الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق لـ 11 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

إلى جانب مذكرات تفاهم مع شركات عالمية : اتفاقيــــــة تعـــاون بيـن الجزائـــــر والولايات المتحـــــــــدة

أشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أمس، على مراسيم توقيع مذكرات تفاهم بين الجزائر وعدة شركاء ناشطين عالميين في مجال الطاقة، من بينها مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل المناخي والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة خاصة الميثان، مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى هذا في إطار فعاليات اليوم الأول من معرض ومؤتمر إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين «ناباك 2024 « التي احتضنها مركز الاتفاقيات بوهران.
وتضمنت مذكــرة التفاهــم المبرمة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، بنودا حول التعــاون في مجـال العَـمل المَـناخـي والحَـد من انبعاثــات الغــازات الدَفيئة خــاصة الميثان، حيث قال عرقاب إن لهذه الاتفاقية أهمية كبيرة خاصة إزاء التزامات الجزائر المناخية وآفاق تعزيز علاقات التعاون لدعم الأنشطة التعاونية للحد من الانبعاثات الغازية، وهذا من خلال تبادل الخبرات والمعارف لتطوير المشاريع المشتركة حول التقنيات المتقدمة في قطاع المحروقات، معتبرا أن هذه المذكرة ستعطي ديناميكية جديدة لعلاقات التعاون بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية.
وتم أيضا خلال ذات التظاهرة التوقيع على إتفاقيات و مذكرات تفاهم، ومنها المذكرة المبرمة بين سوناطراك و سونلغاز (الجزائر)، و «في أن جي» (ألمانيا)، «سنام» سي كوريدور (إيطاليا)، فيربوند قرين هيدروجين (النمسا)، والتي بموجبها يتم إجراء دراسات الجدوى لمشروع خط أنابيب الهيدروجين» الذي سيربط الجزائر بأوروبا عبر تونس للوصول إلى ألمانيا وإيطاليا والنمسا، وتتمثل دراسات الجدوى التي ستنجز بشكل مشترك، في تنفيذ مشروع متكامل عبر سلسلة القيمة للهيدروجين لإنجاز الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين من أجل تزويد السوق الأوروبية بهذه الطاقة النظيفة، ونقل ما يقارب 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا على المدى المتوسط و البعيد، علما أن تجسيد هذا المشروع سيلبي احتياجات السوق الأوروبية من الطاقة الخضراء، وسيسمح أيضا بتعزيز مكانة الجزائر كمورد رئيسي لأوروبا بالطاقة.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك والشركة الإسبانية «سيبسا» لإنجاز دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر وهي دراسة فنية واقتصادية لإنتاج الهيدروجين بطاقة 200 ميغاواط مع إمكانية تصديره باتجاه اسبانيا عبر المنشآت الموجودة، كما يهدف لتزويد السوق الأوروبية بشكل رئيسي، و تنص المذكرة على تنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر على مرحلتين، تخصص الأولى لإجراء دراسات لتقييم جدوى وفرص ومردودية المشروع، أما الثانية فتخصص لتطوير المشروع المتمثل في إنجاز مصنع لإنتاج الهيدروجين عبر التحليل الكهربائي، ومحطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج الميثانول، الأمونياك الأخضر، فضلاً عن منشآت للتخزين والنقل، ومرافق أخرى ضرورية من أجل الاستغلال التجاري للمشروع.
بن ودان خيرة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com