الاثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق لـ 10 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مخطط الحكم الذاتي المـغربي المزعوم في الصحراء الغربية : جمعيات فرنسية تندد بالدعم الــرسمي لسلطات بــلادها

ندد ممثلو جمعيات فرنسية، أمس الأحد بمدينة بلباو الإسبانية، بالدعم الذي تقدمه فرنسا لما يسمى مخطط الحكم الذاتي المغربي المزعوم في الصحراء الغربية.
في تصريح لـ وأج على هامش أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الشباب الدولي للتضامن مع الشعب الصحراوي، أكد أسيل بناشي، عضو جبهة التحرير من أجل تصفية الاستعمار قائلا «إن قرار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لا يعمل إلا على إضفاء الطابع الرسمي وتوضيح عمل فرنسا لصالح المغرب كما يبين مرة أخرى أن احتلال الصحراء الغربية الظالم وغير الشرعي واللاإنساني تدعمه أكبر قوى الإمبريالية في هذا العالم».
ولدى تنديده بهذا القرار، ذكر أسيل بناشي بأن « فرنسا دعمت دوما المغرب على جميع المستويات منذ 1975 سواء سياسيا أو عسكريا أو دبلوماسيا من خلال استخدام حق الفيتو عدة مرات في مجلس الأمن الأممي لمنع طرح القضية الصحراوية على الطاولة».
و في هذا السياق السياسي، أكد المتحدث أن جبهة التحرير لتصفية الاستعمار التي هي منظمة مناهضة للإمبريالية والاستعمار تهدف إلى إقامة روابط بين مختلف النضالات ضد الاستعمار خصوصا في فلسطين والصحراء الغربية وترى أنه «من الضروري الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي في نضاله من أجل الاستقلال من خلال أنشطة مختلفة تهدف إلى التعريف بالقضية الصحراوية على شبكات التواصل الاجتماعي وكسر الحصار الإعلامي حول هذه القضية التي لا يعرفها الكثير في فرنسا من شباب و كبار على حد سواء.
و بخصوص أشغال الطبعة 3 للمنتدى الشباب العالمي للتضامن مع الصحراء الغربية، أوضح أسيل بناشي أنه كانت له الفرصة للقاء «الشباب المنظمين وعازمين على دعم النضال من أجل استقلال الشعب الصحراوي».
من جهته، أعلن أليكس بورجيه من جمعية الشباب الشيوعي بفال دي مارن (ضاحية باريس) أن منتدى الشباب العالمي للتضامن مع الصحراء الغربية يسمح ببلورة «وجهة نظر حقيقية» حول القضية الصحراوية معربا عن أسفه حقيقة كون الشعب الفرنسي ليس لديه معلومات كافية في وسائل الإعلام حول أهمية هذه القضية العادلة.
كما أشار يقول أن أعضاء هذه الجمعية الفرنسية قاموا بإعداد برنامج نضالي لصالح الصحراء الغربية من أجل التحسيس بهذه القضية سواء في الثانويات أو الجامعات.
و بخصوص قرار فرنسا بدعم ما يسمى مخطط الحكم الذاتي المغربي «المزعوم» في الصحراء الغربية، أعرب أليكس بورجيه عن أسفه لأن بلاده تتحرك لصالح المغرب معبرا عن أمله في أن تؤثر نشاطات الجمعيات في فرنسا على السياسة الوطنية فيما يتعلق بآخر مستعمرة في أفريقيا.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com