الاثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق لـ 26 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

استمرار الجهود للقضاء على الملاريا والدفتيريا بالجنوب: فتح هياكل صحية جديدة للتكفل بالمصابين


أكدت وزارة الصحة في بيان لها، أمس الأحد، أن الوضعية الوبائية تسير «وفق البروتوكولات العلمية المعروفة»، وذلك عقب ظهور حالات دفتيريا وملاريا ببعض الولايات بجنوب البلاد مشيرة إلى أن العملية «متواصلة للقضاء على هذه الحالة الوبائية من جذورها».
وأوضح البيان أنه «تبعا لما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي من خلال بيان صحفي مفبرك منسوب إلى وزارة الصحة تضمن افتراءات لا أساس لها تتعلق ببعض ولايات الجنوب التي عرفت ظهور حالات الدفتيريا والملاريا تفند وزارة الصحة تفنيدا قطعيا محتوى هذا التغليط’’ مؤكدة أن «هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة».
وعليه --يضيف البيان-- تدعو الوزارة إلى «تقصي المعلومات من مصدرها الرسمي من خلال التصفح الدوري للموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية لوزارة الصحة».
كما تطمئن وزارة الصحة المواطنين بأن «الوضعية الوبائية تسير وفق البروتوكولات العلمية المعروفة» مجددة التأكيد بأن «العملية متواصلة للقضاء على هذه الحالة الوبائية من جذورها».
من جهة أخرى جرى فتح هياكل صحية جديدة للتكفل بحالات المصابين بالأمراض الوافدة ببلديتي إن قزام وتين زواتين بأقصى الحدود الجنوبية للوطن، حسب ما أكدته أمس الأحد مصالح الولاية.
وتأتي هذه التدابير الصحية تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بخصوص التكفل بالأمراض الوافدة المنتشرة ببعض مناطق جنوب البلاد.
ويتعلق الأمر بفتح قاعتي علاج جديدتين بكل من بلديتي إن قزام و تين زواتين الحدودية، إلى جانب فتح نقطة صحية ببلدية تين زواتين لاستعمالها في تقديم الخدمات العلاجية للمصابين بحالات الدفتيريا، ومن ثم تخفيف الضغط عن العيادة متعددة الخدمات بحي «تينيسا» بتين زواتين ، وفق ذات المصدر.
كما جرى فتح نقطة صحية متقدمة على مستوى المعبر الحدودي الإستثنائي «الحاج بودة» ببلدية تين زواتين المخصص لعبور الموالين، بغرض الكشف عن الحالات المرضية، بالإضافة إلى تجنيد فريق طبي لتقديم الخدمات الطبية على مستوى قرية «توندارت»، كما ذكرت مصالح الولاية.
ويتعلق الأمر كذلك بتشكيل فرق طبية تسهر على عملية التلقيح ضد الإصابة بمرض الدفتيريا، وهي الحالات الوافدة من الدول المجاورة، حيث تم إلى حد أمس القيام بنحو 9.000 عملية تلقيح على مستوى بلديتي إن قزام وتين زواتين، حسب المصدر ذاته.
كما تم تجنيد فرق تسهر على ضمان ردم وشفط مياه البرك المائية المنتشرة عبر بلديتي إن قزام وتين زواتين التي تشكلت عقب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على المنطقة في الآونة الأخيرة، مع تنقية وتصليح بالوعات صرف المياه المستعملة، مثلما جرى شرحه.
ومن جهته أوضح مدير الصحة لولاية برج باجي مختار مجيد زيدان، أن «الوضعية الوبائية مستقرة» بالولاية، مشيرا إلى أن الفرق الطبية مدعومة بإطارات من المخابر الطبية المحلية والأطباء تواصل مهامها الميدانية بشكل مكثف للتكفل بحالات حمى المستنقعات «الملاريا» والدفتيريا ببلدية تيمياوين من خلال عمليات التلقيح بالأمصال المضادة للمرض.
وأكد ذات المسؤول بالمناسبة أنه تم استدعاء كافة الأطباء المستفيدين من عطل سنوية للالتحاق بالفرق الطبية العاملة في الميدان لضمان تكفل طبي أفضل بالحالات المرضية بما يسمح بتطويق الأمراض المعدية الوافدة وتجاوز هذه الأزمة الصحية بالمنطقة.
كما أشار زيدان إلى أنه تم توزيع كافة المساعدات الطبية التي تم إيفادها إلى ولاية برج باجي مختار على المؤسسات الصحية بالولاية.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com