوليا، وعلى غرار كافة المواطنين الجزائريين يضطلع المقيمون في دولة قطر بدور أساسي وفعال في تعزيز ثقافة المواطنة من خلال ممارسة حقهم وواجبهم الدستوري في الانتخاب، بكل حرية ومسؤولية، بما يسهم في إنجاح هذا الاستحقاق عبر المشاركة الواسعة والفعالة.
كما أعلنت السفارة الجزائرية بالكويت، أنها ستفتح أبوابها اليوم الاثنين لاستقبال أبناء الجالية للتصويت في الانتخابات الرئاسية. وأعلنت السفارة في بيان لها موجه لأفراد الجالية الجزائرية، أن كل الإجراءات اللازمة اتخذت من أجل تمكين الجالية الجزائرية من أداء واجبها الانتخابي في أحسن الظروف.
ويستطيع الجزائريون المسجلون في القوائم الانتخابية للسفارة والذين ليس بحوزتهم بطاقة الناخب ممارسة حقهم في التصويت بشرط أن يكونوا حاملين لبطاقة التعريف الوطنية أو أية وثيقة رسمية أخرى تثبت الهوية. كما يمكن طبقاً للقانون العضوي المتعلق بالانتخابات، السماح بالتصويت عن طريق الوكالة للمواطنين الذين لا يستطيعون التنقل إلى مكتب التصويت للإدلاء بأصواتهم، وذلك حسب الشروط المنصوص عليها في القانون.
كما أعلنت سفارة الجزائر بجمهورية مصر، أن الانتخابات الرئاسية ستنطلق يوم الثلاثاء 3 سبتمبر وتمتد إلى غاية يوم السبت 7 سبتمبر 2024، وذلك بالنسبة للجزائريين المقيمين بجمهورية مصر والسودان. وأوضح بيان لسفارة الجزائر بالقاهرة، أنه سيتم فتح مكتبين للتصويت الأول بسفارة الجزائر بالقاهرة (14 شارع البرازيل الزمالك القاهرة)، والثاني بالإسكندرية (بفندق رومانس-سان ستفاتو 399 طريق الجيش)، وجددت سفارة الجزائر بالقاهرة دعوتها لكافة الجالية للمشاركة بقوة في الاستحقاق الانتخابي الهام في تاريخ الجزائر.
وذكرت السفارة الجزائرية بعمان/ الأردن، في بيان إلى علم كافة أفراد الجالية الجزائرية المقيمة في دائرتها القنصلية والمسجلين على القوائم الانتخابية، أنه سيتم فتح مكتبي تصويت على مستوى مقر السفارة الجزائرية بعمان، ابتداء من يوم الأربعاء 04 سبتمبر، وسيكون مخصصا للقاطنين بكل من العاصمة عمان، البلقاء، الطفيلة، العقبة، الكرك، مأدبا ومعان إضافة إلى مكتب تصويت متنقل.
وكان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، قد دعا أفراد الجالية الوطنية بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد عطاف، خلال لقاء جمعه مع أفراد من الجالية الوطنية ببولندا، حرص السلطات العمومية على إشراك أفراد الجالية الوطنية في مجهود التنمية الوطنية.
وأكد عطاف أن “السلطات العمومية تحرص على إشراك أفراد الجالية في مجهود التنمية الوطنية، لاسيما في ظل المكاسب الهامة واللافتة التي تم إحرازها على كافة الأصعدة.” ودعا عطاف أفراد الجالية “للإسهام في النهضة الوطنية الشاملة والواعدة التي تشهدها الجزائر والمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.” ولفت إلى أن “الانتخابات الرئاسية المقبلة ستشكل لا محالة محطة إضافية لتدعيم اللحمة الوطنية ومناسبة متجددة لإعطاء صورة ناصعة عن وعي الشعب الجزائري وتشبثه بأصالته وبقيمه الراسخة».
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com